الكلتعلم التصوير

تصوير المناظر والتصوير الطوبوغرافي – من كتاب عن تاريخ التصوير الضوئي عبد الفتاح رياض – التحميص والطبع والتكبير..- Adib Tiba ..

Adib Tiba

Adib Tiba

من كتاب عن تاريخ التصوير الضوئي.
عبد الفتاح رياض، التحميص والطبع والتكبير
(مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة 1962).
تصوير المناظر والتصوير الطوبوغرافي :
صممت آلة التصوير أصلا للحصول على وصف بصري موثق للطبيعة بمناظرها الريفية والمدنية. وقد راجت الأعمال الفنية في هذا المجال حتى غدا تصوير المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية والطوبوغرافية والأبنية التاريخية صناعة رابحة. ولفت سحر الشرق والحضارة الشرقية اهتمام المصوريين والفنانين الغربيين عامة فسجلوا بصورهم معالم كثيرة منها، وبخاصة في ربوع بلاد الشام والعراق ومصر والمغرب العربي وفي الصين والهند وغيرها ، ومن هؤلاء المصور الفرنسي شارلييه J.B.Charlier الذي التقط مجموعة كبيرة من الصور في سورية ولبنان وخاصة دمشق .

الصور الوثائقية :
تعد الصورة الضوئية وثيقة مهما كان موضوعها لكونها شاهدا قويا على لحظة تاريخية حدثت في زمان ومكان محددين.وقد حقق المصورون عامة والغربيون منهم خاصة إنجازات ضخمة في مجال التوثيق بالصور، ووثقت الكاميرا أحداثا كثيرة مهمة كالحروب والنزاعات المحلية وحوادث الطائرات وكثيرا من المهن اليدوية التي زالت أو في طريقها إلى الزوال ، كذلك استخدم التصوير الضوئي في البحث العلمي وتصوير الحالات المرضيةوتطور الأحياء وغير ذلك . وكان للتصوير بالأشعة السينية دور كبير في تطوير الدراسات الطبية والتشخيص المرضي .

يتبع…..

‏من كتاب عن تاريخ التصوير الضوئي.<br /><br />
عبد الفتاح رياض، التحميص والطبع والتكبير<br /><br />
             (مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة 1962).<br /><br />
تصوير المناظر والتصوير الطوبوغرافي :<br /><br />
صممت آلة التصوير أصلا للحصول على وصف بصري موثق للطبيعة بمناظرها الريفية والمدنية. وقد راجت الأعمال الفنية في هذا المجال حتى غدا تصوير المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية والطوبوغرافية والأبنية التاريخية صناعة رابحة. ولفت سحر الشرق والحضارة الشرقية اهتمام المصوريين والفنانين الغربيين عامة فسجلوا بصورهم معالم كثيرة منها، وبخاصة في ربوع بلاد الشام والعراق ومصر والمغرب العربي وفي الصين والهند وغيرها ، ومن هؤلاء المصور الفرنسي شارلييه J.B.Charlier   الذي التقط مجموعة كبيرة من الصور في سورية ولبنان وخاصة دمشق .</p><br />
<p>الصور الوثائقية :<br /><br />
تعد الصورة الضوئية وثيقة مهما كان موضوعها لكونها شاهدا قويا على لحظة تاريخية حدثت في زمان ومكان محددين.وقد حقق المصورون عامة والغربيون منهم خاصة إنجازات ضخمة في مجال التوثيق بالصور، ووثقت الكاميرا أحداثا كثيرة مهمة كالحروب والنزاعات المحلية وحوادث الطائرات وكثيرا من المهن اليدوية التي زالت أو في طريقها إلى الزوال ، كذلك استخدم التصوير الضوئي في البحث العلمي وتصوير الحالات المرضيةوتطور الأحياء وغير ذلك . وكان للتصوير بالأشعة السينية دور كبير في تطوير الدراسات الطبية والتشخيص المرضي .</p><br />
<p>يتبع.....‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى