Cheikh Ely‎‏ و‏‎Orkidea White‎‏‏.

Cheikh Ely

مقال قمت بكتابته عن انواع التصوير الفوتوغرافي و المتطلبات :
تم البحث بمساعدة عن بعض الأمور بواسطة (جوجل ويكبديا)
بِسْم لله الرحمن الرحيم
بقلم المصور الفوتوغرافي : الشيخ اعلي .
أنواع التصوير الفوتوغرافي و المتطلبات .

ففي التصوير الفوتوغرافي يوجد لدينا فنون كثيرة في فئات التصوير كما هو الحال في بقية الفنون الأخرى مثل
الرسم و و النحت و الموسيقي كل فئة تشمل فن معين مستقل بذاته ، فما هي تلك الفنون ؟ وكيف نميز كل فئة عن الفئات الأخرى ؟ وما هي آليات التصوير و الالتقاط لكل صور وشروط الالتقاط حيث أنها تقريبا ً تقارب ال20 فئة ، يمكن تقسيم الأعمال الفوتوغرافية إلى عشرات من الفئات، مع العديد من الكثير من فئات فرعي،
و تصوير يجسد صفة التي خلق لله بيها الكون في جميع اشكاله من سماء و ارض و أشجار مما يجعل تصوير كثير المعيار و الأنواع:و
تصوير الوجوه
كان في السابق تصوير وجه الأشخاص مقتطعة من الأعلى أو الأسفل أو من اليمين أو اليسار خطأ لا يجب أن يقع فيه المصور ، ولكن تم استحداث فن تصوير الوجوه المجتزئة ، فبعض المصورين يصور الوجه وقط أقتطع من الجبهة و إلى أعلى الرأس أو من أسفل الأنف إلى الذقن أو من طرفي العينين إلى آخر الأذنين كل هذه الأجزاء تم عزلها من الصورة ، هنا تعتمد المسألة على العشوائية و العفوية في انتقاء اللقطة التي تناسب المصور مع الأخذ بعين الاعتبار التركيز على العينين .في تصوير الوجوه يجب أن تنتبه للشخصيات التي تود أن تقوم بتصويرها ، فليس كل شخص يقبل بأن يقوم الناس بتصويره فعليك الاستئذان وإن لم يؤذن لك فلا تصور ، ولكن بعض الشعوب تحب أن يقوم الناس بتصويرها مثل الشعوب الآسيوية [ خصوصا ً شعب الهند ] حتى وإن لم تستأذن ، تصوير الوجوه يفضل أن يراعا فيه ظهور الوجه كاملا ً غير منقوص و هنا هنا انصح باستخدام العدسات التالية 80mm وبعدسة 150.

التصوير الفلكي
،و هو تصوير الفضاء، من خلال التلسكوب ، و الأفضل يكون في منتصف الليلة و تظهر فيه النجوم و لا يظهر فيه القمر .

تصوير الناس و الوجوه
مثل تصوير الأطفال، الشباب، وكبار السن..الخ وله أساليب مختلفة جداً لأخذ الصور المميزة لكل فئة من العمر، يفضل ان يكون التركيز على الوجه والعين بشكل أكبر على النظرة واتجاه النظر وهناك أساليب عديدة لا تعد ولا تحصى لإبراز الصورة بشكل مميز. التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص، شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية بتعابير الوجه.

الأبيض والأسود ليس مجرد التصوير بدون لون، والتصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود يستكشف الأشكال والنغمات والقوام. الظلال والضوء تصبح أكثر أهميةو هو فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها يفضل ان تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز.. بعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار التصوير الأبيض والأسود وبعض الكاميرات لا يوجد بها هذا الخيار لكن يمكن للمصور تحويل الصور إلى الأبيض والأسود عن طريق برامج المرافقة للكاميرا أو برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف.
الماكرو
و التصوير القريب هو تصوير الأشياء القريبة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات، الورود، وصفحات الكتب.. الخ (أنواع التصوير القريب)
– تصوير الكلوس اب ويكون بنسبة تجسيم
– وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم
وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً هو كل شئ لاتراه بالعين المجردة.

اما تصوير طبيعة فهو تصوير المناظر الطبيعية الحيوانات ولنباتات، والبحر، الخ
في تصوير الطبيعة
يجب مراعاة وجود الأرض، السماء والماء ان وجد مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينه يعطي المصور نتائج مبهره.. أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال وهنا أنت تحتاج إلـــى عدسة ذات بعد بؤري طـــويل مثل عدسة [ 70-200 ] و عدسة [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] إلى آخره من العدسات ذات البعد البؤري الطويل

التصوير الصحفي ،
و ليس تصوير السياسيين بل في المظاهرات و الحرائق …
اي الصحافة المصورة يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور ونباهته وإمكانية في معرفة اللقطات الملفتة والجذابة، حيث يجعل من اللحظة حدث ويجب أن تكون واقعية واضحة ومفهومة وغير جزئية، مبهمة للمشاهد.
التصوير الرياضي،
،يعتبر جزء من التصوير الصحفي، ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيء في غاية الأهمية. لنجاح اي صوره رياضيه يجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه، تستخدم عدسات زوم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الإحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة.و انصح باستخدام العدسات ذات المدى البعيد مثل [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] و [ 600] ويجب أن تعتمد على الحامل الثلاثي و فتحة عدسة واسعة [ 2.8-1.8 ] لعزل الخلفية .
التصوير تحت الماء ،
التصوير تحت الماء هو عملية التقاط صور تحت الماء، وهو يتم بواسطة الغوص أو السباحة في الماء، وهذا النوع من التصوير يمثل تحديا كبيرا لانه يتطلب معدات وتقنيات متخصصة جدا. التصوير تحت الماء هو فن ابداع إلقاط الصور تحت الماء ،وهذا ما يمثل التحدي في أنك تقوم بشيئين مختلفين في نفس الوقت فأنت تجمع بين اتقان مهاره الغوص أو السباحه ومهاره استخدام الكاميرا تحت الماء.

التصوير المعماري،
هو تصوير المباني وإبراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.
البانوراما
التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديدة من زوايا ودرجة متساوية، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيه أو طوليه.
ولكن رغم ذلك يذل الانسان هو صاحب تحديد في كل شيء في عالم تصوير ففي كل مسابقة يمكن للجنة المحضر لها ان تعطي غالب جديد و نوع جديد من تصوير الفوتوغرافي اتمني ان يكون قد كان عند حسن ذهنكم و شكرًا .
اخوكم المصور الفوتوغرافي الشيخ اعلي .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.