نور الدين حسين .. والعين الثالثة

   

    

منذ زمن طويل يصل الى النصف قرن ، وأنا أتابع  حركة ونشاط المصور الفوتوغرافي الموصلي العراقي العالمي الاستاذ نور الدين حسين ؛ فهو من القلة الفوتوغرافيين الذين أنجبتهم المدرسة الفوتوغرافية العراقية المعاصرة ، والذين يتميزون بأنهم يحملون افكارا سامية  ومتنورة وتقدمية  وانسانية الى جانب إحترافهم لفن التصوير الفوتوغرافي .
كتب عنه الاستاذ الدكتور عمر محمد الطالب في موسوعته :”موسوعة أعلام الموصل  في القرن العشرين ” ، والتي اصدرها مركز دراسات الموصل وطبعت في دار ابن الاثير للطباعة والنشر ،جامعة الموصل سنة 2008 فقال انه أسهم مساهمة جادة في رفد وإغناء الحركة الفوتوغرافية المعاصرة في العراق. فلقد اقام المعارض العديدة لنتاجاته الفوتوغرافية واقام معرضه الشخصي الاول في بغداد سنة 1978 وعمل مصورا فوتوغرافيا في متحف جامعة الموصل وفاز بالجائزة الاولى  لمعرض مهرجان الربيع الثامن .كما عمل في  المجمع الاذاعي والتلفزيوني في الموصل .

منذ سنين طويلة ، وصوره الفوتوغرافية تملأ الصحف والمجلات الموصلية والعراقية . مرة خصصت  مجلة (الف باء ) العدد(32) سنة 1969  ثلاث صفحات ملونة لصوره الفوتوغرافية عن اعمال التشكيلي الكبير الاستاذ نجيب يونس .كما تصدرت بعض صوره  أغلفة المجلات .
ويقينا ان النقاد كانوا ومازالوا يتابعون تلك الصور،ويعلقون عليها بما يظهر الكثير من جوانبها الخفية ، وتكويناتها وعناصرها ، ومضامينها الاجتماعية .وأستطيع القول أنني ، وانا اقلب في صفحات ما وثقه الصديق الاستاذ نور الدين حسين من صور ، انها توثق للحياة السياسية،والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية في العراق بالفوتوغراف وهذه حالة قلما نجد مثيلا لها الا في  اعمال النخبة القليلة من الفوتوغرافيين العراقيين المعاصرين  ومنهم الاساتذة  مراد الداغستاني ، وناظم رمزي،ولطيف العاني وأحمد القباني .

قد لاأكون مبالغا اذا قلت ان الاستاذ نور الدين حسين قد أقام الكثير من المعارض للصور الفوتوغرافية ، وشارك في معارض ومسابقات وحصد الكثير من الجوائز العديدة . ومن المعارض التي اسهم فيها معرض المائة لقطة الذي اقيم دعما للسياحة في يوم السياحة العالمي .. كانت بعض المسابقات دولية ومنها على سبيل المثال المعرض الدولي –  انتربريس سنة 1978 ، وكان هذا المعرض وهذا الفوز مكملا للجوائز العديدة التي حصل عليها في معارض سابقة كانت حصيلتها جوائز ذهبية وفضية وبرونزية وجوائز اخرى وكتب شكر وتقدير كثيرة في معارض محلية وعربية . فضلا عن مشاركاته الدولية ، ومنها انه منح لقب (استاذ فن) مع دبلوم في التصوير من المانيا وهولندا .
تحدث الناقد الاستاذ عبد الوهاب النعيمي عن الاستاذ نور الدين حسين فقال :” ان نور الدين حسين ..هذه العلامة البارزة ،بل هذا المشهد الكبير في صرح الفوتوغراف ، تميز في لوحاته الفوتوغرافية منذ اللحظة التي تعرف بها على أسرار آلة التصوير ، وخفايا الضوء ، والظل ، والزاوية ..إنه يرسم الزمن ..ويقاتل في العدسة ” .

وفي معرض نيسان الدولي السابع للصورة الفوتوغرافية الذي اقامته الجمعية العراقية للتصوير ولسبع سنوات  متتالية ، وضمن اكبر المحاور التسعة محور الصورة الفنية ، فاز نور الدين حسين مصور مجلة –الف باء- مكتب الموصل بالجائزةالفضية مناصفة مع  المصورة الفرنسية سمارة بستاني .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.