ورشة

حسين دغريري: النولينج طريقة مبتكرة في تصوير الأشياء الدقيقة

اعداد : سلافة الفريح – تصوير: محمد الفالح

الفنان المخضرم حسين دغريري أحد كبار التصوير الضوئي في المملكة، وهو ناشط فوتوغرافي له مدونة شخصية بعنوان الهوس الضوئي، والعديد من المدونات التي يشرف عليها ويقوم على إدارتها بنفسه مثل موقع فانوس، وهي تهدف في مضمونها التعليمي إلى نشر ثقافة الضوء ومتابعة تطورات التقنيات الحديثة وتقديمها جاهزة للمصورين، وها هو اليوم يقدم لنا مشكوراً ورشة لفن حديث في التصوير؛ لا يعرفه الكثير من المصورين وهو فن النولينج..

مفهوم النولينج

النولينج طريقة مبتكرة ومختلفة في تصوير الأشياء الدقيقة والمختلفة الأحجام بزاوية مختلفة ويمكن تفسير هذه الطريقة في التصوير ب”عملية ترتيب الأشياء ورؤيتها بزاوية ٩٠ درجة كوسيلة من وسائل التنظيم”. صياغة هذا المصطلح جاءت من قبل آندرو كروملو 1987 الذي كان يعمل مع صانع الأثاث الأمريكي Frank Gehry والذي كان مصمماً للشركة الشهيرة knoll. هذه الرؤية المسطحة تتيح للمعماري الشهير استكشاف أدواته عند البحث عنها مما تختصر وقتاً وجهداً وتجعل المكان أكثر تنظيما وترتيباً وأناقة توم ساكس اتخذ من هذه الطريقة أسلوب حياة ونشرها بعد أن استلهمها حينما قام بابتكار عبارة Always be knolling ليقوم بعدها بدعم هذه القاعدة لجعل الحياة أكثر تنظيماً.

واعتمد على أربع خطوات لتنفيذ مهام النولينج:

١- ابحث عن الأشياء غير المستخدمة واستخرجها من قائمتك وليس لها علاقة بالموضوع.

٢- أبعد كل شيء لا تستخدمه حالاً ولست متأكد من استخدامه.

٣- صف الأشياء لعناصر متصلة.

٤- قم بمحاذاة الأشياء وترتيبها بدقة على طاولتك أو حتى أرضية المكان.

ولا تنطبق هذه القاعدة على توزيع الأشياء وتصويرها من الأعلى بل حتى الأفلام والمعمار ومناح كثيرة في مجالات الحياة حيث تضفي رونقاً مختلفاً وتوزع طاقة التركيز إلى عناصر مريحة موزعة بطريقة مدروسة. ويس أندرسون واحد من المخرجين الذين استغلوا هذه الطريقة في تكوين مشاهدهم سواء العلوية أو الداخلية ناهيك عن طريقته المثلى في توزيع العناصر في كوادره. هذه الطريقة أصبحت مطلباً وأسلوب عرض مميز في كتب الطبخ والأثاث وقطع الغيار والسفر والرحلات واستعراض الهويات البصرية والتصاميم لما تنقله للمشاهد والمتلقي من رسالة مباشرة.

استخداماتي لها:

‫- قبل وبعد القدوم من السفر.

‫- قبل وبعد مهام التصوير.

‫- عند استكشاف جهاز أو منتج جديد‬.

‫- فرز حقيبتي اليومية‬.

‫- للتصوير والإعلان عن منتج جديد.

ماذا أحتاج لتصوير نولينج:

  • ضوء كاف.
  • كاميرا جيدة بعدسة متوسطة البعد.
  • شاشة متحركة.

وبصفة شخصية ماذا يعني هذا الفن لحسين دغريري؟

أصبح النولينج يمثل لي طريقة خاصة في عرض صوري يمكن أن أطلق عليها “الاحتفاء بالأشياء” لأن القيمة المضافة للصور بعد ترتيبها مرتبطة بمحتواها ومناسبتها لا شكلها وطريقة صفها فحسب حيث إما أن تكون هذه الأشياء رفيق يومي لي أو هدايا لا تقدر بثمن أو محتويات مرتبطة بمناسبة ما. لذلك أعتبر تصوير الأشياء بأسلوب النولينج هو أسلوب حياة أكثر من كونه مجرد صورة مصفوفة بدقة. هذا الموضوع دفعني بشكل جدي إلى نشر هذا الأسلوب وتجربته رغم ما يستهلكه من جهد ووقت في إنجاز كل صورة لذلك قمت بإنشاء موقع خاص بهذا الأسلوب أسعى من خلاله لحصر الأعمال العالمية وخصوصاً المحلية وتقديمها للمتابعين بصورة رائعة وأسميته www.90othings.com اشتقاقاً من الزاوية ٩٠ والأشياء التي نحب أن نظهرها بهذا القالب، وسيكون هذا الموقع بمثابة مصدر إلهام للجميع فيما يخص هذا الأسلوب ونقاشاته وتجاربه ومدى الشغف الذي يقدمه لنا.


ترتيب الأشياء ورؤيتها بزاوية 90 درجة كوسيلة من وسائل التنظيم (المصور/ حسين دغريري)

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.