الكلتعلم التصوير

ماهي البرامج الخمسة الضرورية للمصورين الذين يستخدمون (( آيباد )) – بواسطة : بدر عواد..

 

iPad_Air

خمس برامج ضرورية للمصورين الذين يستخدمون آيباد

بواسطة بدر عواد

تم مؤخرًا طرح آخر أجهزة آيباد من أبل في الأسواق،iPad Air و iPad mini بشاشة Retina وتحسين في أداء المعالجات. ولكن مالذي تحتاج له معالج سريع كA7؟ لدى المصورين حزمة متنوعة من تطبيقات معالجة الصور ومشاركتها في الآيباد. خمسة من هذه التطبيقات من الضروري تواجدها في آيباد كل مصور (وأخبرنا عن مفضلتك من التطبيقات في التعليق):

 

Photoshop Touch

على الرغم من إمكانية تشغيل البرنامج على الهواتف الذكية، إلا أنه يناسب أكثر الأجهزة اللوحية، وذلك باحتوائه على نفس الأدوات التي جعلت فوتوشوب من تطبيقات سطح المكتبة الرئيسية للجميع في سوق الإبداع والفن، إضافة إلى واجهة الاستخدام متعددة الأوجه التي تحتاج لشاشة أكبر من شاشات الهواتف الذكية.

يمكنك التطبيق من عمل كل ما يطري على بالك في المعالجة من إمكانية اقتصاص الصورة، وتعديل التعريض، إلى الخروج بمشاريع فنية عميقة لا يحدها سوى خيالك، وحسنًا، حجم الملف! نعم فلأجل ضمان عمل التطبيق بسلاسة، فإن أدوبي حددت حجم ملفات الصور ب12 ميجابكسل. هذا الحجم مناسب جدًا لصور كاميرات الهواتف الذكية، ولكن قد تضطر أن تحفظ صورك من كاميرا DSLR بأحجام أصغر إذا كنت ترغب باستخدام كل الأدوات والخصائص التي يقدمها التطبيق.

ما يجعل برنامج Photoshp Touch منافسًا هو سعره الرخيص نسبيًا (9.9 دولار)، وتمكينه للمستخدم من المعالجة في طبقات Layers.

 

إن كنت ترغب بمعالج صور بمستوى برامج سطح المكتب ولكن بسعر تطبيقات الجوال، فعليك بهذا التطبيق. هذا التطبيق القوي يقدم لك ميزة تعديل الألوان باستخدام Histogram أو المنحنيات، وزيادة حدة الصورة، وتقليل التحبب فيها، وأدوات كثيرة للمعالجة والتحسين.

مع التحديث الأخير لبرنامج التشغيل الذي نتج عنه iOS7، فإن التطبيق حصل على تعديل شامل في واجهة المستخدم، إضافة إلى أنه وفر الأدوات “الإحترافية” في التطبيق مقابل 99 سنت (سعر أبل الإعتيادي). من الجدير بالذكر أن هناك حزمة تستخدم منحنى RGB مختلف، وخصائص إضافية أخلى بسعر إضافي 7.99 دولار.

Handy Photo

لتحرير سهل مع لمسة إبداعية، هذا التطبيق يساعدك بمعالجة أي مشكلة في الصور بسهولة، سواء كان ذلك لإزالة الأشخاص من صورك المهمة، أو حتى معالجة بثرة في خد صديقك.

ما يميز هذا التطبيق عن غيره من تطبيقات الآيباد المتوفرة هو خصائص التحرير الآلية، فبحركات بسيطة من إصبعك يمكن التطبيق من عمل كل شيء من تحريك العناصر إلى اقتطاع الصورة بالكلية. من الجدير بالذكر أن التطبيق يستطيع معالجة الصور حتى حجم 36 ميجابكسل، مما يعتبر مفيدًا جدًا لمن يفضل الآيباد لمعالجة صوره من DSLR.

 

Photo Editor

قد تلاحظ أن كلا Aviary أو Snapseed قد حصلا على الكثير من التقدير والإحتفاء مقارنة مع غيرهم من برامج التحرير، وهذا ليس إلا ناتج عن مبدأ: لم تنفق المال على تطبيق لتحرير الصور بينما يمكنك أن تحصل على تطبيقات ذات جودة عالية بالمجان؟!

بينما بقى Sanpseed على واجهته الأولى التي خرج بها للعالم، فإن Aviary قام بعمليات تجميل لجعله خفيف الظل وجديد بما يناسب iPad Air. يتميز الإصدار الجديد أيضًا من Aviary بنتائج أنظف واستخدام أسهل، وأما عن أدوات التحرير التي أوصلته إلى مفضلة المستخدمين فقد بقيت كما هي. في نفس الوقت، فإن Snapseed محافظ على نفس مستواه وروعته مع أداة Selctive Adjust السهلة، وفلتر HDR Scape الجديد.

 

لبعض المصورين المحترفين، يعتبر الآيباد أداة عرض portfolio (كتالوج الصور الخاصة) بشكل حديث، أكثر من كونه أداة تحرير صور. لمقابلة العملاء فقد يضعك المشي بكتاب من صورك المطبوعة في خانة الأشخاص قديمي الطراز. وبدلاً من ذلك، فكر في أخذ آيباد معك مستخدمًا أحد تطبيقات البورتفوليو.

كلا التطبيقين لديهما نقاط قوة مختلفة، فعلاوة على حصوله على اسم مميز فإن Portfolio for iPad يمكن من عرض مجموعة كبيرة من الملفات، بما في ذلك الصور، ملفات الفيديو، وملفات PDF.  من جهة أخرى، فإن FolioBook يعمل بتكامل مع Dropbox مما يمكنك من المشاركة في أكثر من iPad و Apple TV، إضافة إلى إمكانية عمل موقع بشكل فوري وسهل لعرض حتى 20 صورة.

 

المصدر

About بدر عواد

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى