مسابقة غرفة الأحساء للتصوير الفوتوغرافي تجذب 448 ألفًا على انستقرام وتويتر

50231
 
عالم التصوير والمعرفة
– كشفت اللجنة المشرفة على مسابقة غرفة الأحساء للتصوير الفوتوغرافي في دورتها السادسة 2015، التي تنظمها الغرفة بالتعاون مع مؤسسة “تكوين” المتخصصة في فن التصوير الضوئي، عن حصد المسابقة نحو 130 ألف مرات ظهور على شبكة “تويتر” دون أي إعلان مدفوع، وأكثر من 318 ألف مشاهدة على شبكة الإنستغرام، حيث كانت نسبة السعوديين منهم 77%، وتوزعت البقية بين مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية والكويت.
وأوضحت اللجنة المشرفة على أعمال المسابقة لهذه النسخة، التي جاء محورها تحت عنوان “حياة إنسان”، أن أكثر من 18 ألف شخص قام بزيارة موقع المسابقة الإلكتروني، منهم أكثر من 11 ألفًا أبدوا رغبتهم بالتسجيل والمشاركة، مبينةً أن المشاركة النسائية بلغت نحو 28%من مجموع المشاركات المعتمدة في المسابقة، فيما بلغت نسبة مشاركة الرجال 72%.
وأشارت إلى أن عدد الصور المدخلة في استثمارات المشتركين بلغ 758 صورة، اختير منها 545 صورة مطابقة لشروط ومعايير المسابقة، انتقي منها 53 صورة كأفضل أعمال من بينها 10 صور مرشحة للفوز بجائزة المسابقة التي ستعلن ضمن برنامج الحفل السنوي لرجال الأعمال بغرفة الأحساء في منتصف شهر ديسمبر المقبل.
وبيّنت أن المشاركات الواردة للمسابقة، جاءت من 38 مدينة سعودية وخليجية وعربية، جرى ترتيبها من حيث كثافة المشاركة كالتالي: “الأحساء، الرياض، جدة، بريدة، الدمام، أبها، جازان، نجران، مكة المكرمة، القطيف وحائل وغيرها”، لافتةً إلى أن هذه النسخة شهدت تنوعًا وثراء واحترافية عالية عكست مستوى الشغف والمهنية من المشاركين في المسابقة سواء من المصورين المحترفين أو الهواة من جميع مناطق المملكة.
وذكرت اللجنة، أن تلك الأرقام المسجلة والأعمال المشاركة فاقت توقعاتها من حيث كثافة التفاعل وجودة الأعمال، مبينةً أن المشاركات تجاوزت المحلية والمناطقية، حيث وردت من جميع محافظات ومناطق المملكة، بل حققت المسابقة انتشارًا على مستوى دول الخليج والدول العربية، وفقًا لإحصائيات التوتير والانستغرام والبوابة الإلكترونية، كما تلقت مشاركات مكتملة من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية.
ومن جانبه، قال أمين عام غرفة الأحساء عبدالله بن عبدالعزيز النشوان، إن نوع وحجم المشاركات يعكس الصدى الكبير والتفاعل الواسع الذي أصبحت تجده المسابقة على مستوى المملكة، وكذلك درجة النضج الذي بلغته خاصة بعد خطوة تطويرها بالتعاون مع مؤسسة “تكوين”، مبينًا أن اللجنة المشرفة على المسابقة منوطة بكافة أعمالها فيما يتعلق بالمعايير الفنية ووضع الشروط، وكذلك تحكيمها واختيار الصور الأفضل والفائزة.
وأشار إلى أن المسابقة تهدف إلى تعزيز دور الغرفة الرائد في تسويق المنطقة وإيجاد موقع متميز لها ضمن الخارطة السياحية والثقافية بالمملكة، وإبراز صور الحياة المجتمعية والإنسانية والمعالم الحضارية في المملكة والمساهمة في الارتقاء بفن التصوير الفوتوغرافي وتعزيز حضوره في الأوساط الاجتماعية والمنابر الثقافية، بجانب مساعدة المصورين المحترفين والهواة والموهوبين ودعمهم من خلال عرض وإبراز الصور التي يلتقطونها.
وكشف “النشوان” عن أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين وتكريمهم في الحفل السنوي لرجال الأعمال الذي تنظمه الغرفة في ديسمبر القادم، مبينًا أن الصور الأفضل في المسابقة سيقام لها معرضان، أحدهما ضمن فعالية الحفل السنوي والآخر يقام في أحد المواقع الشهيرة بالأحساء، إضافة إلى توثيقها ونشرها في كتاب إبداعي يوزّع في الحفل.
يُشار إلى أن اللجنة المشرفة على المسابقة يترأسها خالد القحطاني مشرفًا عامًا، إضافة إلى كل من لمياء الرميح ومنصور العميران وظافر الشهري وعبدالله الشثري ويوسف الناصر.
جدير بالذكر، أن المسابقة التي شهدت شراكة الغرفة مع مؤسسة متخصصة في فن التصوير الضوئي للمرة الأولى من نوعها في الوطن العربي في هذا الجانب، تجري بشكل سنوي أمام كافة المصورين المحترفين والهواة من المواطنين والمقيمين على مستوى المملكة.

– See more at: http://www.world-know.com/2015/11/Photography-Competition_19.html#sthash.gay1y3CK.dpuf

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.