أبيض وأسود وملون

نبذة قصيرة عن أشهر الــ 5 مصورين في العالم (( ماثيو برادي – آنسل آدمز – روبرت كابا – المصورة دورثيا لنج – هنري كارتر برسيون ))..ممن تركوا بصمة واضحة في عالم التصوير الفوتوغرافي..

هنري كارتييه بريسون

Henri Cartier-Bresson
Henri Cartier-Bresson.jpg
ولد 22 أغسطس 1908

هنري كارتييه بريسون (Henri Cartier-Bresson‏)‏ (22 من أغسطس 1908م‏3 من أغسطس 2004م) هو مصور فوتوغرافي فرنسي يُعتبر مُنشئ التصوير الفوتوغرافي الصحفي الحديث. وكان بريسون من الأوائل الذين استخدموا حجم الـ 35 ملم، كما بَرَعَ في التصوير الفوتوغرافي الصريح. وساهم في تطوير أسلوب “تصوير حياة الشارع” أو “الحياة الحقيقية” الذي أثر في أجيال من المصورين الفوتوغرافيين الذين ساروا على نهجه.

في سنة 1947 اشترك بريسون مع ديفيد سيمور وروبرت كابا وجورج رودجر ووليم فانديفيرت في تأسيس “ماغنم فوتوز” (بالإنجليزية: Magnum Photos) في باريس، لتكون أول وكالة تعاونية في العالم ضمت أكثر من مصور حر.

المصور ماثيو برادي : عندما تتكلم عن مشاهير المصورين تجد تاريخ ماثيو يشع مثل الشمس بأعماله الزاهرة فقد بنى انطلاقته من خلال واقع الحياة اليومية وسرعان ما وجد نفسه ليكون واحدا من المصورين الرئيسيين في الحرب الأهلية لتوثيق ذلك النزاع.

المصور آنسل آدمز: هو مصور أمريكي عالمي ترك نظرياته ومؤلفاته ومفهومه حول التصوير الفوتوغرافي وتوفي سنة 1984 وكانت أول الصور الذي التقطها بكاميرا كوداك أهداها إياه أحد أفراد عائلته ومن وقتها سحر العالم بدرجاته للأبيض والأسود وقضى أربعين عاما من حياته الطويلة فى تصوير وادى ال Yosemite valley .

المصور روبرت كابا :اشتهر عالمياً باسم ” كابا مصور الحرب الأسطوري ” حيث كان مبدعا في التقاط الصور الصحفية، إلا أنه قتل بلغم أثناء الحرب الفرنسية في الهند الصينية عام 1954 ليجسد موقف الفنان الشهم الذي يسعى لإيصال الحقيقة المصورة رغم الخطر الذي كان يحدق به طوال الوقت .

المصورة دورثيا لنج : مصورة معروفه اشتهرت بالتقاطها لصور العمال الريفيين خلال فترة الكساد (1895-1965) وكسبت شهرة كبيرة في ذلك الوقت ، كونها تعاملت مع هذه الحرفة بحساسية نادرة جداً وإستطاعت أن تخدم مجتمعها، وتبين الصوره التالية مدى حزنها وتألمها مع المناظر التي تصورها :

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى