الساحة المركزية أكثر المعالم زيارة في أوروبا
 سجادة الزهور لعام 2016 في بروكسل.. موضوعها ياباني

موقع Arabiaweather.com-

إسماعيل قاسمي

– تعرف مدينة بروكسل هذه الأيام فعاليات مهرجان سجادة الزهور الذي افتتح يوم السبت والذي يُقام مرة كل سنتين، وتتميز دورة هذا العام بسجادة عملاقة أبعادها 75 مترا في الطول و25 مترا في العرض ويزينها عدد كبير من الزهور يصل عددها إلى 600 ألف زهرة.

وقد افترشت السجادة المكونة من الزهور والأكبر في العالم كعادتها الساحة الرئيسية في العاصمة البلجيكية بروكسل، ساحة “غراند بالاس” المدرجة ضمن معالم التراث العالمي لليونسكو، والي تعتبر أشهر المعالم السياحية في البلاد ومن أكثر المعالم زيارة في أوروبا.

يعود تاريخ أول سجادة للزهور بمدينة بروكسل لسنة 1971، وقد استمر التقليد الذي يقام مرة كل سنتين تحت إدارة المدينة التي تختار موضوعا محددا لرسمه وتزيينه بواسطة الزهور في كل مرة.

وفي هذه السنة كان موضوع السجادة يابانيا أصيلا، حيث تتجسد على السجادة العملاقة نقوش يابانية لأزهار الكرز والبيغونيا والداليا وسيقان البامبو التي تشهر بها اليابان عموما، إضافة إلى طائر يرمز للحظ في الثقافة الآسيوية وعدد من أسماك الشبوط اليابانية، ويأتي اختيار هذا الموضوع للاحتفال بمرور 150 سنة على الصداقة اليابانية البلجيكية.

وقد شارك في صنع السجادة العملاقة الجميلة بنقوشها اليابانية الأصيلة حوالي المائة متطوع يقودهم المصمم الياباني فوجي سوزوكي. استغرقوا ما يقارب 10 ساعات من العمل المتواصل للحصول على هذه اللوحة الرائعة.

وبإمكان المحظوظين من السكان المحليين للمدينة أو زوارها من بقية المدن والسياح المسافرين في هذه الأيام التمتع بمشاهدة السجادة وروائحها العطرة حتى اليوم الإثنين 15/8/2016، بينما من لم يسعفهم الحظ يستطيعون مشاهدتها عبر الصور الفوتوغرافية فقط.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.