أخبار التصويرالكل

ماهو التعريض المتدرّج التلقائي AEB وهي اختصار للعبارة Automatic Exposure Bracketing.. وكيفية التقاط مجموعة من الصور بتعريض ضوئي مختلف بشكل آلي أو تلقائي – الكاتب: رشيد بيدوسي ..

AEB – تعريض متدرّج تلقائي

الحروف AEB هي اختصار للعبارة Automatic Exposure Bracketing وهي تعني التقاط مجموعة من الصور بتعريض ضوئي مختلف بشكل آلي أو تلقائي. قبل الخوض بالتفاصيل وبكلمات بسيطة عندما نقول مجموعة من الصور بتعريض مختلف فنحن نقصد (صورة عادية) + (صورة فاتحة) + (صورة غامقة). طبعاً ممكن أن يكون عدد الصور أكبر من 3 مع المحافظة على تفاوت في مدى التعريض. أفضلية ميزة ال AEB هي أنها تعطيك مجموعة من الصور بتعريض متفاوت بضغطة زر واحدة بدلاً من تغيير إعدادات الكاميرا في كل مرة تريد أن تحصل فيها على تعريض مختلف.

هل ميزة AEB موجودة في كل الكاميرات ؟

هذه الميزة موجودة تقريباً في كل كاميرات SLR وموجودة حتى في بعض الكاميرات العادية المدمجة. لمعرفة طريقة ضبط ال AEB في الكاميرا عليك العودة إلى كتيّب الإرشادات التابع لكاميرتك لأن كل كاميرا لها طريقة خاصة تتحدّد حسب نوع الشركة المنتجة وحسب نوع الكاميرا.

مثال على AEB

هذه مجموعة صور التقطتها (بضغطة زر واحدة) لتوضيح وظيفة ال AEB:

تعريض عادي

تعريض غامق

تعريض فاتح

نشاهد إذاً 3 صور للبيت. الصورة الأولى عادية. الصورة الثانية غامقة. الصورة الثالثة فاتحة.

ما الفائدة من استعمال ال AEB ?

  1. أحيانا نريد أن نلتقط صورة لكن هناك صعوبة بتحديد مدى التعريض فنحن لا نعرف هل الصورة الناتجة ستكون قريبة لما تراه العين المجرّدة أم أنها ستكون بألوان غامقة شبه مظلمة وربما تكون الصورة الناتجة ألوانها فاتحة أكثر من اللازم. في هذه الحالة استعمال ميزة ال AEB ستحل لنا المشكلة لأنها ستعطينا مجموعة صور بتعريض مختلف ويمكننا لاحقاً أن تختار منها أفضل صورة.
  2. هناك فائدة أخرى من استعمال ال AEB وهي استخدام الصور لدمجها معاً للحصول على صور HDR. على سبيل المثال صور البيت أعلاه تمّ دمجها معاً وإجراء تأثير HDR عليها:

صورة البيت HDR

صورة عادية، فاتحة وغامقة ؟

هل استخدام ال AEB يعني أننا سنحصل على 3 صور – صورة عادية، صورة فاتحة وصورة غامقة ؟ ليس حتماً!

  • أولاً، عدد الصور ممكن أن يكون أكثر من 3 صور لكن أغلب الكاميرات تعطيك إمكانية لالتقاط 3 صور بضغطة زر واحدة. طبعاً يمكنك أن تلتقط أكثر من 3 صور لكن حينها ستحتاج أن تعدّل يدوياً مقدار تفاوت التعريض بعد التقاط كل سلسلة صور.
  • ثانيا،ً ليس حتماً أن تتكوّن الصور من (صورة عادية + صورة غامقة + صورة فاتحة) لأنه محتمل أن تكون الصور الناتجة كلها فاتحة لكن بمقدار تعريض متفاوت، مثلاً عندما نضبط مقدار التعريض على
    [+2 و +1 و 0].

كيف نقوم بضبط ال AEB في الكاميرا ؟

كما أسلفت لكل كاميرا طريقة مختلفة وسوف أشرح طريقة ضبط ال AEB في كاميرات كانون كوني أملك Canon 50D. في كاميرات كانون القديمة ربما تحتاج بداية أن تدخل إلى ألـ Menu ثم تذهب إلى الخيار التالي:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

نضغط على SET للدخول إلى إمكانيات هذا الخيار:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

ثم نختار مدى درجة تفاوت التعريض التي نرغب به. بالمثال أعلاه ستكون الصور التي سألتقطها متفاوتة بمدى التعريض حيث أنّ الصورة الأولى ستكون 0 بينما الصورة الثانية ستكون بتعريض أقل (2-) أما الصورة الثالثة ستكون بتعريض أعلى (2+). هذه الأرقام تشير إلى مقدار ال stop أو الوقفة. (سيتم شرح تعريف ال stop في موضوع منفصل)

طبعاً ممكن أن يكون التعريض متفاوت بمقدار مختلف فبدلاً من أن يكون [+2 و 0 و -2] ممكن أن يكون
[+1 و 0 و -1] كما هو موضّح بالصورة التالية:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

في كاميرات كانون الحديثة يمكنك تعديل مقدار التعريض عن طريق الضغط على الزر التالي:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

وبعدها سنشاهد خيار التعريض:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

نضغط على زر SET للدخول ونقوم بضبط مقدار تفاوت التعريض للقيمة التي نرغب بها:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

نشاهد بالصورة أعلاه أن الرقم +4 يشير إلى أفتح شيء بينما الرقم –4 يشير إلى أغمق شيء ويمكننا اختيار 3 صور بتعريض متفاوت حيث أنّ أكبر فجوة stop متاحة هي 2 وأقل فجوة stop متاحة هي 3/1 (ثلث). نشاهد بالصورة التالية مثالين، المثال الأيمن يشير إلى استخدام تعريض بأقل فجوة stop متاحة (3/1) بينما المثال الأيسر يشير إلى استخدام تعريض بأكبر فجوة متاحة (2):

ضبط قيمة التعريض التلقائي

طبعاً يمكنك تحديد مدى تفاوت التعريض حسب رغبتك لكن عادة نلتقط 3 صور بتعريض [2+ و 0 و 2-]. كما أسلفت يمكنك أن تلتقط أكثر من 3 صور فعلى سبيل المثال يمكنك أن تلتقط بداية 3 صور بتعريض [2- و 3- و 4-] ثم تلتقط 3 صور إضافية بتعريض [1+ و 0 و 1-] ثم تلتقط 3 صور إضافية بتعريض [4+ و 3+ و 2+] وبهذا تكون قد حصلت على سلسلة جميلة تتكوّن من 9 صور وهذه الطريقة مفيدة لمحبي ومحترفي تصوير ال HDR الذي أشرت إليه سابقاً. هناك كاميرات تلتقط 7 صور بتعريض مختلف بضغطة زر واحدة دون الحاجة لتعديل مقدار التعريض قبل التقاط كل سلسلة صور لكن هذه الكاميرات سعرها مرتفع ويبدأ من 6000 دولار. هنا تجد قائمة بأغلب أنواع الكاميرات مع توضيح لعدد الصور التي تستطيع كل كاميرا أن تلتقطها بضغطة زر واحدة عند استعمال ال AEB.

الإعدادات الملائمة لالتقاط صور AEB

يمكننا التقاط صور باستخدام ميزة ال AEB بطريقتين:

  1. ضبط فتحة العدسة (AV). نقوم بضبط فتحة العدسة على القيمة التي نريدها ونضبط مقدار ال ISO على قيمة معينّة وحينها ستقوم الكاميرا بالتقاط صور ذات تعريض مختلف بالاعتماد على تغيير سرعة الغالق.
  2. ضبط سرعة الغالق (TV). نقوم بضبط سرعة الغالق على القيمة التي نريدها ونضبط مقدار ال ISO على قيمة معيّنة وحينها ستقوم الكاميرا بالتقاط صور ذات تعريض مختلف بالاعتماد على تغيير فتحة العدسة.

نصائح

  • مفضّل دائماً استخدام حامل ثلاثي (Tripod) وجهاز تحكم عن بعد (Wireless Remote Controller) عند التقاط صور بتعريض مختلف خصوصاً عندما تريد أن تستخدم هذه الصور لإجراء تأثيرات HDR.
  • لا تستعمل الفلاش عند التقاط صور مستخدماً ميزة ال AEB.
  • إذا أردت أن يتم التقاط سلسلة الصور بضغطة زر واحدة عليك ضبط الكاميرا على حالة التصوير المتواصل – continuous shooting وإلا ستكون مضطر حينها للضغط على زر الكاميرا قبل التقاط كل صورة.

avatarنبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى