فلاش (تصوير)

 (مارس 2016)

فلاش إلكتروني

صورة الأعلى تظهر صورة فلاش مع فلاش ضعف
وتظهر الصورة أدناه صورة فلاش مع فلاش بما فيه الكفاية.

الفلاش (بالإنجليزية: Flash) هو أداة تستعمل في التصوير وهو يطلق وميض اصطناعي فوري ليساعد في إضاءة المنظر, ومصطلح الفلاش يمكن أن يشير إلى ضوء الفلاش نفسه أو إلى مصباح الفلاش الذي ينبعث منه الضوء

الفلاش الإلكتروني

الفلاش الإلكتروني هو النوع الموجود اليوم في معظم الكاميرات, وهو عبارة عن أنبوب مملوء بغاز الزينون, حيث يصل له كهرباء بفولت عالي لكي يولد قوس كهربي (زمنه القياسي 1/1000 من الثانية) ويوجد عده أنواع من الفلاش الإلكتروني وهي :

  • فلاش داخلي: وهو الذي يكون مركب في الكاميرا ومعظمها يعتبر محدود المجال، الذي هو عادة من حوالي 0.5 متر إلى مترين. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الفلاش يؤدي إلى استهلاك أسرع لبطارية الكامير.
  • فلاش خارجي: وهو يكون منفصل عن الكاميرا ويمكن أن يركب فيها بمنفذ (يسمى بفردة الحذاء الساخنة hotshoe) وهو يكون في الكاميرات الأكثر تطورا، ويعتبر الفلاش الخارجي أفضل من الفلاش الداخلي في حالات معينة، نظراً لأنه يغطي بضوئه مسافات أطول بكثير، ويتحكم باتجاه ضوء الفلاش.
  • فلاش آلي: وهو يقوم بإطلاق ضوء الفلاش عند الحاجة إلى ضوء إضافي فقط. وتتحدد هذه الحاجة من قبل حساس الضوء الموجود ضمن الكاميرا أوتوماتيكيا، والذي يقوم بقراءة موضوع التصوير. وعندما تكون البيئة الخارجية ذات إنارة كافية، فإن الفلاش لا يطلق ضوءه. وتجدر الإشارة إلى أن الفلاش لا يمكنه أن يتحسس الأوضاع المنارة من الخلف.
  • فلاش يدوي: وهو الذي يجب ظبته يدويا قبل التصوير على أساس سرعة الفيلم وفتحة العدسة وموضوع التصوير.لمبات الفلاش القديمة :

هي لمبات معدة لتعطي وميضا واحدا ثم تحترق، وهي عبارة عن كرة زجاجية يوجد بها فتيل صغير من التنجستن محاط بكمية من مادة سريعة الأشتعال وحولها شعيرات من المغنيزيوم في جو من الأكسجين، وعند وصول الكهرباء إلى فتيل التنجستن يتوهج فيشعل المادة سريعة الاشتعال فيشعل الماغنسيوم ويحدث الوميض

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصادر الاضاءة تنقسم الى قسمين:
1- اضاءة طبيعية: كالشمس والقمر والنجوم والبرق
2- اضاءة صناعية: وتنقسم الى
أ) كهربية
ب) غير كهربية: ضوء الشمعة – وهج الحريق – عود الثقاب …..الخ ليس المجال هنا للحديث عن كل انواع الاضاءة، ولكن نحاول ان نوجزها سريعا التي ربما قد تستخدمها في تصوير الطبيعة الصامتة او في اي مجال اخر. وسيكون اهتمامنا غالبا عن الضوء الخاطف “الفلاش” الذي اصبح اكثر انتشارا واستعمالا.
الاضاءة الاصطناعية الكهربية:
الاضاءة التنجستينية :
*درجة حرارتها 3200 كلفن.* اضاءتها قوية.* يمكن استخدامها في التصوير الداخلي مع مرشح خاص لافلام ضوء النهار لتصحيح اللون.
اضاءة الفلورسنت:
*تستخدم في المنازل.* غير مناسبة للتصوير الملون الا اذا استخدم مرشح مناسب، وهذا يعتمد علىنوع الفلورسنت.
مصباح الضوء المركز:
*درجة حرارتها 3200 كلفن.* اضوائها ذات تباين شديد.* تعطي حزم ضوئية ضيقة.
مصابيح هالوجينية:
*درجة حرارتها 3200 – 3400 كلفن.* تستخدم في المنازل للانارة.
مصباح الضوء الغامر
*درجة حرارتها 3400 كلفن.* يعطي حزم ضوئية في جميع الاتجاهات.
* الضوء الخاطف (الفلاش): ان آلات التصوير الحديثة يمكن استخدام الفلاش المعقد معها. وهناك عدة انواع من الفلاشات منها على سبيل المثال فلاشات على شكل مكعبات تعطي وميضا لمرة واحدة ثم تحترق بعد كل لقطة والنوع الآخر تسمى الفلاشات الالكترونية، وهي ذو اهمية كبيرة في الاستخدامات اليومية لدى المصور. انواع الفلاشات الالكترونية:

1- الفلاش الالكتروني البسيط وهذا النوع يعطي ومضة ضوئية ذات شدة معينة في كل لقطة. وتستخدم المعادلة الآتية في حساب كمية الضوء المنبثقة منه وبالتالي يتم تسجيلها على سطح الفيلم.
الرقم الدليلي للفلاش
فتحة العدسـة = —————————————-

المسافة بين الموضوع والفلاش
باستخدام هذه المعادلة يمكنك ايجاد فتحة العدسة المطلوبة لتصوير موضوعك. مثال: لنفرض ان الرقم الدليلي للفلاش 16 والمسافة بينك وبين الموضوع مترين. اذن فتحة العدسة ستكون 8 (الرقم الدليلي للفلاش تجده مدونا في كتيب التعليمات المصاحب للفلاش).

2- الفلاش الالكتروني متغير الشدة هذا النوع من الفلاشات مزود بخلية حساسة جدا تسمى احيانا بالخلية السحرية وتقوم بقياس شدة الاضاءة المنعكسة من الموضوع المزمع تصويره. ويمتاز هذا النوع ان به دائرة الكترونية لتفريغ الشحنات الضوئية على حسب قرب وبعد الموضوع. وميزة اخرى ان فتحة العدسة تبقى ثابتة دون تغيير، فشدة الاضاءة تتغير على حسب المسافة التي تحدد بواسطة الخلية الحساسة.

3- الفلاش الالكتروني المزود بوحدة تحكم يستخدم هذا النوع مع آلات التصوير المزودة بمحرك آلي سريع كأن تلتقط 3-6 لقطات في الثاني الواحدة، وهذا النوع يمتاز بانه لا يتم تفريغ باقي الشحنة الضوئية من الدائرة الكهربية انما يحتفظ بها للقطة الثانية، وهكذا.

4- الفلاش الحلقي :

عبارة عن فلاش دائري تنبعث منه الاضاءة، وميزة هذا النوع انه لا يعطي ظلالا عند التصوير ويستخدم في التصوير عن قرب (الماكرو)، والتصوير الطبي. وهناك نوع آخر يستخدم مع آلات التصوير البحرية، وذو مواصفات معينة.
5- الفلاش الالكتروني المستخدم في الاستوديو تنقسم فلاشات الاستوديو الى قسمين:
1- ذو وحدة متكاملة: مزود بدوائر كهربية ومكثفات في نفس الوحدة.
2- ذو وحدة منفصلة: القوة الكهربية منفصلة عن رأس الفلاش والعاكس التي في الوحدة.
3- وهذه الانواع من الفلاشات غالبا ما تكون غالية الثمن. ميزة فلاشات الاستوديو:
1- زمن الشحن قصيرة.
2- شدة الاضاءة كبيرة.
3- لا ينتج عنه حرارة.
4معاير على ضوء النهار.
5- القدرة على التحكم في كمية الاضاءة.
6- درجة كثافة الانبوبة الضوئية لا تتغير مع الوقت.
7- جديرة بالثقة.الادوات المساعدة في الاضاءة:
1- العاكسات (موزعات الضوء)- كقطع كرتونية وما شابهها.
2- المظلات العاكسة – اما ان تكون فضية او ذهبية.
3- طيات ابواب الهري.
4- السنوت.
5- قمع (مخروط).
6- مرايا.التحكم في الاضاءة: ان الاتجاه التي تنطلق منه الاضاءة له معنى على الموضوع وكيفية سقوط الاضاءة عليه، ويمكن التحكم بها بعدة طرق وباستخدام هذه التحكمات يمكنك الحصول على اضاءة الاستوديو الفعالة على اي نوع من انواع المواضيع. كما يجب معرفة ميزة كل موضوع يراد تصويره. ترتيب الاضاءة الاساسية في الاستوديو: تنقسم الى اربع اقسام:-
1- اضاءة رئيسية.
2- اضاءة مكملة (ثانوية).
3- اضاءة اطارية (حافية).
4- اضاءة موجهه على الخلفية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.