الشارقة للفنون تطلق برنامج الأفلام لفصل الخريف

2_tcm4-55560_w735_h413

في إطار المبادرات المجتمعية التي تقدمها مؤسسة الشارقة للفنون، ينطلق السبت المقبل 19 سبتمبر/أيلول، برنامج الأفلام لفصل الخريف، والذي يتضمن عرض 12 فيلماً على مدى ثلاثة أشهر، تعرض بشكل دوري في “سينما سراب المدينة” التي تقع في منطقة المريجة بقلب الشارقة.

الشارقة 24 – عبد العليم حريص:

يأتي انطلاق برنامج الأفلام لفصل الخريف الذي ينطلق السبت المقبل 19 سبتمبر/أيلول، بالتزامن مع افتتاح المعرض الفني الدولي “معرض الضوء” الذي تقيمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع غاليري هايوارد، حيث حقق المعرض حضوراً لافتاً، واستطاع استقطاب أكثر من 190 ألف زائر في العام 2013، قبل أن ينتقل إلى متحف الفن الحديث في سيدني، أستراليا، وغاليري أوكلاند الفني في نيوزيلندا، ليأتي بعدها، ولأول مرة في الشرق الأوسط إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي هذا البرنامج ضمن عدة برامج للأفلام أطلقتها مؤسسة الشارقة للفنون دورياً، لإتاحة الفرص أمام صناع الأفلام للانخراط في المجتمع السينمائي المحلي، ولتوفير منصة لعشاق الأفلام في دولة الإمارات العربية المتحدة لمشاهدة مختلف أنواع الأفلام من بلدان متنوعة، بخلاف ما تعرضه دور السينما في الدولة.

يفتتح البرنامج فيلم “ملح الأرض” في تمام الثامنة والنصف مساءً للمخرجين ويم ويندرز وجوليانو سالغادو، والذي يعرض رحلة المصور الفوتوغرافي سيباستيا سالغادو خلال الأربعين سنة الماضية، والتي استطاع خلالها بواسطة الكاميرا الخاصة به، توثيق أهم أحداثها من صراعات دولية ومجاعات ونزوح، قبل أن يقدم على تغيير منهجه في التصوير الفوتوغرافي من خلال مشروع “اكتشاف الأراضي البدائية والمناظر الطبيعية”، والذي يهدف به كمشروع تصوير فوتوغرافي ضخم إلى تكريم جمال كوكب الأرض.

تستمر عروض الأفلام خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، حيث سيتم عرض 4 أفلام من فئة الخيال العلمي، احتفالاً بمناسبة تدشين وكالة الإمارات للفضاء التي تعمل حالياً على إرسال أول مسبار عربي إلى المريخ، مما يشكل منعطفاً تنموياً من الناحية العلمية والاقتصادية والثقافية في مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة.

تبدأ عروض شهر أكتوبر/تشرين الأول بفيلم “تي اتش اكس 1138” من إخراج جورج لوكاس، يليه فيلم “خطيئة ملاك” للمخرج يحيى العلمي، و”نايشن ستايت” من إخراج لاريسا سانسور، بالإضافة إلى فيلم “2001: أوديسا الفضاء” من إخراج ستانلي كوبريك.

أما فيلم تمبكتو الذي أخرجه عبد الرحمن سيساكو، فيتحدث عن مأساة مدينة تومبكتو الواقعة تحت حكم الجماعات المتطرفة في صورة قصة يرويها بطل الفيلم “كيداني” الذي يعيش مع عائلته بالقرب من تومبكتو في مالي، وينقل من خلالها معاناة السكان تحت وطأة حكم تلك الجماعات. يعيش كيداني وعائلته في أمان بعيداً عن الفوضى التي تسود تومبكتو، ولكن القدر يضعه في مواجهة قوانين الجماعات المتطرفة عندما قتل عن طريق الخطأ أحد الصيادين الذي قام بذبح بقرته وتتوالى الأحداث. ويختتم فيلم “فن: مُقاطع” عروض الأفلام لشهر نوفمبر/تشرين الثاني بتوثيق للتحضيرات، ومراحل التجهيز التي مر بها بينالي كوتشي في الهند.

وكختام لبرنامج الأفلام ستعرض خمسة أفلام قصيرة بالتعاون مع شركة سينيفيليا للإنتاج، تتضمن المجموعة التي سيتم عرضها فيلم “كريستين” للمخرجة مونيا عقل، وفيلم “أورمان” للمخرجين دوغو يسّار أكال، وأونور سايلاك، يتبعهما فيلم “سحر” من إخراج أليكساندر فرح، وفيلم “تورنيستان” للمخرج آيزل كارتال، وختاماً يعرض فيلم “ما بعد افتتاح المرحاض العام عند الكيلومتر 375” من إخراج عمر الزهيري.

تقدم عروض الأفلام في سينما سراب المدينة التي صممها المهندس المعماري الشهير أولى إشرين خصيصاً لبينالي الشارقة 11، والتي تعد دار السينما الوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعرض في الهواء الطلق.

3_tcm4-55562_w735_h413

5_tcm4-55564_w735_h413

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.