معدات تصوير الفيديو والأدوات المطلوبة لتصوير فيديو احترافي

المحتويات  عرض 

يوجد في السوق حاليا الكثير من معدات تصوير الفيديو عالية الجودة ولكن أسعارها مرتفعة وبعض خصائصها محدودة ولكنها قد تقوم بالتصوير المطلوب. في هذا المقال سنتحدث عن العديد من الأمور المتعلقة بمعدات تصوير فيديو احترافي،فتابعونا.

معدات تصوير الفيديو

تعتبر معدات تصوير الفيديو من أهم المعدات التي يحتاجها جميع العاملين في مجال تصوير الفيديو او اليوتيوب سواء كانوا مبتدئين أو محترفين. سوف نعرض بعض معدات تصوير الفيديو ومنها ما يلي:

 الكاميرا

هى الشيء الاساسي لتصور الفيديو والمحتوى الخاص بك سواء كانت كاميرا احترافية او كاميرا الهاتف ومن خلالها بعد التصوير يتم نقل الفيديو الى برامج التحرير والمونتاج

عدسات الكاميرا

يوجد للكاميرات الأحترافية الكثير من انواع العدسات و أختيار العدسة المناسبة مهم جدا لظهور الفيديو بشكل احترافي عن طريق تحديد الزوم المناسب على الاشياء المراد تصويرها

خلفية التصوير

خلفيات التصوير مهمة ومن أهم الأشياء التي يتم من خلالها إنتاج محتوى جيد ومميز ،لأن خلفية التصوير تمنع دخول الأشياء غير المرغوب فيها إلى الفيديو ،وتلك الخلفية تساهم بشكل كبير في تحسين الإضاءة مما يجعل الفيديو يبدو أفضل. وللمصور حرية الأختيار فى أختيار الخلفية المناسبة للفيديو بما يناسب نوع المحتوي او التصوير

أما اذا كان التصوير خارجي فيجب على المصور اختيار المكان المناسب وترتيب العناصر داخل الفيديو بشكل مريح للعين وهذا ما يسمي ( تكوين الصورة )

وحدات الإضاءة

بما أن الإضاءة هي التي تساعد بشكل كبير على إظهار جمال المحتوى في الفيديو وإظهار جودة الفيديو ،فهناك العديد من مقاطع الفيديو التي يتم فيها استخدام كاميرات متنوعة رائعة وذات كفاءة عالية ،ولكن المحتوى الذي يتم تصويره في مكان لا يوجد به إضاءة جيدة تسبب جودة رديئة للفيديو .

بل على العكس ،إذا كانت الكاميرات غير احترافية أو غير ذات كفاءة عالية ،وتم التصوير في أماكن ذات إضاءة عالية ،يتم الحصول على نتائج رائعة ويتم الحصول على فيديو رائع بأقل الإمكانات المتاحة.

لذلك تعتبر وحدات الإنارة من أهم معدات تصوير الفيديو الاحترافي.

الحوامل

تعتبر الحوامل من أهم الأشياء في تصوير الفيديو الخاص بك ،حيث لا يتم ضبط الكاميرا على المستوى المطلوب إلا من خلاله ،كما يساهم الحامل في تحريك الكاميرا بشكل جيد مما يساهم في إنتاج و تصوير فيديو احترافي ومميز.

الميكروفون

ينتقل صوت الفيديو من الميكروفون إلى الكاميرا . يمكن أن يتم ذلك باستخدام الهاتف أو من كاميرا تصوير الفيديو نفسها تنقل عبر ميكروفون خارجي. ولا أنصح بأستخدام الميكروفون الداخلي للكاميرا لما يسببه من تشويش فى الصوت

نصائح للمصورين المبتدئين و منشيء المحتوي لتصوير فيديو احترافي

يمكنك انتاج فيديو خاص بك إذا اتبعت بعض الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

1- لا يفضل للمصورين المبتدئين شراء معدات احترافية باهظة الثمن، حيث من الممكن الاستثمار في كاميرا بسيطة وميكروفون سهل الاستخدام، ويجب أن يكون لديهم أيضًا بعض من مجموعة الأدوات التي تم ذكرها فى أعلى المقال .

ويجب أن تكون الأضاءة جيدة لضمان جودة التصوير ووضوحه. بالإضافة إلى ذلك، يجب شراء حامل يتناسب مع طبيعة الكاميرا التي تصور بها، بحيث يسهل تركيب الكاميرا في المكان الذي تريده،

2- يجب أن يكون لدى الشخص الذي سيقدم مقاطع الفيديو أو المحتوى جهاز كمبيوتر به برامج لتحرير الفيديو ( المونتاج ) مثل ادوبي بريمير . تتضمن معظم أجهزة الكمبيوتر التي تم تصنيعها في السنوات القليلة الماضية بعض أدوات تحرير الفيديو، والتي يمكن استخدامها إلى حد ما لتحرير مقاطع الفيديو.

من الممكن تحميل البرامج الضرورية من الإنترنت حيث تتوافر عديد من الخيارات. البرامج مجانية وتقوم بالمهمة بشكل جيد.

اما إذا كنت ترغب في الحصول على مونتاج عالي الجودة بطريقة رائعة فعليك إنفاق بعض الأموال لشراء برامج احترافية ويمكنك اختيار برنامج غير مكلف نسبيًا. على حسب المبلغ المال الذي يمكنك إنفاقه عليه.

3- قبل أن تبدأ في إعداد كل الأشياء التي تحدثنا عنها سابقًا، يجب أن تفكر أولاً في الفكرة ومن هم الفئة المستهدفة للمحتوى الخاص بك. إذا كنت تريد أن يهتم الناس بالفيديو الخاص بك فأهتم بما تقدمه لهم فى الفيديو، فهذا هو الأساس لنجاح الفيديو، (محتوي قيم وذو قيمة)

لكن المعدات المستخدمة في صناعة المحتوي هي أشياء ستذهل جمهورك بجودة ما يرونه فقط. لا شيء آخر.

4- حدد الخلفية التي ستستخدمها فى التصوير والتكوين المناسب للكادر . حيث يساعدك هذا على شرح الموضوع بشكل فعال، وكذلك للتعبير عما تتحدث عنه. يمكنك مثلا الجلوس امام خلفية سادة أو على مكتب، لكن تحديد الخلفية يختلف وفقًا للموضوع الذي سيتم تقديمه.

5- ضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم حتى لا تتحرك في حالة وجود حامل مخصص للكاميرا، فمن السهل وضع الكاميرا في المكان الذي تريده بطريقة سهلة.

من خلال وضع الكاميرا بشكل صحيح، يصبح من السهل تثبيت الميكروفون بطريقة تناسب إدخال الصوت،

ويجب تجنب استخدام التكبير ( zoom ) بطريقة تجعلك تفقد جزء كبير من جودة الفيديو .

6- يحتاج صانع الفيديو او منشيء المحتوي إلى توفير ثلاث وحدات إضاءة حتى يمكن إضاءة المشهد خلال الفيديو بشكل جيد بأكمله.

مثال لكيفية توزيع وحدات الاضاءة

واحدة منها موضوعة خلف الكاميرا مباشرة، والأخرى على يسار الكاميرا بحيث تميل 45 درجة وواحدة على الجانب الأيمن من الكاميرا بحيث تميل 45 درجة أيضًا، وبذلك قد يكون تم أضاءة المشهد او الكادر كاملا بشكل متساوي

7- ويفضل الحفاظ على الصمت التام في المكان الذي سيتم فيه تصوير الفيديو، حيث أن وجود ضوضاء يشوش على جودة صوت الفيديو ويقلل من جودته بشكل كبير.

بعد تنفيذ كل هذه الخطوات، تقوم بتصوير فيديو المحتوى الخاص بك . يجب أن تكون هادئًا ومستقرًا أثناء تقديم المحتوى الذي تصوره .

وبعد تصوير الفيديو قم بأدخال مقاطع الفيديو الي برنامج تحرير الفيديو الذي اختارته لبدئ عملية المونتاج والقص أو إذا كنت ترغب في إضافة موسيقى إلى الفيديو،

وفي النهاية يتم إخراج الفيديو من هذا البرنامج بجودة عالية ويتم إعداده بشكل عالٍ لوضعه على اليوتيوب او مواقع التواصل او أعطاءه للعميل .

قدمنا لكم فى هذه المقالة المعدات اللازمة لتصوير مقاطع الفيديو أحترافية بأقل الأمكانيات ، وبعض النصائح التي يجيب عليك مراعاتها اثناء عملية تصوير الفيديو . ومع تمنياتنا بالنجاح و التوفيق فى مشاريعك

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.