الإسم :جو بشي

تاريخ الميلاد :9 فبراير 1943

مكان الميلاد :نيوارك، نيوجيرسي

لم يبدأ جو باشي حياته الفنية سينمائياً بل بدأها بألبوم غنائي في مطلع الستينات لأنه كان يهوى الغناء كثيراً, وأخذ فرصته سينمائية الأولى عام 1975 مع الممثل Joey D في فلم الجريمة The Death Collector.

أداءه الرائع في هذا الفلم لفت أنظار المخرج الأسطوري ” مارتن سكورسيزي ” فدعاه في عام 1980 للمشاركة مع الممثل ” روبيرت دينيرو ” بالفلم الكبير ” Raging Bull ” فكان تمثيله معقداُ لدرجة أنه ترشح عنه لأوسكار أفضل ممثل مساعد وبات يشكل ثنائي ناجح ورهيب مع دينيرو.

وبعد الثور الهائج بعام ظهر مع الممثلة ” جيل جلايبيرغ ” في الفلم الدرامي ” I’m Dancing As Fast As I Can ” عن صانعي الأفلام الوثائقية.

في نفس العام 1982 مثل أول بطولة فلم له في ” DEAR MR. WONDERFUL ” ولعب فيه دور رجل يملك نادي ليلي في نيو جيرسي, واعتقد أنه يستطيع أن ينافس بناديه نوادي لاس فيغاس.

عام 1983 ظهر كضيف مع ” جين هاكمان ” بفلم الجريمة ” Eureka “, وأيضاً مع ” Rodney Dangerfield ” بالفلم الكوميدي ” EASY MONEY “.

وشهد عام 1984 ظهروه الثاني مع روبيرت دينيرو بفلم الجريمة الإيطالي إخراجاً و تصويراُ ” ONCE UPON A TIME IN AMERICA ” مع المخرج ” Sergio Leone “.

ومن ثم تنقل باشي في أوروبا بين إيطاليا وفرنسا وعمل أفلام لم تلقى النجاح المطلوب مثل ( TUTTI DENTRO و MAN ON FIRE ).

عام 1989 عاد لهوليوود وقدم فلمين جميلين الأول ” BackTrack ” جريمة رومانسي مع ” جودي فوستر “, والثاني ” LETHAL WEAPON 2 ” حركة وإثارة كوميدية مع ” ميل جيبسون و داني غلوفير ” حيث ظهر بدور ظريف جداً.

بدأ عام 1990 بقوة مثل دور اللص بالفلم الكوميدي العائلي ” Home Alone ” وقدمه ببراعة متناهية.

كان عام 1990 هو العام الذي أخاف به جوي باشي الجمهور, نعم هذا العام شهد الدور المرعب دور رجل العصابات ” الوحش ” بالفلم الرائع ” GOODFELLAS ” وبهذا الدور أثبت أنه أفضل من يقدم رجل العصابات المتسلط حالياً, واستحق بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى جائزة الأوسكار التي نالها عن أفضل ممثل مساعد, وكان هذا الفلم ثاني عمل مشترك مع المخرج سكورسيزي والثالث مع دينيرو.

في 1991 قدم دور المتواطئ مع ” كيفين كوسنر ” بالفلم السياسي الشهير ” JFK ” من إخراج ” أوليفير ستون “.

عام 1992 ظهر بقوة أولاً- بالكوميديا الجميلة ” MY COUSIN VINNY ” حيث لعب دور المظلوم البائس, ثانياُ- الحضور الثاني له بفلم الإثارة والحركة ” LETHAL WEAPON 3 “, ثالثاً- الجزء الثاني الناجح والجميل من وحيد في المنزل ” Home Alone 2 : Lost In New York “.
عام 1993 شهد التعاون الرابع بينه وبين دينيرو في فلم الدراما ” A BRONX TALE “.
عام 1994 تعاون مع ” كريستيان سليتير ” بفلم الدراما الكوميدي ” JIMMY HOLLYWOOD “, وأيضاً مع ” بريندين فريسير ” في الكوميديا ” WITH HONORS “.

كان عام 1995 خاتمة تعاون الثلاثي ( باشي – دينيرو – سكورسيزي ) بفلم الجريمة القوي والجميل ” Casino ” مع شارون ستون أيضاً.
في عام 1997 قدم فلمين كوميديين باهتين أولهما- ” 8 Heads in a Duffel Bug ” والثاني- مع داني غلوفير في ” Gone Fishin “. قبل أن يختتم سلسلة LETHAL WEAPON بالجزء الرابع عام 1998.

تزوج من ” ماريتو هارو ” عام 1989 ثم تطلقا عام 1992 وله منها طفلة.
كلمة ” باشي ” تعني بالإيطالية ( سمك ).

*******************************************

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.