شرح انواع عدسات الكاميرا ( DSLR ) و استخداماتها

انواع عدسات الكاميرا قد يهتم بمعرفتها الكثير من هواة التصوير وتتميز بتعدد استخداماتها، فأصبح التصوير الآن من أفضل الأشياء التي تساعدك على توثيق اللحظات التي لا تريد أن تنساها او للتصوير التجاري والمنتجات.

حتى تختار كاميرا مناسبة يجب أن تختار لها أفضل أنواع عدسات الكاميرا التي تكون بجودة مناسبة ودقة عالية، لذلك سوف نقوم بتوضيح بعض تلك الأنواع ويمكنك اختيار ما يناسبك منها.

المحتويات  عرض 

انواع عدسات الكاميرا

إن عدسات الكاميرا هي مكون شفاف وتتنوع ما بين الزجاجية والبلاستيكية وهي إما محدبة أو مقعرة أو مستوية، و كاميرات DSLR يركب عليها أنواع مختلفة من العدسات، وأنواع عدسات الكاميرا تتنوع ما بين الآتي:

  • العدسة الثابتة: وهي بها بعد بؤري ثابت لا يتحرك ولا يمكن استخدامها بالبعد أو بالتقريب لتصوير شيء ما، وهذه العدسة بها ثلاث انواع عدسات الكاميرا وهم:
    • عدسة ضيقة.
    • عدسة عادية.
    • عدسة واسعة.
  • العدسة المتحركة: وبها مجموعة من العدسات تتنوع ما بين الندية والمستوية والمقعرة بجانب بعضهما، ويمكن استخدام هذا النوع في التبعيد والتقريب.

أنواع عدسات الكاميرا وبعض استخدماتها

التقاط بعض الصور قد يحتاج إلى عدة عوامل يجب الاهتمام بها منها الخبرة، انواع عدسات الكاميرا، وزاوية التصوير، ونوع الكاميرا والإضاءة وهذا ما النوع يمنحنا الصورة الأفضل ذات الجودة العالية.

بما أن انواع عدسات الكاميرا من الأمور المهمة التي تساعدك في التصوير وقد يحتار العديد من الأشخاص في اختيار أي منهم ولذلك سوف نقوم بتوضيح بعض أنواع عدسات التصوير المستخدمة ومميزاتها واستخدامها.

عدسات البرايم prime lens

prime lens

هذا النوع من انواع عدسات الكاميرا التي تعطي صورة بجودة عالية لكنها لا تقوم بالتبعيد والتقريب، وتقدم أبعاد بؤرية بقياس 35mm أو 50mm، على الرام أنها أقل مرونة مقارنة بعدسات أخرى.

تتميز أيضًا بوجود فتحة العدسة واسعة تسمح للضوء بالمرور، لذلك فهي اختيار جيد عند التصوير في أماكن بها إضاءة منخفضة.

عدسات الزوم zoom lens

هذا النوع من انواع عدسات الكاميرا للتصوير قد نفهم من اسمها أنها قادرة على التقريب للصور التي تحتوي على مواضيع أو القيام بالتبعيد وذلك يتم بمستويات عديدة.

تمتلك هذه العدسة أبعاد بؤرية مختلفة وهي تبدأ من 24mm وحتى 70mm وما بينهم، لذلك يمكنك التقريب والتي عيد عند التقاطك للصور دون أن تحتاج إلى أن تتحرك بنفسك أو تغير موضع الكاميرا.

عدسات التلى فوتو telephoto lens

telephoto-lens

هذا النوع من العدسات به بعد بؤري كبير يبدأ من 85mm إلى 300mm ومن الممكن أن يصل لأكثر من ذلك في بعض انواع كاميرات أخرى.

يتم استخدام عدسات التلى فوتو في الصور لإبراز تفاصيله وجعلها وكأنها حاضرة بقوة في الصورة الأفضل، بعض المصورين المحترفين يعتبرونها من العدسات الاختصاصية وقد يصعب التعامل معها من قبل الأشخاص المبتدئين الغير مختصين حيث لا يملكون الخبرة الكافية العدسات بها ولن يكونوا على دراية على كيفية التعامل معها.

سعر هذا النوع من العدسات يعتبر مرتفع جدًا بجانب أن حجمها ووزنها كبيران بذلك قد يتجنبها كثير من المصورين بالرغم من أنها من أفضل العدسات وأهمها وقدرتها على أن تلتقط صور رائعة.

يمكنك استخدامها في مواضيع تصوير عديدة مثل المباريات الرياضية، وتصوير الحيوانات الموجودة بالطبيعة من على بعد وتصوير الحشرات وغيرها.

عدسات الزاوية العريضة wide angle lens

هذه العدسات تتميز ببعد بؤري أقل من 35mm وذلك لأن بها بعد بؤري قصير لذلك عند استخدام هذا النوع من العدسات فإن الصورة تظهر عريضة بالمقدمة ثم تكون ضيقة في الخلفية.

هذه العدسة من انواع عدسات الكاميرا التي تعتبر من أنسب عدسات تصوير المناظر الطبيعية والشوارع وصور البورتريه والمناسبات ويمكن أن تتوفر إما زووم أو برايم.

عدسات الماكرو macro lens

macro-lens

من انواع عدسات الكاميرا للتصوير القريب هي هذه العدسة والتي تقوم بتصوير الصور بنسبة 1:1، وذلك يؤكد لنا على أنها قادرة على تصوير الأشياء بتفاصيلها وحجمها الأصلي دون أن تقوم بالتكبير أو التصغير.

البعد البؤري لعدسات الماكرو برايم أو ثابت في معظمها وتكون بفتحات كبيرة للعدسة مما سوف تساعدك على التقاط أفضل الصور.

فإذا قمت بتصوير حشرة حجمها 1 ملم بهذه العدسة فإنها سوف تقوم بإظهار الصورة في نفس هذا الحجم مع كل تفاصيلها وجزيئاتها.

عدسات عين السمكة fisheye lens

يمكن أن تقدم هذه العدسة زاوية رؤية عريضة تصل إلى 180 درجة، يتم استخدامها في التصوير الفلكي، ووضعيات أخرى التي تعطي صورة مليئة بالإبداع لكن لكل نوع وله عيوب كما له مميزات.

من عيوب هذا النوع أنها عند التقاط أي مشهد واسع فإنه يظهر به تشوهات وانحناءات في الأجزاء القريبة من العدسة بشكل خاص وفي منتصف الصورة وقد تظهر الصورة أكبر من شكلها على الطبيعة.

بالرغم من أن بها هذه العيوب وأنها تقتصر على تصوير بعض الصور المحدودة إلا أنها تأتي بسعر مرتفع جدًا.

العدسات ذات الاستخدام الخاص tilt-shift lens

يوجد بهذه العدسات خصائص متنوعة أكثر من العدسات الأخرى التي تمنح للمصور خيارات مميزة وتجعله قادر على التحكم في المنظور والأبعاد وخصائص أخرى تتعلق بالصورة التي تم تصويرها.

تتميز هذه العدسة على أنها من أفضل العدسات التي يمكن استخدامها في تصوير الديكورات والمباني والتصميم الداخلية، لكن بها عيب واحد بالرغم من مميزاتها إلا أنها تكون بتركيز يدوي ولا يتم توفير عدسات منها بتركيز تلقائي.

إلى هنا ينتهي موضوعنا حول أنواع عدسات الكاميرا وقد تعرفنا على الكثير من أنواع عدسات التصوير المختلفة والتي منها تتوفر بسعر رخيص ومنها بسعر غالي لذلك قبل أن تقوم بشراء أي نوع من هذه الأنواع يفضل معرفة إمكانياتها وعيوبها

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.