ما الذي تعرفه عن الخفافيش؟ - عالم المعرفةد عبد العليم سعد يكتب: كيف يفيد الخفاش الإنسان؟ | Agri2day / اجري تودايفوائد الخفاش - مفهرسخفاش - المعرفةصدقات جارية - طائر ليس له جناح ولا ريش ؟ ولا يرى الا فى الظلام؟ يتغذى على  الدم ؟ وينام بالمقلوب ؟ طائر الخفاش و هو من الثّديّات و هو النّوع الوحيداكتشاف علمي جديد... الخفافيش قد تصبح سببا في إطالة عمر الإنسان -  08.02.2018, سبوتنيك عربيالخفاش أو الوطواط: معلومات وحقائق

لماذا صارت الخفافيش كائنات ليلية؟

الصورة: Getty/Barcroft Media

نشر في 2018/12/03

كانت جُزر تيومان، التي تقع على الشرق من شبه جزيرة الملايو، مكانًا غريبًا بالنسبة إلى كثير من الباحثين في مجال علوم الحيوانات وسلوكها.

هذه الجزيرة، التي تضم غابة كثيفة من الأشجار وسواحل رملية هادئة، تعيش عليها مئات الأنواع الغريبة من الحيوانات التي لا تعيش في مكان آخر. الأمثلة تتضمن كائنات مثل السمكة التي تمشي على الأرض، وطائر «الليمور»، والكائن الذي اكتُشِف مؤخرًا: خفاش يصطاد في النهار.

لاحظ العلماء على جزر تيومان عددًا من الخفافيش التي تنتمي إلى فصيلة «Blyth Horseshoe»، تحاول اصطياد الحشرات في وضح النهار.

مع استمرار مراقبتهم، اتضح للعلماء أن هذا السلوك يميز الفصيلة التي تعيش على الجزر عن غالبية أنواع الخفافيش الأخرى في العالم، لأنها كما هو معروف كائنات تنشط وتصطاد ليلًا فقط. بحثًا عن سبب هذا السلوك غير المفهوم، يكتب «جيرمي ريم» لمجلة «ناشيونال جيوغرافيك».

الخفافيش كائنات «غريبة»

تعريف سريع عن الخفافيش (مصحوب بترجمة إلى اللغة العربية)

بداية من الأبطال الخارقين وصولًا إلى مصاصي الدماء، ألهمت مميزات الخفافيش الفريدة خيال البشر لقرون.

لدينا نحو 1400 نوع من الخفافيش تعيش في أماكن مختلفة من العالم، وتلعب بشكل عام دورًا مهمًّا في الحفاظ على نظام بيئي صحي، بجانب أنها تسهم في السيطرة على مجموعات الحشرات، وهي كذلك مصدر بالغ الأهمية لعمليات التلقيح.

الخفافيش ليست كائنات عمياء، وبعض أنواعها يمكنه الرؤية أفضل من البشر بثلاث مرات.

في جنوب غرب أمريكا وفي المكسيك، تلقح الخفافيش نباتات الصبار. هنا لا تقتصر أهميتها على الجانب البيئي، بل إن هذا بالتحديد ما يجعل منها ضرورية لإنتاج «التكيلا»، المشروب الكحولي الذي يسهم في الاقتصاد.

تكيَّفت الخفافيش بشكل فريد مع بيئتها، وطورت ألعابًا بهلوانية فريدة من نوعها للهبوط رأسًا على عقب. فعن طريق شد أحد الجناجين على مقربة من الجسم وتمديد الجناح الآخر، يستخدم الخفاش القصور الذاتي ليتأرجح في جزء صغير من الثانية.

من المفاهيم الخطأ المنتشرة حول الخفافيش أنها كائنات عمياء. هذا غير حقيقي على الإطلاق، فبعض أنواع الخفافيش يستطيع الرؤية أفضل من البشر بثلاث مرات. لكن الخفافيش، باعتبارها كائنات ليلية، تستخدم تقنية خاصة تُدعى «تحديد المواقع بالصدى»، تسمح لها بتحديد موقع فرائسها بسهولة.

لم تمر حالة الخفافيش التي تطير على جزر تيومان في ضوء النهار على العلماء دون أن يلحظوها، بل استخدموها معبَرًا للإجابة عن السؤال التطوري الذي يطرح نفسه: لماذا الخفاش كائن ليلي من الأساس؟

لأكثر من 40 عامًا مضت، مع بداية دراسة سلوك هذه الحيوانات بشكل موسع، طرح العلماء عددًا من النظريات بخصوص سلوك الخفافيش، وتفضيلها الليل على النهار. كان أحد التفسيرات أن «المنافسة مع الطيور»، التي لم تكن في صالح الخفافيش بطبيعة الحال، هي السبب الأساسي في ابتعاد الخفافيش عن ضوء النهار وتفضيلها الليل.

الطيور التي نافست الخفافيش تنقسم إلى نوعين:

  1. طيور تعتمد على نفس مصدر الغذاء
  2. طيور تستهدف الخفافيش نفسها مصدرًا لغذائها، مثل الصقور والعقبان

في الحالتين، تقول النظرية إن هذا كان السبب الذي جعل تلك الثدييات الطائرة تبتعد عن ضوء النهار منذ نحو 54 مليون عام، في الوقت الذي تطورت فيه من أسلاف بعيدة لتصبح الكائنات التي نعرفها الآن.

تلعب الجزر دورًا مهمًّا في مجال دراسة علوم الحيوانات، خصوصًا لو تعلَّق الأمر بسلوكها، فالجزر مساحة معزولة من الأرض، ما يعني غياب التأثيرات المختلفة الأخرى.

نظرية أخرى تقول إن السبب ربما يكون قدرة تحمُّل الخفافيش للحرارة المنخفضة، فأجنحتها الرقيقة والداكنة تمتص أشعة الشمس بسهولة. بناءً على ذلك، قد تخاطر الخفافيش بارتفاع درجة حرارة أجسامها إذا خرجت في النهار.

هل هي مسألة حرارة؟

ينقل المقال أن «جون سبيكمان»، عالم الحيوان في جامعة أبردين الإسكتلندية، بدأ إجراء دراسات حول النشاط الليلي للخفافيش في أوائل تسعينيات القرن العشرين، وكان ذلك في الغالب بسبب أنه لم يجد إجابة مُرضية.

لاختبار الفرضيات المطروحة، بحث سبيكمان عن مكان يتحقق فيه غياب المنافس أو المفترس أو كليهما، مثل جزيرة.

تلعب الجزر دورًا مهمًّا في مجال دراسة علوم الحيوانات، خصوصًا لو تعلَّق الأمر بسلوكها، أو في حالتنا هنا، بتغيُّر واضح في هذا السلوك.

تمثِّل الجزر مساحة معزولة من الأرض، ما يعني غياب التأثيرات المختلفة، وإمكانية عزل سلوكيات بعينها ودراسة أسبابها.

لنفهم لماذا تطير الخفافيش ليلًا، يجب علينا النظر في شواذ القاعدة، لنرى ما يفعلونه وما يحدث.

المثال الأشهر دائمًا هو وصول تشارلز داروين إلى جزر غالاباغوس النائية. مثَّلت عينات الحيوانات والطيور التي جمعها داروين من هذه الجزيرة فرصة نادرة لاختبار فرضياته وأفكاره. الأمور على الجزر أكثر وضوحًا دائمًا، ما يعني فرصة أكثر في دقة الدراسة.

جزيرة أخرى مثالية للدراسة

الصورة: Salmar

وجد سبيكمان ضالته في جزيرة ساو ميغيل الواقعة قبالة الساحل الغربي للبرتغال. تمثل هذه الجزيرة موطنًا للخفاش آكل الحشرات المسمَّى «خفاش الآزور» (Azores Noctule)، وهو النوع الذي قرأ سبيكمان أنه شُوهد يحلِّق في وَضح النهار.

بالنظر إلى أن الجزيرة تمثل موطنًا لطيور لا تتغذى على الحشرات، ولا يوجد فيها طيور مفترسة أيضًا، فقد بدت نقطة انطلاق جيدة، فلا يوجد ما ينافس الخفافيش.

يقول سبيكمان إنه «لنفهم لماذا تطير الخفافيش ليلًا، يجب علينا النظر في شواذ القاعدة، لنرى ما يفعلونه وما يحدث». لذلك، سافر هو وزميله إلى هذه الجزيرة. وفي غضون ساعات قليلة من وصولهم، شهدوا ما كانوا يبحثون عنه: خفاشًا يطير في وضح النهار.

خفافيش النهار: سلوك استثنائي يرتبط بأمر ثابت

لقطات لخفافيش تحلِّق في وضح النهار

رغم أن وجود الخفافيش التي تطير في النهار نادر، فإن سبيكمان كان موهوبًا في إيجادها، سواءً في بر أوروبا أو بالقرب من دائرة القطب الشمالي. بهذا، قدمت تلك الجزر التجارب الطبيعية التي أرادها سبيكمان والباحثون الآخرون لاختبار كل نظرية على حدة.

في عام 1995، تعاون سبيكمان مع باحثة سافرت إلى ساموا (دولة تتكون من مجموعة جزر جنوبي المحيط الهادي) لاختبار فرضية ارتفاع درجة حرارة «ثعلب ساموا الطائر»، وهو الخفاش المستوطن الذي يرتفع في طيرانه بالتزامن مع ارتفاع الحرارة خلال النهار.

قارنت الباحثة توقيت ظهور الخفافيش لتناول الفواكه، بتغيرات الطقس السنوية في الجزيرة، ولاحظت أن الخفافيش تتجنب، بطريقة منتظمة، الساعات الأكثر حرارة، لكنها لا تزال تظهر خلال النهار بشكل متكرر.

تشير هذه الملاحظات إلى أن الفرضية القائلة بأن الخفافيش تحولت إلى كائنات ليلية لتتجنب ارتفاع درجات الحرارة، غير صحيحة.

في أماكن أخرى، قد يكون المفترس والمنافس أو كلاهما غائبًا، ما يتيح للخفافيش فرصة الظهور خلال النهار. إنه سيناريو مثالي، خصوصًا للخفافيش التي تقتات على الحشرات، لأن عدد الحشرات يكون أكثر بمعدل مئة مرة خلال النهار.

بين عامي 2009 و2010، سافر عدد من العلماء إلى جزيرة ساو تومي في خليج غينيا، غرب الغابون. كان هدفهم تسجيل نشاط أنواع الخفافيش في الجزيرة، تحديدًا خفاش «Noack». ولأن الجزيرة تفتقر إلى الطيور المفترسة، فقد توقع العلماء ظهور الخفافيش في وضح النهار. وبالفعل وجدوها تصطاد بانتظام من التاسعة صباحًا حتى الثالثة أو الرابعة بعد الظهر. بدا واضحًا أن الخفافيش التي تطير في النهار هي الاستثناء الذي يثبت القاعدة.

يتفق العلماء على أن سبب النشاط النهاري للخفافيش الموجودة على جزيرة تيومان، والتي ترفرف بأمان في أنحائها، عدم وجود مفترس جوي يتربص بها.

الأمر إذًا يرتبط بالمنافسة. والآن يمكننا أن نضع هذه النتائج بجوار بعضها، لنتوصل إلى السبب الذي من أجله ينحو حيوان معين مثل الخفاش إلى سلوك بعينه. كل سلوك هو ببساطة تراكم لعدد كبير من المؤثرات التي أدت لظهوره في حالته الآنية. وظيفة العلماء هنا دائمًا هي البحث عن تلك المؤثرات.

ماهو الطائر الذي يلد ولا يبيض
الطائر الوحيد الذي يلد ولا يبيض هو الخفاش
والذي يعتبر أيضاً الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيرانكائن الليل ومصاص الدماء الحقيقي - الخفاشالخفاش.. صياد الليل الماهر - مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربيةانواع الخفافيش بالصور | المرسالخفاشيات - ويكيبيديا

خفاش الليل الشائع


Noctule bat

تسمية خفاش الليل الشائع
الإسم بالعربية: خفاش الليل الشائع
الإسم بالإنجليزية: Noctule bat
الإسم بالفرنسية: Noctule commune


الإسم العلمي: (Nyctalus noctula (Schreber, 1774


التصنيف العلمي لخفاش الليل الشائع
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة الخفافيش-Chiroptera-
الفصيلة خفافيش الليل-Vespertilionidae-
الجنس خفاش الجبل –Nyctalus

حالة حفظ خفاش الليل الشائع في الطبيعة

وصف خفاش الليل الشائع

يُعد الخفاش الليلي الشائع من الخفافيش كبيرة الحجم. يكسو جسمه وبر قصير و كثيف، لونه بني و يحتوي على بعض الشعيرات ذات اللون الأصفر المُذهب. أما البطن فلونه بني فاتح. لون الخطم، الأذنين و الأجنحة الغشائية بني قاتم. الأذنان عريضتان و أطرافها دائرية، تشبه زنمة الأذن في شكلها حبة الفطر. لهذا النوع رائحة مميزة. عدد الأسنان هو 34 (3/2. 1/1. 2/2. 3/3).

صور خفاش الليل الشائع

قياسات خفاش الليل الشائع
الطول الإجمالي HB 90-58 مم
طول الذيل T 67-39 مم
طول الجمجمة CBL 21-18 مم
طول القدم الخلفية HF
طول الأذن E 22-16 مم
طول الساعد Fa 59-46 مم
باع الجناحين WS 450-322 مم
الرصد بالصدى Echolocation 22-16 كيلو هرتز (kHz)
HB: Length of the Head and the body ; T: Tail length ; CBL: Skull length ; Sh. Ht: Shoulders height ; Hf: Hind foot length ; E: Ear length ; Fa:Forarm lengthd ; WS: Wingspan
النظام الغذائي
ماذا يأكل خفاش الليل الشائع ؟
تنشط هذه الخفافيش مبكرا مع بداية حلول الظلام . تصطاد العديد من الحشرات الكبيرة بفضل طيرانها المرن و السريع فوق المساحات المفتوحة. تتغذى عموما على حرشفيات الأجنحة Lepidoptera و غمديات الأجنحة Coleoptera، الجداجد و الجنادب التي تمثل رتبة مستقيمات الأجنحة Orthoptera، بالإضافة إلى الحشرات الصغيرة من فصيلة خيطيات القرون Chironomidae، شعريات الأجنحة Trichoptera غشائيات الأجنحة Hymenoptera، عصبيات الأجنحة Neuroptera.

ملاحظة : الصور المستخدمة في هذا الشكل لا تتطابق دائما مع أنواع المصادر الغذائية. يتم استخدامها لأغراض توضيحية فقط.
أين يعيش خفاش الليل الشائع ؟

الموئل

تحتل اليوم خفافيش الليل الشائعة مجموعة متنوعة من الموائل، بما في ذلك الغابات و السهول، المناطق الجبلية (900 م في جبال الألب السويسرية). تأقلمت هذه الخفافيش للعيش حتى في المدن، تعتبر الأشجار و المنشئات العمرانية و الشقوق الصخرية من أفضل الأماكن التي تختارها كمجاثم لها خلال الصيف، و السبات الشتوي في تجاويف الأشجار و الشقوق ما بين الصخور و قنوات تهوية المباني. تشكل مستعمرات كبيرة قد يصل تعداد أفرادها 1000 خفاش. و هي من الأنواع المهاجرة خاصة في الشمال الشرقي لأوروبا، حيث تتجه جنوبا أو ناحية الجنوب الغربي قاطعة رحلات لمسافة تقارب 1546 كم، معظم رحلاتها في المتوسط تكون أقل من 1000 كم. تعتبر من الأنواع المستوطنة أو المهاجرة نسبيا في أوروبا الغربية، تدخل مرحلة السبات من أكتوبر إلى مارس/أبريل. يستطيع العيش و التأقلم إلى غاية إرتفاع 1850 م.

التوزع الجغرافي لخفاش الليل الشائع

الدول التي يتواجد فيها خفاش الليل الشائع

المغرب، سلطنة عمان، العراق، فلسطين، لبنان، سوريا، تركيا، إيران، ألبانيا، أندورا، أرمينيا، النمسا، أذربيجان، بيلاروس، البوسنةوالهرسك،، يوغوسلافيا، بلغاريا، الصين، بريطانيا، ميانمار، كرواتيا، قبرص، التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، مدينةالفاتيكان، روسيا، اليونان، إيطاليا، كازاخستان، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، سويسرا، مقدونيا، لاتفيا، مالطة، موناكو، بلجيكا، الجبل الأسود، هولندا، النرويج، بولندا، رومانيا، سانمارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، أوكرانيا.من المحتمل أن يتواجد هذا النوع في هذه الدولأفغانستان، الهند، قيرغيزستان، منغوليا، موزمبيق، باكستان، طاجيكستان.إنقرض هذا النوع من البرتغال.

التكاثر لدى خفاش الليل الشائع
موسم التكاثر أوت – أكتوبر
مدة الحمل 60 يوم
عدد الصغار 02-01
عدد البطون خلال السنة 01
سن البلوغ الجنسي 03 أشهر
سن البلوغ الجنسي 15 شهرا
الأيض و الإستقلاب لدى خفاش الليل الشائع
الوزن 46-16 غ
السبات نعم
درجة حرارة الجسم النموذجية
معدل الإستقلاب الأساسي Basal metabolic rate
معدل الأيض للكتلة الإجمالية للجسم Metabolic rate per body mass
العمر الأقصى 12 سنة في الطبيعة
  • غ : غرام = gram : g
  • °م : درجة حرارة مئوية = Celsius scale : ºC
  • و : واط = W: watt
  • و/غ : واط / غرام = W / g : watt / gram
المعدات و التجهيزات اللازمة لدراسة خفاش الليل الشائع (للباحث)
شبكات الصيد الخاصة بالخفافيش، القدم القنوية أو قدمة ذات الورنية، كاشف الخفافيش مزدوج الوضع، جهاز كاشف الخفافيش غير المتجانس، سماعات، ميكروفون الموجات فوق الصوتية، فخاخ للتصوير، برنامج SonoChiro، كاميرا حرارية، برنامج BATSOUND 3.3، مجهر، وحدة تسجيل بالموجات فوق الصوتية، عدسة مكبرة، برنامج SoundChaser، معدات التخدير (أنظمة التخدير البيطرية، نظام تخدير منخفض التدفق، حقنة الزجاج، مرشحات إمتصاص الفحم المنشط، أقنعة تخدير صغيرة، أقنعة التخدير، دوائر و مصلات للتنفس، أغشية بديلة لأقنعة التخدير، جهاز إستشعار للحيوان أو وسادة الإحترار، معدات التهوية و التنفس (جهاز تهوية للحيوانات الصغيرة، وحدة التهوية التلقائية، مجموعات التنبيب الرغامي للثدييات الصغيرة، منظمات الأكسجين، مكثفات الأكسجين، بخاخ للرذاذ، أجهزة المراقبة الفيزيولوجية، مقياس ضغط الدم الإنقباضي و الإنبساطي، مقياس التأكسج النبضي، مقياس درجة الحرارة، وحدة مراقبة CO2، لوحة التسخين بالأشعة تحت الحمراء البعيدة مع جهاز تحكم بشاشة اللمس و ملاحظات درجة الحرارة، الأدوات الجراحية (ملقط، ملاقط جراحية، ملقط ربط، مقص المختبر، مقص صغير، مقص قياسي، حامل الإبرة، إغلاق و تضميد الجراح (Autoclips, Bull Dog Clamps, Reflex Clips)، نظام جمع الدم، أنابيب صغيرة معدة بإغلاق غطاء لولبي (EDTA)، أنبوب لجمع عينات الدم (EDTA)، مكبس لثقب أو شق الأذن، بطاقات معدنية تلصق بالأذن للترقيم، زرع أجهزة أو مستجيبات صغيرة جدا للأرسال و الإستقبال نظام (RFID)، مكبس لزرع الشرائح الدقيقة و المستجيبات، ميزان، ماكنة لتحليق الشعر و الوبر، مضخة الحقن، إبر الثدييات الصغيرة، قفازات، كمامات طبية، مئزر للمختبر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.