اندريا ستين

وتحمل المسابقة أسم  المصور الصحفي الروسي آندريه اليكسيفيتش ستينين،من مواليد عام  1980 وتوفي بأوكرانيا عام 2014، وساهم في عدد من وكالات الأنباء الروسية والدولية مثل ريا نوفوستي وكوميرسانت و اسوشيتد برس ورويترز ووكالة فرانس برس. بدأ أندريا حياته المهنية كصحفي بصحيفة لروسيسكايا غازيتا من عام 2003، وفي عام 2008 التفت إلى التصوير الصحفي. حيث عمل كمصورا صحفي عسكري، ينتج قصصًا إنسانية فى المناطق الساخنة سياسيًاوقد عمل فى عدة أماكن بالشرق الأوسط كمصر وسوريا وليبيا وقطاع غزةوفاز بالكاميرا الفضية عامى 2010 و2013.

وقد أصدرت الأمم المتحدة بيانا يوم 5 أغسطس 2014 أستنكرت خلاله حادثة اختفاء أندريا أثنا تغطية أحداث استيلاء عدد من الأنفصاليين الموالين لروسيا للسلطة في أوكرانيا.

كما أعرب الاتحاد الدولي والأوروبي للصحفيين وهيومن رايتس واتش ومنظمة العفو الدولية، عن رغبتهم في إجراء تحقيق ناجز وتقديم المسؤولين عن حادث الاختفاء إلى العدالة.

ويوم 3 سبتمبر من العام نفسه (يوم إعلان نتيجة المسابقة)  تأكدت وفاته، وقالت لجنة التحقيق الروسية إن اختبارات الحمض النووي أكدت العثور على جثته، وبحسب وسائل الإعلام الروسية، فإن التحقيقات كشفت أن المصور الصحفي كان ضمن قافلة من المدنيين الفارين من منطقة الصراع، وقد تعرض الركب ﻷطلاق نار كثيف في منطقة يفترض أنها تحت سيطرة الجيش الأوكراني والحرس الوطني.

الجدير بالذكر أن صورة لحتفالات جماهير أولتراس الزمالك للمصرية «جهاد حمدي» سبق وأن فازت بالمركز الثاني في مسابقة محمود عبد الشكور أبو زيد «شوكان» المصور الصحفي، المُعتقل منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة أغسطس 2013، أثناء القيام بتأدية عمله الصحفي، وفقا لمحامي الدفاع، وفي 26 مارس/آذار 2016، وجهت النيابة العامة لشوكان تسع تهم كان منها الأنتماء لجماعة إرهابية محظورة. مما دفع زملائه لإطلاق مسابقة تحمل اسمه للتذكير به.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.