• درس خفيف :-
    الصورة على اليمين (الذُرة) تم تصويرها بكاميرا نيكون D7100 والتي على اليسار (نبتة الذُرة) تم تصويرها بكاميرا جوال .. كلا الصورتين لم تتعرضا لأي نوع من المعالجة اللونية اللهم تفتيح الصورة الأولى قليلاً .. على الرغم أن كلا الصورتين تم إلتقاطهما نهاراً وفي عز الظهيرة بفارق دقائق.
    الخلاصة:- الكاميرا لا تصنع مصور ناجح .. والصورة الناجحة تعريضياً تعتمد على القراءة الجيدة للضوء.
    • أنت و‏‎Stetih Med‎‏ و‏سر الفجر‏ و‏‎Saad Alshabeeb‎‏ و‏‏53‏ آخرين‏ معجبون بهذا.
    • Camellia Momani هذا صحيح … و منكم نتعلم استاذ يحيى … تحياتي
    • Yahya Massad

      Bashar Hijjawy ما رأيك بهذه المقولة ؟؟ هل من تعليق ؟
    • صابر العبادي ابو بلسم اكيد كلام صحيح. قراءة الضوء أساس وهي التي تشكل فارقا في جودة الصورة. .
    • Yahya Massad أسعد الله أوقاتك أستاذ صابر العبادي ابو بلسم .. قراءة الضوء لها تفسيران .. قراءة قياس الضوء أو قراءة مساقط الضوء وتأثيره .. فأيهما تعني ؟
    • Bashar Hijjawyكلامك صحيح ١٠٠٪ أستاذ يحيى، لا شك أن عين المصور الخبيرة وفهمه للضوء والمشهد أمامه ومعطيات الصورة هي ما تصنع الصورة المتميزة، وما الكاميرا إلا أداة لتسجيل مخرجات هذه المعطيات. ولا ننسى أن أعظم الصور التاريخية التقطت بكاميرات بدائية لا تحتوي على نعشار ما تحتويه الكاميرات الحديثة من تكنولوجيا.
      لكن إحقاقاً للحق، لا بد أن نقر بأن للكاميرا دوراً في صناعة الصورة الناجحة، طبعاً هذا الدور يعتمد بشكل أساسي وكبير على مهارة المصور، لمن الأداة الجيدة تزيد من جودة المخرج النهائي.
    • Yahya Massad

      Bashar Hijjawy شكراً أستاذ بشار على هذه المداخلة الجميلة .. ولكن طرأ علي سؤال من مداخلتك … حيث قلت ( بأن للكاميرا دوراً في صناعة الصورة الناجحة ) فهل المقصود بذلك الصورة الناجحة من حيث الجودة كالحدة واللون والحجم أم التكوين والتعريض وما شابه ؟
    • صابر العبادي ابو بلسم أقصد مساقط الضوء
    • Bashar Hijjawy أستاذ يحيى أكيد الكاميرا مش رح تعطي المصور نصائح بخصوص تكوين الصورة هههههههههههه.
      ما قصدته عو الإمكانيات التقنية للكاميرا، على سبيل المثال قدرتها على تسجيل الألوان بدقة، و قدرتها على إلتقاط مدى دايناميكي واسع و الحدة الجيدة.
    • Yahya Massad أستاذ بشار .. أعتقتد وأن سبب عدم تفاعل الزميلات والزملاء بهذا الموضوع ومشاركاتهم معنا له سبب واضح .. فهل تعتقد أن السبب فهمهم التام للموضوع أو أن هناك أمر مبهم وهم غير قادرين على الوصول إليه وبالتالي المشاركة معنا … الصمت ليس دائماً أبلغ من الكلام smile رمز تعبيري
    • Yahya Massad شاركـــــــــــــــــــــــــونا آرائكم ومفهومكم للضوء
    • Nasser Swadha التعريض الجيد هو الأساس بالعملية برمتها .. عدم فهم تلك المسألة؛ تنحى بأي عمل لدائرة الحذف او الخروج باعمال سيئة لا تصلح للنشر، نعم الأساس باي عمل هو فهم لغة الضوء ..
    • Ziyad Mihyarصحيح القراءة الجيدة للضوء مهمة….ولكن ايضا في البداية انت ماذا ترى وقدرتك على تكوين الموضوع في عينك وذهنك شئ اساسي….شكرا لطرحك المواضيع المهمة. ودراسة الضوء يحتاج لمهارة اخرى ودراسة طويلة لكل من يريد ان يصبح مصور. مثلا انت شخصك الكريم امضيت عمرا في العمل على المفهوم الخاص بالضوء ومساقط الضوء ودرجة حرارته وتوقيته. الى اخره من المحددات لذلك ….اصبح لك القدرة على انتاج صورة مدروسة بعناية من ناحية الضوء….لك كل التحية
    • Stetih Med مساء الخير ان ل الكاميرا دورا كبير في الصورة الناجحة من ناحية السرعة ب الاستجابة و قياس الضوء وخصوصا ب الفلاش و الدقة و هذا يسمح ل المصور ب التركيز على موضوعة و كلما زات ثقة المصور ب كاميرته و عدسته طبعا كلما كان نجاح عمله افضل
    • سر الفجر السلام عليكم
      أولا منكم نتعلم دوما من خلال ما تقدمونه ..مفهومي للضوء هو يعتمد على المكان الموجود فيه وكيف يمكنني أن أصل إلى الصورة أو الموضوع الذي إريد إيصاله للمتلقي فهو مهم جدا ..كل ما أفعله أحاول دوما أن أقوم بتعديل الايزو على حسب إضاءة المكان وعلى حسب الموضوع ..وأتمنى أن أتعمق أكثر بمفهوم الضوء من خلال طرحكم ..
      أ.Cammellia Camellia Momani
      Fareed Zaffour الأحبة الأكارم الزملاء المصورين والمصورات ..الأستاذ يحيى مساد..
      أشكركم عل هذا الحوار الراقي والمتقدم فكم نحن بحاجة للكثير من أمثاله ..فهذا الدرس الخفيف الذي لايحتاج لسفن آب لهضمة معرفياً أثار حافظة الكثير من الزملاء للولوج في عمق الفن الضوئي وإسقاط كل واحد تجربته وخبرته…فأعتقد بأن ابن الرسام أو الخباز أو ابن المخترع ليس بالضرورة يكون من محبي نفس المهنة ..وكذلك لوكانت الكاميرا هي كل شيء لكان من يملك الأجود والأحسن ..سينال حصت الأسد في المسابقات والجوائز الدولية..ومع إعترافنا بدور التقنية والأدوات والمعدات الحذيثة والمتطورة جداً ..والتي قد تخرج صوراً جميلة ..ولكن الأهم هو العين الثالثة أو المصور الذي يقف وراء تلك العدسة ..وأستميحكم عذراً للتذكير بقول لكبير المصورين الفنان آنسل آدمز : هناك دائماً شخصان في كل صورة ..المصور والمشاهد..وكذلك قول لفنان البورترية يوسف كارش : إنظر وتمعن وفكر قبل أن تفتح المغلاق ..لأن القلب والعقل هما العدسة الحقيقية لآلة التصوير ..وشكراً لكم ولحواركم النبيل المتألق ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.