درس الهاي كي High Key

درس الهاي كي من الدروس السهلة و المحببة لدي…بإمكانك عزيزي المصور و عزيزتي المصورة إستخدام عدة طرق مختلفة للحصول على صورة مثالية للهاي كي. يلجأ بعض المصورين للحصول على النتيجة بإستخدام الفوتوشوب و لكل وجهة نظر.
و سأشرح الطريقة بإستخدام فن الإضاءة و سأستخدم تجهيز الإضاءة التقليدي. 
و لكن………….
ماهو high Key ؟

الـ هاي كي هو تكنيك او طريقة أو خلنا نقول ستايل من ستايلات التصوير الضوئي ( سواء كان فلمي أو رقمي ) يهدف إلى تقليل نسبة الـ contrast الموجودة في الصورة . ويكون نسبة الضوء أكبر أو نقول نسبة السطوع والـ اللون الأبيض تغطي مساحات الصورة .. 

والتون الأساسي للصورة يكون أبيض او ساطع ( هاي تون ) .

مواد التجربة:
خلفية بيضاء, 3 إضاءات أستوديو( لا يشترط النوع), مساكات, حامل خلفية, عاكس, كاميرا نيكون أو أي نوع, العنصر المراد تصويره.

التجربة:
1- نثبت الخلفية على الحامل بواسطة المساكات كما هو موضح بالصورة و من ثم تثبيت إضاءتين ( softbboxes ) و وضعهما قريبين جدا من الخلفية و توجيههما بزاوية 45 درجة كما في الصورة..حيث تكون أضاءتها نصف الإضاءة الرئيسية .

 

2- استخدام أضاءات رئيسية( مظلة ) مثبتة باتجاه العنصر المراد تصويره . وجه الإضاءة الرئيسية نحو الأسفل بقليل من الإضاءة العالية إلى النصف. ومن ثم وجه عاكس أمامي من الأسفل إلى الأعلى و ذلك للتخفيف من حدة الظل المكون من الإضاءة الرئيسية.كما في الصورة التالية.

3- وضع العنصر المراد تصويره و ترتيبه بشكل جمالي كما في الصورة التالية.

4- قم بضبط إعدادات الكاميرا و قد أستخدمت فتحة عدسة F8, و لكن لك الحرية بإختيار فتحة أوسع مثل F22, F32 و لكنني أفضلها طبيعية. و ستظهر النتيجة كالأتي…

5- بإمكانك تعديل الصورة بإستخدام برنامج الفوتوشوب و تحويلها إلى الأبيض والأسود وتخفيف بعض الظلال أو السطوع .. 

بعض الصور بنفس التقنية:

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.