Danielle DeMartini‏ <[email protected]‏>

DUBAI

“معرض دبي للصورة “يسعد بزوّاره بأعمالٍ فنيّة استثنائية وأنشطة ترفيهية وجلسات نقاشيه ساخنة

يعرض أكثر من 800 صورة إلى جانب سلسلة متنوعة من ورش العمل والحوارات والأفلام في “حي دبي للتصميم”(d3) حتى 19 الجاري

تعليق الصورة: الزوار يستمتعون بجلسة نقاش حيوية “العدسة الشرقية تواجه العدسة الغربية” في منتدى دبي للصورة 2

من اليسار الى اليمين: توم أنج، شهيد العلم، ديميتري بيك، ماجد سلطان، كين غايغر

مصدر الصورة : معرض دبي للصورة

دبي، 18 مارس 2016: يقدّم “معرض دبي للصورة” خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى جانب الأعمال الفنية الاستثنائية التي يعرضها، فعاليات متنوعة ومجانية لعشاق التصوير الفوتوغرافي وجميع أفراد العائلة.

وفي إطار البرنامج العام للمعرض، يوفر “منتدى دبي للصورة 2” منصة نقاش لطرح وبحث المسائل الجدلية والاختلافات الفنية بين المدارس المختلفة في ميدان التصوير الفوتوغرافي، وذلك من خلال جلسات حوار يشارك فيها أبرز خبراء ومحترفي التصوير الفوتوغرافي. وأدار الجلسة الأولى التي جاءت تحت عنوان “العدسة الشرقية تواجه العدسة الغربية” بإدارة المصور الأمريكي الشهير كين غايغر، والتي شهدت نقاشا غنيا شارك فيه خبراء القطاع بينهم ديميتري بيك (فرنسا)، رئيسة تحرير المجلة الفرنسية “بولكا” المتخصصة في الصحافة المصورة؛ وشهيد العلم (بنغلاديش)، الرئيس السابق للجنة تحكيم مسابقة الصورة الصحفية العالمية؛ والمصور والمؤلف العالمي الشهير توم أنج (نيوزيلندا)؛ والمصور ماجد سلطان (الكويت).

وفي فترة عصر يوم الجمعة، أدار مارتن غراهام دون (المملكة المتحدة) الذي شارك في تحكيم ورئاسة العديد من مسابقات التصوير والهيئات المهنية في مختلف أنحاء العالم، حواراً تحت عنوان “التحكيم الفوتوغرافي: بين المعايير العالمية وشخصية المحكم” شارك فيه أديب العاني (العراق)، رئيس اتحاد المصورين العرب واستاذ الصحافة الفوتوغرافية؛ وأيمن لطفي (مصر)، المقيم الفني على الجناح المصري في معرض دبي للصورة؛ والمصور المحترف هينك فان كوتين (هولندا) الحائز على العديد من الجوائز.

وشهد مساء الجمعة، ندوة حوارية بنّاءة تحت عنوان ” المرأة والتصوير” بإدارة مصورة الأفلام الوثائقية العالمية ماجي ستيبر (الولايات المتحدة)، ومشاركة كل من سحر الزارعي، الأمين العام المساعد لجائزة جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي؛ والمصورة الصحفية إيمان هلال (مصر)، والمدربة والمصورة الكويتية سميرة الخليفة؛ وجاسم العوضي ،المقيم الفني لجناح الإمارات في المعرض.

وتشمل الندوات القادمة: “المصور الخليجي: متنافس عالمي أم ساعٍ للاحتراف” بإدارة المصور السعودي الحائز على العديد من الجوائز محمد بابلي (يوم السبت الساعة: 10 صباحاً)؛ و”شاهد على الصورة العربية (الماضي والحاضر والمستقبل)” بإدارة الإعلامية الإماراتية السعد المنهالي، رئيسة تحرير مجلة ناشونال جيوغرافي العربية (يوم السبت الساعة: 2 بعد الظهر).

ويتضمن البرنامج العام للمعرض أيضا، كرنفالاً اجتماعياً في الهواء الطلق تحت عنوان “شارع التصوير والمرح” الذي يحفل بأنشطة متنوعة بمفاهيمها المرتبطة بالتصوير الفوتوغرافي، والعديد من العروض الموسيقية. وبالإضافة إلى مسابقات التصوير التفاعلية، وقراءة القصص، وعربات الطعام، شهد يوم الجمعة عرض عدد من الأفلام العائلية، كما ستُعرض أفلام أخرى يوم السبت.

وتقدم دورة عام 2016 من المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 19 مارس الجاري، ما يزيد على 800 صورة فوتوغرافية لـ 129 مصوراً ومن بينها صور تمثل تجارب فنيّة مبكرة جداً لبعض أساتذة فن التصوير في القرن العشرين، إضافة إلى أعمال فنيّة معاصرة لمصورين ناشئين ومخضرمين من مختلف أنحاء العالم. وتم اختيار الأعمال الفنيّة من قبل 18 مقيّماً فنيّاَ مرموقاً من 23 دولة، في مقدمهم زيلدا شيتل، رئيس المقيّمين الفنيين.

ولمزيد من المعلومات حول البرنامج العام والفعاليات، وللتسجيل المسبق والحصول على بطاقات الدخول المجانية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض www.dubaiphotoexhibition.ae

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.