رحلاتي في اليمن – موضي الهاجري

الفنانة موضي الهاجري مصورة ضوئية متألقة في عالم التصوير الضوئي في قطر، وتمضي فيه كوسيلة للتعبير وللإنخراط في تفاصيل البيئة المدهشة التي تسكنها، وتقيم به رابطة وجدانية تعزز علاقتها العميقة بمكوناتها ومظاهرها . التصوير بالنسبة لها أداة للتعبير والإقناع توظفها إلى أقصى حد ممكن دون الخضوع إلى القوالب والتصنيفات ، بل إنها تتجاوز كل ذلك إلى المدى الأرحب وتمضي بالكاميرا إلى مساحات واسعة تشمل العالم بأسره ، لتصور كل هؤلاء الناس الذين يملؤونه حياة وتسمعنا أصواتهم.

“رحلاتي في اليمن”هو معرض تشارك فيه الفنانة موضي الهاجري الجمهور القطري تجربة فنية فريدة امتدت على مدى ست سنوات ، تحكي عن رابطة عاطفية قوية جمعتها وبلاد اليمن بمدنها وطبيعتها وسكانها . الأعمال الفنية هنا تصور رحلات الفنانة إلى اليمن خلال 2013 وتمثل جهدا متفانيا لتصوير بلاد – الفترة الممتدة بين 2007 اليمن وشعبها في صور خلابة في جغرافيتها ومفاهيميتها العميقة الأبعاد.

زارت الفنانة معظم المناطق والأقاليم الجغرافية اليمنية بصحبة زوجها الذي منحها الدعم والتشجيع والصحبة الفاعلة والرفقة المؤنسة في رحلات لم تخل من مخاطر التفاوض مع الجماعات المحلية الحاكمة ، والحكومة الرسمية اليمنية ،والسلطات والكيانات القائمة هناك ، وزعماء القبائل وزعماء المتمردين، بالإضافة إلى بذل كل جهد ممكن للسماح لها بالوصول إلى مناطق وعرة وخطيرة وجميلة ولتقول إنها مصورة قطرية كرست وقتها وجهدها لتحقيق طموحها وإرضاء شغفها بنقل صورة اليمن الجميلة وشعبها الطيب إلى العالم كله.

وتتنوع المواضيع في هذا المعرض بين ما يمثل العمارة التقليدية المتميزة وغيرها مما يمثل السمات الأنثروبولوجية والإثنوغرافية والاجتماعية والثقافية للحضارة اليمنية. كما أنها تكشف جوانب كثيرة لا يعرفها ولم يسمع بها من لم يزر اليمن من قبل ليراها هنا في أعمال الفنانة موضي الهاجري في معرضها “رحلاتي في بلاد اليمن” الذي يضم أكثر من مئتي لوحة بدقة عالية ومرفق بها خرائط وتوضيحات تسهل على المتلقي قراءة الصور . والمعرض جزء من مشروع أكبر لا يزال العمل عليه مستمرا ، هو مشروع الفنانة موضي الهاجري الأساسي الذي تفخر كتارا بعرضه وتقديمه للجمهور..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“رحلاتي في بلاد اليمن” معرض للقطرية الهاجري بصنعاء

الثورة نت/.. –
أفتتح وكيل وزارة السياحة للشئون العلاقات العربية والدولية الدكتور سمير العبدلي ومعه السفير القطري بصنعاء محمد سالم الهاجري اليوم على رواق بيت الثقافة بصنعاء معرض “رحلاتي في بلاد اليمن” للمصورة القطرية موضي الهاجري.
وطاف الوكيل والسفير ومعهم المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي فاطمة الحريبي بأجنحة المعرض الذي ينظمه مجلس الترويج السياحي ويستمر حتى الأول من اكتوبر المقبل ،منوهين بمحتويات المعرض وأهميته في إبراز تجربة فوتوغرافية ابداعية قطرية متميزة ودوره في نشر الثقافة البصرية التي يختزلها عالم الضوء والتشكيل والاستفادة منها ومن التقنيات الفنية التي تستخدمها عبر مختلف المراحل التي تمر بها الصورة.
بدورها أوضحت المصورة الفوتوغرافية القطرية موضي الهاجري أن المعرض الذي سبق لها أن نظمته في دولة قطر العام الماضي يهدف إلى إبراز كثير من التفاصيل التي توثق تاريخ وتراث اليمن الحضاري والتاريخي والانساني، بالإضافة إلى خلق حلقة وصل بين المهتمين في هذا المجال لتبادل التجارب والخبرات ولفت الانتباه إلى أهمية الكثير من تفاصيل هذا التراث المهددة بالاندثار في ظل ما فرضته متغيرات وعوامل متطلبات الحياة المعاصرة.
مشيرة إلى أن المعرض الذي يتمحور حول ثلاثة محاور رئيسية هي (البروترية ،الحياه العامة ،والمعمار) ويضم 757 لوحة منها 257 لوحة معلقة، و500 صورة يتم عرضها على شاشة، وذلك من أصل 40 الف صورة جمعتها عبر رحلاتها إلى اليمن على مدى 6 سنوات مضت وشملت معظم المحافظات اليمنية.
ولفتت الهاجري إلى مدى حجم الشغف والحب الذي غمرها عن اليمن الارض والانسان.. مبينة الكيفية التي قادها معها فضولها في أول زيارة لليمن إلى حمل كاميرتها في رحلة اكتشاف لم تكن تعتقد أنها ستمتد لست سنوات، حيث كانت تجد نفسها عند كل زيارة كانت تقول فيها لنفسها أنها ستكون الاخيرة قبل أن تكتشف أنها ما تزال في بداية الدرب، وأن كل البقاع التي زارتها في اليمن لم تكن سوى مجرد مقدمة لرحلات أطول إلى أماكن ابعد وأكثر تشويق واثارة وجمال.
حضر الافتتاح امين عام اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور أحمد المعمري ومدير عام البرامج والأنشطة بمجلس الترويج السياحي أحمد البيل وعدد من السفراء والمسؤولين والمهتمين بالشأن الثقافي والسياحي .
والفنانة الهاجري فوتوغرافية وتشكيلية ،حاصلة على بكالوريوس علوم ، فنون تشكيلية وتصوير ضوئي تجريدي ووثائقي،وعضو جمعية الفنانين التشكيليين القطريين.

تصوير/ فؤاد الحرازي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.