قطر/ حياة شرق آسيا في ضيافة كتارا بلوحات فنية
حياة شرق آسيا في ضيافة كتارا بلوحات فنية
طه عبدالرحمن

احتضنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” ثلاثة معارض فنية، نظمها المركز الشبابي للهوايات، وذلك في إطار رفد الساحة القطرية بكل ما هو إبداعي.
افتتح المعرض سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا “، بحضور السيد عبد الرحمن محمد الهاجري، مدير إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة، وعدد من مسؤولي المركز الشبابي للهوايات.
وعكس أحد المعرض نبوغا قطريا لافتا، على نحو ما أبدعه المصور القطري محمد عبد الله الكعبي، والذي عرض قرابة 45 صورة فوتوغرافية بمعرضه المعنون” حياة شرق آسيا”، بجانب المعرضين الآخرين، واللذان أبدعهما أصحابهما تحت عنوان “اليوم الرياضي”، “والطوابع الرياضية”، في أجواء لامست احتفالات الدولة باليوم الرياضي.
تنوع فني
ومن جانبه، قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، في تصريحاته للصحفيين، إن احتضان “كتارا” لهذه المعارض يعد فرصة لزائريها للتعرف على هذه الإبداعات، “ولإحداث نوع من التكامل بين الفنون في معارض المؤسسة التي تحتضن كافة الفنون البصرية والإبداعية”.
وأبدى د.السليطي إعجابه بالمعارض خاصة الصور التي التقطها المصور محمد الكعبي بعدسته في كل من فيتنام ونيبال، “إذ أخذ على عاتقه نقل تجربته في هذين البلدين بما فيهما من إثارة ومصاعب، ليقدم مجموعة من الصور المتميزة حول ثقافات هاتين الدولتين والحياة الاجتماعية فيهما”.
ووصف سعادة الدكتور خالد السليطي معرض الطوابع الرياضية بأنه “يتميز بكونه يوثق للفعاليات المختلفة لأجهزة الدولة في اليوم الرياضي، “كما أن معرض الطوابع أيضا يساير نفس الهدف في الاحتفاء باليوم الرياضي للدولة”.
وقال إن “كل هذا يعكس أن كتارا لها بصمة في هذا اليوم، إذ تعتبر من أهم الوجهات للمواطنين والمقيمين، حيث تنظم العديد من الجهات الحكومية والخاصة فعالياتها في المؤسسة العامة للحي الثقافي “. معرباً عن ترحيبه باستضافة “كتارا” لكل هذه الفعاليات.
وبدوره، وصف السيد خليفة العبيدلي، عضو المجلس التنفيذي بالمركز- قسم التصوير، مثل هذه المعارض بأنها تبرز دور الشباب ونبوغهم، وأن لديهم حصيلة إبداعية بارزة، “وهو ما نعمل عليه في المركز بتنمية كل هذه الإبدعات الشبابية، وعلى رأسها القطرية”.
“طوابع رياضية”
أما السيد حسين رجب الإسماعيل، العضو التنفيذي في المركز الشبابي للهوايات، فقال إن معرض “الطوابع الرياضية”يوثق لمسيرة الطوابع الرياضية ومناسباتها المختلفة بالدولة، احتفاء باليوم الرياضي. لافتا إلى المشاركة في العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية خلال الفترة القليلة المقبلة، منها المشاركة بمعرض الاتحاد العالمي للطوابع بأمريكا، والمعرض الخليجي بالسعودية، الذي سيتحدد موعده في وقت لاحق.
المصور القطري محمد الكعبي، أكد أن معرضه حرص على توثيق حياة سكان كل من فيتنام ونيبال، في مختلف مجالاتها. وقال إنه زار البلدين فقضى 10 أيام في نيبال و20 يوما في فيتنام، وشهد بعض المخاطر من خلال الأودية والجبال، “إلا أن هدفي تحقق في التعرف على أنماط وثقافات شعوب آسيوية مختلفة في عاداتها وتقاليدها”.
نقلا عن موقع بوابة الشرق

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.