مريم مونس
لعشاق الظواهر الفلكية.. ظاهرتا خسوف مذهلتان في هذا الشهر! فما هي التفاصيل؟
6 أكتوبر 2023
سيشهد شهر أكتوبر ظاهرتين فلكيتين هما: الكسوف الشمسي الحلقي في الرابع عشر من الشهر وكسوف قمري جزئي في الثامن والعشرين.
سيكون الكسوف الشمسي مرئيًا بشكل حلقي في أمريكا مدئيًّا، حيث سيظهر القمر أصغر من الشمس ويترك حلقة مضيئة تُعرف بـ “حلقة النار”.
سيكون الكسوف القمري الجزئي مرئيًا في أجزاء كبيرة من النصف الشرقي من العالم مثل أوروبا وأفريقيا وآسيا وغيرهم، وسيمر القمر في ظل الأرض وتظهر بلون أقل إشراقًا.
في شهر أكتوبر الحالي، سيتمكن عشاق الظواهر الفلكية من متابعة حدثين كونيين مميزين هما: كسوف شمسي حلقي وكسوف قمري جزئي، مما يجعله شهرًا مثيرًا للمشاهدين.
أولاً، كسوف الشمس الحلقي في 14 أكتوبر. سيتم مشاهدة هذه الظاهرة بشكل مثالي في العديد من دول العالم وبالأخص في ثماني ولايات في جنوب غرب الولايات المتحدة. إذ يحدث كسوف الشمس الحلقي عندما يكون القمر على بُعد يجعله يظهر أصغر قليلاً من الشمس، مما يؤدي إلى ظهور “حلقة من النار” – حيث تشكل الشمس حلقة ساطعة حول القمر.
ثانيًا، كسوف شمسي جزئي، حيث يغطي القمر جزءًا فقط من الشمس،و سيكون مرئيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. للراغبين في الاستفادة القصوى من هذا الحدث، تتوفر دلائل مفصلة، بما في ذلك الخرائط، لمساعدتهم في معرفة أوقات المشاهدة والمواقع المثلى.
في وقت لاحق من أكتوبر، وتحديداً في الـ 28، سيظهر كسوف القمر الجزئي. على عكس الكسوف الشمسي، سيكون هذا الكسوف أكثر إمكانية للمشاهدة من قبل الناس في نصف الكرة الشرقي، بما في ذلك أوروبا وأفريقيا وآسيا والقارة القطبية الجنوبية وأوقيانوسيا، حيث يغطي المناطق مثل أوروبا وأفريقيا وآسيا وأنتاركتيكا وأوقيانوسيا. خلال هذا الحدث، سيمر القمر من خلال ظل الأرض، مما يؤدي إلى تأثير تقليل الإضاءة. لمن يرغبون في تسجيل هذا الحدث في جداولهم، سيبدأ الكسوف في الساعة 3:36 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي وسينتهي في الساعة 4:53 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي.
السلامة، وخاصة خلال الكسوف الشمسي، هي أمر لا ينبغي التهاون فيه. يتطلب مشاهدة الكسوف الشمسي حماية خاصة للعيون لمنع حدوث أي ضرر. لذا عليك استخدام فلاتر شمسية معتمدة عند مشاهدة هذه الظاهرة، وهذا ينطبق حتى إذا كنت تستخدم أدوات مثل الكاميرات أو المناظير أو التلسكوبات.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.