أبيض وأسود وملونالكل

العبقري / جوهان جوتنبرغ 1398 – 1468م الألماني مخترع ( الطباعة الحديثة ) في العام 1557.

يوهان جوتنبرج: مخترع الطباعة الحديثة

يوهان جوتنبرجيوهان جوتنبرج

هو مخترع ألماني اشتهر باختراعه حروف الطباعة وتطويرها وبصفة عامة يعتبر يوهان مطور علم الطباعة . 

ولد في مدينة مينسي بألمانيا عام 1398م . و هو الذي ابتدع الحروف المصقولة و المنفصل بعضها عن بعض ، و التي يمكن ربطها و شدها فتتكون منها جميعاً كتلة واحدة توضع فوقها الصفحات .. و لم يكسب جوتنبرج من وراء اختراعه هذا شيئاً . بل إنه عندما طبع الكتاب المقدس نسى أن يكتب اسمه على صفحاته . و قد استغرقته المشاكل و القضايا ، ثم استغرقه العمل . و مضى فيه دون أن يدري أنه حقق للإنسانية إنجازاً رائعاً .

أهم الاختراعات

قام في عام 1447 بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار بعضها البعض ثم يوضع فوقها الورق ثم يضغط عليه فتكون المطبوعة. مطورا بذلك علم الطباعة الذي اخترع قبل ذلك في كوريا في عام 1234م، وهو يعتبر مخترع الطباعة الحديثة.

جوهان جوتنبرغ, ألماني مخترع (آلة الطباعة) في العام 1557.
صورة: ‏جوهان جوتنبرغ, ألماني مخترع (آلة الطباعة) في العام 1557.‏
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جوتنبرغ مخترع الطباعة johannes_gutenberg518x650.jpg

يوهان غوتنبرغ (بالألمانية: Johannes Gutenberg) مخترع ألماني ولد في 1398م وتوفى في 3 فبراير1468م. قام في سنة 1447 بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار بعضها البعض ثم يوضع فوقها الورق ثم يضغط عليه فتكون المطبوعة. مطوراً بذلك علم الطباعة الذي إخترع قبل ذلك في كوريا في سنة 1234م، ويعتبر مخترع الطباعة الحديثة.
ولد في مدينة مينسيبألمانيا. وقد الذي ابتدع الحروف المصقولة والمنفصل بعضها عن بعض، والتي يمكن ربطها وشدها فتتكون منها جميعاً كتلة واحدة توضع فوقها الصفحات.. ولم يكسب غوتنبرغ من وراء اختراعه هذا شيئاً، بل إنه عندما طبع الكتاب المقدس نسى أن يكتب اسمه على صفحاته. و قد استغرقته المشاكل والقضايا، ثم استغرقه العمل، ومضى فيه دون أن يدري أنه حقق للإنسانية إنجازاً رائعاً.

يعتبر الألماني جوهان جوتنبرغ أول من أستخدم حروف الطباعة المنفصلة في عام 1398م ، عاش في مدينة ستارسبورج ، حيث وضع أساس عمله الهام في إطار التجديد التقني الشامل في مجال طباعة الكتب ، وذلك عندما أخترع آلة الطباعة في عام 1436م ، والتي أعتبرت قفزة كبيرة الى الأمام سهلت إنتشار العلوم والأفكار سريعاً .

قبل ذلك كان الناس يطبعون النصوص بواسطة ألواح خشبية محفورة ، لكن آلة جوتنبرغ وما رافقها من صنع النماذج والحروف المعدنية القابلة للتبديل سمح لأول مرة بطباعة الكتب بكميات كبيرة .
جاء ذلك بعد أن أنشأ جوتنبرغ في مدينة (ماينز) مسقط رأسه أول مطبعة قامت بإصدار أول طبعة من الإنجيل في عام 1455م .

توفي جوتنبرغ في عام 1468م وكان له الفضل الكبير في إختراع وتطور آلات الطباعة .

 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى