التصوير والفنونالكل

الفنانة (( سحر الزارعي SaharAlzarei )) تكتب في فوتوغرافيا : في علاقة التصوير الضوئي مع الحياة ..التصوير عالم خاص وفريد .. – ‎Sahar Alzarei‎‏ و‏‎Adeeb Alani‎‏ . . – ‏ ‏‎Uap Offec‎‏ من قبل ‏‏‎Rose Meskine‎‏‏. .

مشاركة ‏صورة‏ ‏‎Uap Offec‎‏ من قبل ‏‏‎Rose Meskine‎‏‏.
فوتوغرافيا
التصوير عالم خاص وفريد في علاقته مع الحياةسحر الزارعي- الأمين العام المساعد لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
@SaharAlzarei

من الأسئلة الكبرى التي يتم طرحها كثيراً في مجال التصوير الضوئي، هل التصوير مهنة مستقلة ؟ أم أنها متداخلة مع عدد من المواضيع والمهن والأنشطة ! هل التقاط الصور لمجموعة من المنحوتات الفنية يخص المصور المحترف أو الهاوي أكثر ؟ أم يخص الفنان النحّات الذي أبدع هذه الأعمال الفنية ؟ أليس هو الأقدر على تحديد طبيعة الصور التي تمنح تفاصيل عمله التقدير المناسب والتوصيف اللائق !
أنا أؤمن أن طرح الأسئلة الكبرى يحلّق بنا نحو سماوات المعرفة والحكمة ويوسّع مداركنا وآفاق إحاطتنا بالحقيقة. الأسئلة الكبرى لا تعني بالضرورة إثبات الإجابة بالتأكيد أو النفي، بل تقودنا للتعمّق في ماهية الأشياء والأبعاد المختلفة والمتجدّدة لها. التصوير عالمٌ خاصٌ فريدٌ من نوعه في ماهيته ومدارسه وتفرّعاته وحتى في علاقاته الخارجية مع الحياة ومافيها من عناصر بعيدة عن مجال التصوير بحد ذاته.

التصوير حالة صحية جميلة متداخلة مع كل عناصر الحياة تقريباً، نجد مثلاً أن أغلب الكتّاب والشعراء في زمننا هذا يهتمون بشكلٍ كبير في تصوير أعمالهم بطرقٍ فنيةٍ خاصة وإبرازها بشكلٍ أنيقٍ ولافت للقراء والمتابعين والمهتمين. ذات مرة صادفتُ شاعراً في استديو تصوير وقد استشاط غضباً من الصور التي تم التقاطها لديوانه وبدأ يشرح للمصور الطريقة التي يريدها عدة مرات وقد بدا واضحاً على المصور عدم الفهم، حينها اقترحتُ على الشاعر بكل هدوء أن يستأذن المصور باستعمال الكاميرا وتصوير ديوانه بالطريقة التي تحلو له، وأخبرته أن استعمال الكاميرا والإضاءة أمراً ليس صعباً خصوصاً لمن لديهم رؤية خاصة ومحددة عن طبيعة الصورة المطلوبة. وبالفعل قام الشاعر بذلك بطريقة جيدة وبدت الصور جميلة، أخبرته ببعض الملاحظات البسيطة التي استوعبها فوراً وكان سعيداً جداً بالتجربة وبنجاحه في اختيار صور الديوان وقد كان هذا الموقف بوابة له للدخول لعالم التصوير.
طبيبة أسنان ذات خبرة طويلة بدأت منذ فترة بالتفنن في التقاط الصور التي تزيّن عيادتها وقد كانت النتائج مبهرة حسب قولها من حيث راحة عملائها وتخفيف التوتر والقلق لديهم من الآلام الشهيرة الملازمة لطبابة الأسنان. لقد استعملت التصوير الضوئي بطريقةٍ خاصة ساعدتها في تطوير مهنتها، هذا سلوك غاية في الإبداع الفكري والمهني.

التصوير ليس مملكة مغلقة ذات أسوارٍ مُحكمة، بل هو حديقة غنّاء عامرة بالمتعة والفائدة والإضافات القيّمة لكل زوّارها. مهما كانت طبيعة مهنتك ونشاطك وأهدافك، فالتصوير قادر على مدّ يد العون لك بطريقةٍ ما قد تكون أنت الأقدر على تحديدها.

فلاش
التصوير أداة .. تستطيع تطويعها لتجعل حياتك أجمل

— مع ‏‎Sahar Alzarei‎‏ و‏‎Adeeb Alani‎‏. 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى