آخر أعمال المصورينالكل

تعلم كيفية الحصول على صور معزولة الخلفية .. ومن أجل صور بدقة عالية وإضاءة جيدة فما هي المعدات التي نحتاج إليها حتى نحصل على نتائج مرضية – الكاتب: رشيد بيدوسي ..

كيف نحصل على صور معزولة الخلفية ؟

تلعب الإضاءة  دور مهم جداً في التقاط الصورة بغض النظر عن مجال التصوير الذي نخوضه. كثيراً ما نرى منتجات مختلفة مثل صورة جوال أو كتاب أو صورة لطبق طعام وتكون هذه المنتجات واضحة جداً سواء من ناحية الدقة أو من ناحية الإضاءة. في هذه التدوينة سأحاول أن أبيّن كيف يمكننا الحصول على صور كهذه وما هي المعدات التي نحتاج إليها حتى نحصل على نتائج مرضية.

ورشة العمل

ورشة العمل

المحتويات

1. خيمة صغيرة مصنوعة من القماش. 
2. قطعة قماش تأتي مع الخيمة توضع بشكل مائل كخلفية. 
3. الفلاش الجانبي الأول. 
4. الفلاش الجانبي الثاني. 
5. لوح مصنوع من مادة ال perspex يفصل بين أسفل الخيمة والفلاش (8). 
6. قطعة خشب تحمل اللوح (5). 
7. قطعة خشب إضافية تحمل اللوح (5) 
8. الفلاش السفلي. 
9. جهاز بث.

شرح مبسّط

سنستعمل الخيمة (1) حتى نحاول أن نركّز الضوء بداخلها كما سنستفيد من أطرافها القماشية التي تساعد على “تليين” الضوء الداخل إليها لأن الضوء القوي سيعطي نتائج سلبية على شكل وميض أو توهّج الفلاش على العنصر الذي سنقوم بتصويره – الشيء الذي لا نرغب به.

نلاحظ أيضاً القطعة القماشية (2) الموجودة داخل الخيمة وطريقة انسدال قطعة القماش كما هو موضّح بالصورة تساعدنا في الحصول على خلفية بيضاء موحدة.

استعملت أيضاً قطعتين من الخشب (6) و (7) تم شرائهما من IKEA بعد أن وجدت أنهما يفيان بالغرض. طبعاً يمكنك أن تستعمل أي طاولة أو أي طريقة أخرى لتضع الخيمة عليها مع الإبقاء على فراغ سفلي لنضع به الفلاش الثالث (8).

اللوح (5) المصنوع من مادة ال perspex سيشكّل فاصل بين الفلاش السفلي (8) وبين الخيمة وهو مصنوع من مادة صلبة شبيهة بالمادة البلاستيكية ولونه أبيض مثل الحليب وبه نوع من الشفافية. هذا اللوح سيساعد أيضاً في تليين وتخفيف الضوء المنبعث من الفلاش السفلي. من الجدير ذكره أنه يمكنك وضع الفلاش السفلي وراء الخيمة ايضاً، هذا الأمر يتعلّق بك كيف تريد أن ترتب مصادر الإضاءة المختلفة.

أهم العناصر المستخدمة في هذه العملية هي بدون شك أجهزة الفلاش. استعملت جهازين فلاش بقوة 400 للجانبين الأيمن والأيسر أما الفلاش الثالث السفلي فهو بقوة 100. معلومات أوفى عن الفلاش الجانبي – هنا.

الفلاشات الثلاثة المستعملة هي من النوع التي “تتكلم” مع بعضها والمقصود أنها قادرة على العمل معاً أي عند الضغط على زر الكاميرا لالتقاط الصورة فان الفلاشات جميعها ستشتغل في نفس اللحظة.

كيف “تتواصل” هذه الفلاشات مع الكاميرا ؟

هناك ثلاث وسائل –

  1. عن طريق جهاز بث يتكوّن من قطعتين. القطعة الأولى (9) يتم إيصالها بالفلاش الجانبي. القطعة الثانية كما هو موضح بالصورة التالية، توضع على الكاميرا في المكان الذي يتم تركيب الفلاش به. الآن عند التقاط صورة باستخدام جهاز البث سوف تعمل الفلاشات الثلاث معاً في نفس اللحظة.جهاز البث المثبّت على الكاميرا
  2. الطريقة الثانية هي عن طريق تركيب فلاش عادي خارجي على الكاميرا مثل ال canon 430ex وعند التقاط صورة باستخدام هذا الفلاش سوف “تشعر” الفلاشات الثلاثة بضوء الفلاش المنبعث من الكاميرا وحينها ستعمل جميعها معاً.
  3. الطريقة الثالثة هي عن طريق كابل يتم إيصاله بين الفلاش الجانبي وبين الكاميرا وهذه الطريقة ربما تكون غير مريحة لأنها لا تعطيك حرية التنقل مع الكاميرا.

التصوير

الان كل شيء جاهز حتى نبدأ بالتصوير. نقوم بوضع العنصر الذي نرغب بتصويره في منتصف الخيمة ونقوم بتوجيه الفلاشات حسب الطريقة التي نرغب بها. بالنسبة لإعدادت الكاميرا يجب أن تكون على M ومفضل أن نقوم بغلق العدسة (F 32 مثلا) حتى نحصل على أكبر قدر من التفاصيل في الصورة. بالنسبة لسرعة الغالق فأنا أستعمل السرعة 100/1 وأما بالنسبة للـ ISO القيمة المستخدمة هي بين 100 إلى 200 حسب لون العنصر وحسب حجمه. طبعاً لا توجد معادلة ثابتة لضبط إعدادات الكاميرا في هذه الحالة بل عليك أن تجرب عدة خيارات حتى تحصل على النتيجة التي ترغب بها. مفضّل وضع الكاميرا على حامل لمنع الاهتزازات. نشاهد بالصورة التالية لحظة التصوير.

لحظة التصوير

النتيجة

هذه صورة الجوال الذي قمت بتصويره بعد عمل بعض التحسينات الطفيفة على الصورة من خلال برنامج الفوتوشوب ولا سيما بعض التعديلات على ال levels حتى تصبح الخلفية بلونها الأبيض وليس باللون البيج. أيضاً قمت بضبط مقدار ال contrast.

صورة الجوال

المزيد من النتائج

أقلام ملونة

سرطان

مقص

كنافة

خلفية سوداء

تستطيع أن تضع أيضاً قطعة من القماش أو الكرتون بلون مختلف كاللون الأسود مثلاً –

خلفية سوداء

شمعة في الظلام

أنت وابداعك

طبعاً بعد أن عرفنا الطريقة يدخل الآن عنصر الإبداع وهذا الشيء يتعلّق بك، تستطيع الآن أن تصوّر وأن تحصل على نتائج ممتازة ويمكنك استخدام الصور لأغراضك المختلفة.

ومن الطعام ما قتل

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى