5274

large_1237977312large_1237977313

الكاميرا السينمائية The Film Camera هي أداة صناع الفيلم لتسجيل الحركة , والعدسة هي العين التي ترى بها هذه الكاميرا , لكنها تختلف عن العين البشرية في أنها لا تنتقي ما ترصده , فترصد كل ما في محيطها دون تمييز وبنفس القدر من التركيز , لذلك يجب علي المصور أن يرشَد من هذا الرصد , ويختار ما يريد أن يراه المتفرج فقط . والذى أصبح مع تطور لغة السينما , يستطيع استنتاج وخلق معانٍ ودلالات من طريقة تصوير اللقطة , وتكوين الكتلة داخلها , وتوزيع الإضاءة . وهكذا نرى أن الكاميرا السينمائية هى الألة التى بواسطتها يتم خلق الصورة الكامنة على شريط الفيلم السينمائى .
حركة الفيلم المتقطعة :حركة الفيلم المتقطعة داخل الكاميرا السينمائية هى التى تميزها عن الكاميرا الفوتوغرافية . فبعد أن تقوم الكاميرا بإلتقاط صورة ما , يتحرك الفيلم من أمام الشباك لمسافة تعادل أرتفاع هذه الصورة وهو ما يطلق عليها الكادر Frame .وفى هذه الأثناء يتحرك الغالق Sutter ليحجب الضوء عن الفيلم . وعندما يستقر الكادر التالى أمام فتحة العدسة يفتح الغالق ليلتقط الضوء . وهكذا يستمر الفيلم فى حركته المتتقطعة مسجلا اللقطة فى صور ثابته منفصلة إعتمادا على نظرية بقاء الرؤية. ولكى يثبت الفيلم أثناء لحظة تعريض كادر واحد منه للضوء , ثم يتحرك بسرعة لكى يحل الكادر التالى محله ويثبت الفيلم مرة أخرى , فإننا نحتاج الى توفير هذه الحركة المتقطعة فى بعض أجزاء الكاميرا الى جانب حاجتنا الى حركة متصلة فى أجزاء أخرى . وتعتمد آلية الحركة المتقطعة على خطاف يسحب الفيلم الى أسفل ولوح ضاغط . حيث يدخل الخطاف فى أحد ثقوب الفيلم الموجودة على أحد جانبيه , أثناء حجب الضوء ويسحبه الى أسفل بمقدار كادر واحد بالضبط , ثم ينسحب الخطاف من الثقب ويرتفع الى أعلى عندها يقوم اللوح الضاغط بالمحافظة على ثبات الفيلم أمام الشباك أثناء لحظة تعريض الكادر للضوء ,ومن ثم يدخل مرة أخرى الخطاف فى ثقب الكادر الجديد ليقوم بمهمته فى سحب الفيلم وهكذا.

حركة الفيلم المتقطعة داخل الكاميرا وجهاز العرض السينمائى

وتستلزم الحركة المتقطعة أن يكون الفيلم مرتخياً خلال دورانه , بحيث لا تسبب له حركة السحب مسافة كادر واحد ثم ثباته , ثم السحب ثانية , أى تمزق . ولضمان هذا الأرتخاء توجد عجلتان مسننتان لتوفير خيتين من الفيلم , خية منهم قبل مرور الفيلم أمام الشباك , والثانية بعد مغادرة الفيلم للشباك مباشرة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.