https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t31.0-8/

Bryan Peterson Bryan F Peterson – Photographer/Author/Teacher Ola El Hati Khalaf Saad Salem Ayman Lotfy

مساء الخير اصدقائي الاعزاء :-

نلتقي الان ضمن المحطة الثانية من استطلاع الوجبة الثانية من الاساتذة الافاضل المصور الامريكي العالمي براين بيترسون والفنان العربي سفير الصورة العربية ايمن لطفي ممن ادلوا برأيهم حول موضوع فضيحة ستيف ماكوري ، هذه الفضيحة التي تناولت فصولها وما اعقب ذلك من تحرٍ من خلال العودة الى سابق اعمال المصور العالمي الشهير ستيف ماكوري ذلك التي قامت به كبرياتالصحف والمواقع المتخصصة في العالم وكذلك من مصورين كبار لهم حضورهم الغني كأسماء عملاقة في سفر الصورة الفوتوغرافية العربية والدولية .
وكما تحدثت في الجزء الاول وما رافق ذلك من تعقيبات مختلفة ان هذا الاستطلاع يعد بمثابة محطات ان كانت مع أو بالضد نستقي ونستفيد منها كدروس وعبر لما تفضل بها جميع الاساتذة الافاضل الذين تفضلوا بابداء ارائهم المحترمة والمقدرة لما يمثلونه من قامات فوتوغرافية واساتذة متخصصين في فنون الصورة ومواضيعها المتنوعة مع احتفاظ معد هذه الزاوية بالتقدير والاحترام لدور وتأثير المصور الامريكي ستيف ماكوري في المشهد الفوتوغرافي وتحديدا ما يعنينا في الفضاء العربي

طاب مسائكم بكل خير ::–

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Adeeb Alani
Adeeb Alani

Hi Adeeb- Hi Adeeb- نص ما وصلني من المصور الامريكي براين بيترسون
Thanks for the email and although I have not taken too much time to look into it, I am not all that surprised. Despite the vast talents of Steve McCurry, he like so many others fell to the easy temptation of PhotoShop and its promise of making an even more compelling composition. It is sad on the one hand because I am confident that Steve’s ratio of success is already very high without having to manipulate anything about the image but in this day and age when so much emphasis is being placed on the Perfect Picture, photographers everywhere seem to be tweaking their images to reach that goal, Steve McCurry included. The really ‘scandal’ here is NOT that he has manipulated some of his images, but that he has been insisting that he never does this.
As you know, when I present my program, I make it a point to be fully transparent. I show and share the before and after images of my efforts many times and in some cases I have clearly removed or added or ’staged’ the scene before me, but of course I am not a Photo-Journalist who is being held to a different standard and again, this is where the problem lies.
It would be a HUGE thing for Steve McCurry to come out in the open and simply say, “You are right! You caught me! I am guilty. I have been seduced by the Mistress called PhotoShop.” And if that were to have happened I think most of us would have understood, up to a point, and then in re-evaluating much of his work we would have easily concluded that the manipulations he did do to his images, were for the most part quite minor and for the most part, did little to alter the message of the overall photograph.

It is nice to hear from you and I hope all is well in the great U.A.E.
“You Keep Shooting!”

Bryan F Peterson

Hi Adeeb- نص ما وصلني من المصور الامريكي براين بيترسون
شكرا ً على البريد ال إ لكت روني و على الرغم من أ نني لم أ خذت الكثير من الوقت أ ن أ نظر إ لى ذلك, أ نا لست متفاجئا ً ب ذلك. ور غم اتساع مواهب ستيف ما كوري, هو مثل آ خرين كثيرين انخفض إ لى ال أ سهل إ غراء فوتوشوب و وع دها جعل تكو ينه أ كثر إ لحا حا. و من المحزن أ ن جهة لأ نني على ثقة من أ ن (ستيف) نسبة النجاح مرتفع جدا ال آ ن دون الاضطرار إ لى التلاعب أي شيء عن الصورة ولك ن في هذا اليوم وه ذا العصر كثيرا ً ع ندما يتم التركيز على الصورة المثالية, يبدو المصورين في كل مكان أ ن تكون الصور ل تمسك ب هم ل تحقيق ذلك الهدف, ستيف ما كوري إ درا جها. فضيحة “حقا ً” هنا ليس أ ن ّه قد تلاعب بعض الصور, ولك نه كان يصر على أ نه لم يفعل هذا.
كما تعلمون, ع ندما أ قدم برنامجي, أ ؤ كد على أ همية أ ن تكون شفافة تماما. أ ظهر و تبادل الصور قبل و بعد من جهودي مرات عديدة و في بعض الحالات و ليس لدي َّ أو حذف أو إ ضافة أو “مسرحية” مسرح الجريمة قبل أ ن أ نا, لكن بال طبع أ نا لست صورة الصحافي الذي يحتفظ به حاليا إ لى مختلف مستوى و مرة أ خرى, هذا هو المكان حيث تكمن المشكلة.
سيكو ن أ مر ضخم ل ستيف ما كوري أ ن ت أ تي في العراء و أ قول ب كل بساطة, ” أ نت على حق! لقد أ مسكت لي! أ نا مذنب. لقد كنت أ غويت من قبل سيدة تدعى فوتوشوب.” و إ ذا كان ذلك قد حدث أ ن أ عتقد أ ن معظ منا سوف يفهم, إ لى حد ما, و بع دها في إ عادة تقييم أ كبر من ع مله سيكو ن لدين ا بسه و لة أ ن خلص إ لى أ ن التلاعب بال فعل إ لى م الصور, كانت من أ جل ال أ كثر جزء بسيط جدا ً و في أ غلب ال أ لم قليلا ً, إ لى تغيير الرسالة من الصورة ال إ جمالية.

من الجميل أ ن أ سمع منك و أ تمنى أ ن كل شيء على ما ي رام في ب العظيم
” أ نت واصل إ طلاق النار!”

براين و بي ترسونترجمة آلية

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.
Dany Eid
Dany Eid تحياتي استاذ أديب المحترم،

انا بتفق معك بكل كلمه كتبتها. انا ما حابب اخرج عن الموضوع وبحب أكد اتفق مع كل شخص محترم عقب عن الموضوع.

انا من المعجبين بي ستيف، صحيح الرجال غلط واعترف بس الحقيقه انا ضد دبحو فنيا، هيدا الموضوع لا يقلل من شانه بس غلطه محسوبة، يعني غلطة الشاطر بألف.

انا صار معي نفس الموضوع، من شهر تقريبا نزلة صورة وما وضحت انو الانعكاس مركب، كتير ناس هاجموني وكان معن حق بصراحة، من بعدها قدمة اعتذاري على صفحتي.

كلنا معرضين للاخطا بس المهم يكون النقد باحترام وضمن المنطق.
انا بحترم ومعجب بحضرتك وباسلوبك الراقي بتعاملك مع موضوع ستيف بجديه.

رد Adeeb Alani · 
Shams Abid
Shams Abid بالتوفيق والنجاح أستاذ أديب في اظهارالحقيقه وكما قال بعض الساده المصورين كل انسان معرض للخطأ وسبحان الذي لايخطأ وخاصة في هذا المجال واقصد مجال التصوير مع تحياتي

رد Adeeb Alani · 
Osama Silwadi
Osama Silwadi تحية محبة استااذنا ابو مصطفـى . الاستاذ شكرا للتواصل بخصوص ما اثير مؤخرا او ما عرف بفضيحة ستيف ماكوري حسب الصحافة الدولية .. الحقيقة كان بالنسبة لي موضوع مؤسف ان ترى ايقونة من ايقونات التصوير في العالم ان تتعرض لهكذا فضيحة مدوية . ربما نقبل الاخطاء من مصور عادي ولكن لا خطأ مصور بحجم ستيف يعتبر ضربة كبيرة لمهنة التصوير الصحفي ولاتي اعمل في هذه المهنة منذ ربع قرن فانب اعتبر سقطة ستيف ماكوري سقوط مدو لاخلاقيات مهنة التصوير الصحفي . لكن المؤلم حقا هو التبريرات التي ساقها ستيف فقوله انه لم يعد مصور صحفي وانه موظفي المكتب هم من يقومون بتحرير الصور غير مقبول لرجل بحجم ستيف في المهنة . لكن انه يقول انه من الان فصاعدا سيتوقف عن اجراء تغييرات تؤثر في ااصورة حسب ما فقال لمجلة تايم الامريكية فهذا اعتذرا مقبول ولكن كمن يضع وردة على قبر ميت .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.