الكلتقنيات ومعدات التصوير

تعرفوا على تصنيف آلات التصوير إلى فئات محددة .. وذلك حسب الخصائص المميزة لها ..- الكاتبـة المصـريةعبير جلال الدين ..

في البدء ينبغي تصنيف آلات التصوير إلى فئات محددة ,
وذلك حسب الخصائص المميزة لها وذلك مثل:
APS أو كاميرا 35 ملم
مدمجة ( Compact ) أو بعدسة عاكسة أحادية ( SLR )
ذاتية الضبط البؤري ( Autu-Focus ) أو يدوية ( Manual )
عدسة ثابتة ( Fixed Lens ) أو عدسة متغيرة الطول البؤري ( Zoom Lens )
تقليدية أو رقمية

APS أو 35 ملم
لربما شاهدت إعلانا” تلفزيونيا”, أو سمعت أحدا يتحدث عن هذا النظام الجديد من الكاميرات, نظام التصوير المحسن – Advanced photo system والذي يعرف مختصرا” ( APS ). هذا النظام ابتكرته خمس من الشركات الرائدة في مجال صناعة معدات التصوير, يهدف إلى تبسيط التقاط وعرض الصور. تكون كاميرات ال APS في الغالب أقل وزنا” وأخف حملا” من الأنواع الأخرى ولكنها تحتوي على الكثير من الخصائص الجديدة مما يجعلها أكثر قبولا لمن يبحث عن كاميرا سهلة.
تعد كاميرات 35 ملم من ابسط الكاميرات استخداما فهي صغيرة الحجم ومعظمها مزود بفلاش داخلي وتمتاز بخفة وزنها وسهولة نقلها ، وتحتاج إلى فيلم صغير الحجم مقاس(13/17 مم)، وتحتوي هذه الكاميرا على عدسة ثابتة (35 مم) باعتبارها عدسه عادية، وهذا النوع من الكاميرات سهل الاستخدام وتسمى بالكاميرا العائلية ، ويمكن الاعتماد عليها للحصول على صور مقبولة ومن عيوبها إن إمكانية تكبير الصور محدودة نظرا لصغر حجم الفيلم وهي صديقة للمبتدئين من المصورين.
Studio camera

تستعمل هذه الكاميرا بصورة رئيسية الفيلم قياس 4X5 بوصة ، وبعض نماذجها قياس 6×6 سم وبعضها الآخر 8×10 بوصة ، اذا تقدم هذه الكاميرا عملا رفيعا سواء كانت من النوع الذي يحمل على اليد أو على المسند.
تقدم العمل بشكل صاف من دون أخطاء وبصورة خاصة في الاستوديو ، وترتبط عيوبها بوزنها وحجمها الكبير وتعقيد استعمالها وثمنها اضافة الى أن تجهيز الكاميرا واعدادها للعمل يحتاج الى وقت طويل.

Underwater camera

تعتبر من كاميرات الـ(35mm) مخصصة للتصوير تحت الماء وتحتوي على مواصفات تمكن المصور من التقاط صور واضحة تحت الماء ، ويشترط لمستخدمي هذه الكاميرات اجادة الغوص حتى لايتعرضوا للغرق.

443506876_dkxkn-m1

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى