الإسم :مارتن لورانس

تاريخ الميلاد :16 ابريل 1956

مكان الميلاد :فرانكفورت، المانيا

بالنسبة لي مجرد سماع اسمه يضحكني. انه مارتن لورانس الشرطي المضحك في Bad Boys و السجين المظلوم في Life و المختطف في Nothing to Lose و السارق الذي تحول الى شرطي في Blue Streak و المرأة الضخمة في Big Momma’s House.

ولد مارتن عام 1956 في فرانكفورت في ألمانيا…. لماذا في ألمانيا؟ لأن والده كان في سلاح الطيران الأمريكي وكان كثير السفر والتنقل وكان يأخذ عائلته معه دائماً. لهذا ولدوا أبناءه في أماكن مختلفة.

و لكن هذا التنقل المستمر تحول فجأة الى استقرار تام بعدما طلق الأب الأم و تركها مع 6 أطفال . فاضطرت الى العمل كبائعة في أحد المحلات لتعول أطفالها. و كان من بين هؤلاء الأطفال ابن ظريف و خفيف الظل كان دائماً يسلي أمه و يروح عنها و يرسم الابتسامة على وجهها بعد عودتها المتأخره من العمل الشاق. هذا الابن هو مارتن لورانس .

كان مارتن موهوب منذ الصغر في إضحاك الناس . و كان يحب ذلك. حتى أنه في المدرسة كان لا يتوقف عن أطلاق النكت و التعليقات في الفصل و أثناء الدرس. و كان مصدر إزعاج رهيب للمدرسين و المدرسات.، إلى درجة أن أحد المدرسين عقد معه اتفاق في أحد الأيام و وعده ان هو لزم الصمت طوال الدرس ، فإنه سيترك له خمس دقائق حره في نهاية الحصة ليمارس فيها هوايته في اضحاك الطلاب. و فعلا ، تحقق ذلك و أظهر مارتن في ذلك اليوم مهارة فائقة بما يسمى (كوميديا الوقوف) او stand-up comedy.

بالطبع كان حلم مارتن أن يعمل في الكوميديا… وجائت فرصته عندما شارك في برنامج Star Search و هو برنامج للبحث عن المواهب الجديدة (مثل ستوديو الفن تقريباً)… فقدم عرضا رائعاً لفت أنظار المنتجين اليه ، فحصل على أدوار صغيره في أفلام سينمائية مثل Do the Right Thing مع المخرج سبايك لي ، و Boomerang مع ايدي مورفي الى جانب عمله ككوميديان أو (منولوجست).

بعد ذلك قفز مارتن الى عالم الشهره عندما قام ببطولة المسلسل الكوميدي Martin و الذي استمر عرضة من عام 1992 إلى عام 1997 في كل موسم حلقات جديدة و هذا يدل على شهرة و نجاح المسلسل. و في عام 1995 قدم مارتن الفيلم الشهير Bad Boys مع صديقة المغني والممثل ويل سميث. ثم في 1996 فاز مارتن عن مسلسل Martin بجائزة NAACP عن احسن ممثل في مسلسل كوميدي.
افلام مارتن الاخيره لم تكن في المستوى المطلوب و فشلت في نيل رضا الجمهور ..بداية من..(What’s the Worst That Could Happen? )..ثم..(Black Knight )..و اخيرا..(National Security )

و خلال مشواره الفني الملئ بالنجاحات، تعرض مارتن لورانس لعدد من الفضائح التي أثرت على سمعته … فقد قبض على مارتن مرتان بسبب حيازته للسلاح. الأولى كان يستخدمه في تهديد احدهم، و الثانية كان يحاول تهريب سلاح غير مرخص من خلال احد خطوط الطيران .و سبق أن خاض مارتن في قضية تحرش جنسي بالممثلة تيشا كامبل التي شاركت معه في بطولة مسلسل Martin . كما أن له عدة سوابق في تعاطي المخدرات ،حتى عندما التحق بمركز لعلاج المدمنين ترك المركز بعد يومين فقط وذهب لزوجته و اعتدى عليها بسبب مشكلة قديمة و انتهت المسألة بالطلاق. و لكن بعد هذا كله ، عاد مارتن بدون فضائح أو مشاكل وقدم افلام ناجحة مثل Nothing to Lose و Life ثم Blue Streak وBig Momma’s House.

ولدى مارتن ابنه اسمها ياسمين، من زوجته السابقة باتريسيا التي كانت ملكة جمال ولاية فيرجينيا. و له اختان تساعدانه في عمله فالأولى تعمل كمساعده أولى و الثانية تدير نادي معجبيه fan club .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.