أبيض وأسود وملونالكل

المصور المتألق هنري كارتيه – بريسون 1908- 2004 ( Henri Cartier-Bresson ) فرنسي من أفضل المصورين في العالم في وقته..والذين ساهموا في تطوير و نشر التصوير الضوئي في العالم..

 أهم المصوريين العالميين 

الذين ساهموا في تطوير و نشر التصوير الضوئي في العالم..
نتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً و شيقاً و لأن نغطي اكبر قدر ممكن من المصوريين و المصورات العالميين

Henri Cartier-Bresson
1908-2004


من أقواله المشهورة 

“التصوير هو عملية فورية للفكر و الإحساس.، و هي تعبير عن العالم بطريقة بصرية و سعي و إستجواب دائمين. 
و هو في نفس الوقت إعتراف و تمييز للواقع خلال جزء بسيط من الثانية و هو تقديم صارم للواقع يقدم بصرياً لإعطاء الواقع التعبير و الأهمية”

يعتبر المصور الفرنسي هنري كارتيه-بريسون و الذي ولد عام 1908 في فرنسا من أفضل المصورين في العالم في وقته.
و هو الذي نشر فكرة التصوير السريع Snap Shooting و جعل منه فناً قائماً بذاته و ذلك لقدرته على ألتقاط الصورة في اللحظة الحاسمة و طريقته المميزة بالتصوير بالإضافة إلى تعليقاته عن الفكرة و الصورة جعلت منه من أفضل و أشهر الأسماء بين المصورين الصحافين المعاصرين.
و قد تم نشر صوره و مقالاته المتعددةة في أشهر و أهم الصحف و المجلات العالمية خلال ثلاثة عقود و توجد صوره الآن في أهم المتاحف في أوروربا و أمريكا و حتى في المملكة العربية السعودية.
وو يعتبر هنري كارتتيه-بريسون من مؤسسي و الرئيس السابق لوكالة ماجنوم MAGNUM و هي أشهر وكالة صور تعاونية في العالم و مقرها نيويورك و باريس


بدأ هنري التصوير بصندوق برانييه منذ الصغر لإلتقاط الصور في الإجازات و بعدها بدأ بالتعامل مع الكاميرا 3X4 و كذلك كان يهتم بالرسم و قد درس لمدة سنتين الرسم في أستوديو باريس. و قد أفادته هذه الدراسة في تطوير عينه الحساسة و الثاقبة للتكوين Composition.

في عام 1931 و هو في عمر 22 سنة أمضي هنري عاماً في الصيد في غرب أفريقيا بعدها عاد و بدأأ بالعمل في التصوير مبتدأً بكاميرا لايكا و بدأ بالتصوير لصور في الشارع الحي بأستخدام كاميرات 35 ملم.
في بداية الحرب العالمية الثانية أنضم هنري للجيش الفرنسي و أعتقلته القوات الألمانية، بعدها تمكن من الفرار من المعتقل و شارك في المقاومة الفرنسية حتى نهاية الحرب العالمية الثامية.
عاد بعدها لعمله كمصور صحفي و كون وكالة ماجنوم للتصوير عام 1947. و شارك في تغطيات المجلات المشهورة من أوروبا لأمريكا و حتى الهند و الصين و روسيا.

الكثير من كتبه و صوره نشرت في الخمسينيات و الستينيات و أهمها كتاب “اللحظة الحاسمة The Decisive Moment” عام 1952.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 650×430 .

Last Days of the Kuomintang, Shanghai, 1949

Printed on 11 x 14 inch paper: $10,000.00 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى