قد يكون التطوع بمهاراتك كـ مصور أكثر قيمة بالنسبة لك من بعض المشاريع ذات الأجور المجزية لذلك يعد التصوير الفوتوغرافي التطوعي هدية رائعة اذا اردت مساعدة اصدقائك او احد معارفك لها نتائج ايجابية كثيرة على حياتك المهنية والاجتماعية كمصور، وقبل ان نشرع في السلبيات والايجابيات لا بد لنا من ان نذكر بقبول المشاريع الصحيحة وليس اي مشروع يعرض عليك.

* ايجابيات التصوير الفوتوغرافي التطوعي

1. عملك يعتبر هدية

لا يجب أن تفكر في التطوع بأنه عمل مقابل لا شيء، لما لا نفكر فيه على أنه هدية عوضاً عن اعتباره عمل دون مردود مالي، ليس عملاً مجانياً وانما ستستفيد منه مستقبلاً بطريقة او بأخرى.

2. ستنضج فكرياً وانسانياً

عندما تقوم بـ التصوير الفوتوغرافي التطوعي كهدية لشخص او جهة ما دون مقابل فأنت شخص ناضج فكرياً، أعمال التطوع والاعمال الغير مأجورة والاعمال الخيرية تنمي جانب التعاطف لدينا وتزيد من انسانيتنا.

3. زيادة الشغف

التعاطف مع الاخرين يرتبط مباشرة بالشغف، وفي حال كنت من الأشخاص الذين قد اختبروا حياة سهلة وسلسلة فمن الممكن ألا تتمكن من اختبار المآسي والمعاناة التي عايشها المحيطين بك، التصوير التطوعي له اثر ساحر على الفقراء او الاشخاص الذين يعيشون في مناطق الكوارث وبالطبع المصابين بمرض السرطان.

4. تصوير مواضيع تحبها

اذا عرض عليك القيام بتصوير الأمور التي تحبها فلا بد أن تسرع إلى المشاركة فيها، ففي حال كنت تحب تصوير الحيوانات فسيكون من الجميل أن تتطوع لتصويرها في حديقة الحيوانات، انا أحب تصوير السيارات الرياضية والمعدلة واجد فيها متعة، فقط فكر بالتطوع في الأمور التي تحبها وتجلب الفرح لك.

5. استكشاف امور جديدة

بعض من فرص التطوع تتيح لك القيام باختبار أشياء جديدة، فقط قم باتخاذ خطوة للأمام في رحلة استكشافك هذه ووثقها بالصور ثم ببساطة ارفعها على مدونة الصور، قم باستكشاف تلك الجوانب من الحياة التي لا تعرف منها أي شيء واعتبرها فرصة للتعلم خلال العمل التطوعي في التصوير.

6. أجعل هذا العمل مشروع

العديد من الاعمال التطوعية تعتبر فرصاً مثاليةً لتقوم بعمل مشروع طويل الاجل، من الممكن أن يكسبك هذا العمل التطوعي مشروع يمكنك أن تستمر العمل فيه لفترة أطول.

7. قم بهذا التطوع كفنان

العمل التطوعي يتيح لك كامل الحرية لتبدع وتفكر فيما هو أبعد من العمل مجاناً، فكر في أنك فنان وقم بهذه المهمة بكل أبداع وفن، اعتبر هذا المشروع مشروعك الفني الذي لا بد من تكون الصور فيه مذهلة.

التصوير الفوتوغرافي التطوعي

* سلبيات التصوير الفوتوغرافي التطوعي

1. الشهرة

غالباً ما يقوم المصورون بالتطوع على أمل أن يعرض العمل وينتشر بشكل كبير مفيد لهم تجارياً ولكن تأتي خيبة الامل عندما لا يتحقق أي من ذلك.

2. تأثيره على ملف أعمالك الـ “بورتيفوليو”

من الممكن أن يتم ترغيبك في العمل التطوعي على أنه سيكون جيداً في معرض أعمالك ” البورتفوليو “، ولكن هل ترغب بوضع هذا العمل ضمن مجموعة أعمالك؟ حسب جودة العمل، من السهل للأشخاص ان يحصلوا على مصور متطوع ووعده بفرصة الشهرة لذلك لا بد من أن تكون حكيم في اختيار المشاريع التطوعية.

3. أن يؤدي هذا العمل التطوعي إلى عمل مأجور

من الممكن أن يتطور هذا العمل التطوعي ليكون مأجوراً ولكن من الممكن أيضاً ألا يحدث هذا الأمر، حتى أنه من الممكن ألا يكون هذا العمل هو ما ترغب بالقيام به.

4. أن تقوم بالعمل لأنك لا تستطيع أن ترفض

إن كنت ممن يقول نعم لكل شيء ولا تملك العزم اللازم لتقول لا فعليك يا صديقي ألا تتطوع فقط لهذا السبب، لأنك ستسمح لشخص ما أياً كان أن يستغل ضعفك، حتى أن بعض الأشخاص قد يخيب ظنهم عندما يعلموا انك ستقوم بهذا العمل لانك محرج من ان تقول لا فقط.

5. عندما يكون هذا العمل محاطاً بالمخاطر

بالطبع سيكون ممتعاً أن تعيش مغامرات جديدة عند العمل في التصوير الفوتوغرافي التطوعي لكن لا تتطوع في المشاريع والمهمات التي قد لا تتمكن من القيام بها، مثلاً في حال كنت مصوراً مختصاً في تصوير الطبيعة ولا ترتاح في تصوير الأشخاص لذا عليك ألا تقوم بالتطوع في تصوير حفل زفاف مثلاً، لا تقم بهذه المخاطرة الكبيرة التي يمكن أن تمتد اثارها لمدة زمنية طويلة.

* التطوع لاجل نفسك

التصوير الفوتوغرافي التطوعي سيكون له تغيير ساحر في حياتك، من الممكن ألا تجلب لك مشاريع التطوع أموالاً ولكنها ستكون استثمار وقتك في تجربة مميزة تساهم في كسر روتين حياتك، بإمكانك أن تتطوع للقيام بعمل كوسيلة لنشر اعمالك وزيادة شهرتك، أو حتى تنشئ ملف تعريفي متنوع وغني، أو لكي ينمو هذا العمل ليصبح مأجوراً، ولكن من الممكن ألا تكون هذه النتائج هي ما ستحصل عليه في النهاية.

فكر في التطوع على أنه هدية وقم به بكل شغف لتحصل على علاقات تملأ بالمحبة والالفة لتحول هديتك هذه إلى مشروع فني مميز، بالاضافة الى زيادة الشهرة وإضافة المشروع إلى ملف أعمالك وتغيير نمط حياتك لا يجب ان يكون العمل التطوعي هو الجزء الاساسي في عملك كمصور فوتوغرافي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.