مجلة كراسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملاحق الثقافية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس التحرير : فتحي العريبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الملاحق مقتصرة علي نشر موضوعات محددة وأسماء مختارة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتب ليبية

” الإصدارات الحديثة “
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
”  العين الثالثة  ”
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الناشر : مجلس الثقافة العام – الجماهيرية الليبية 2006

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرض وتقديم : فايزة مصطفي نجم
[email protected]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قراءة في كتاب : العين الثالثة
أساليب ومناهج في التصوير الضوئي عند أشهر المصورين في العالم
صدر نهاية عام 2006 عن مجلس الثقافة العام –  مئة كتاب ، حصلت علي نسخ منها وهي في  مجملها تثري المكتبة الليبية وتسد النقص الحاصل بعد اختفاء الدار الجماهيرية ، وهي الدار التي كانت تعني بالنشر والتوزيع وإقامة معارض الكتب داخل ليبيا وخارجها.ولعل المتفرد مما توفر لي من هذه الكتب في موضوعه وفي مادته غير المسبوقة من قبل علي صعيد المؤلفات الليبية ، كتاب : العين الثالثة – ، وهو من تحقيق وتأليف الفنان والكاتب التشكيلي الليبي : فتحي العريبي – حيث تناول من خلاله  أساليب ومناهج في التصوير الضوئي عند أشهر المصورين في العالم ( 35 مصور ومصورة ) منهم ست مصورين عرب و مصورة عربية واحدة هي الفنانة التشكيلية المغربية لطيفة التيجاني .

وقبل التعريف بالمؤلف الفنان فتحي العريبي نتعرف أولا علي الصورة كصورة والمصور صانع هذه الصورة ولتحقيق هذه الغاية نستعين من مقدمة هذا الكتاب بإحدي الفقرات التي صاغها قلم نقيب المصورين الصحفيين اللبنانيين ورئيس تحرير مجلة فن التصوير الأستاذ الأديب  : زهير سعادة :

يقول زهير : الصورة هي الحقيقة والمصور شاهد حق بالنور يكتب وصوره هي الحقيقة ، ساطعة ، دامغة وخالدة . الحقيقة التي لا تطمس ولا تنسي ، يقرأها جميع البشر دون استثناء ، لأنها تتجاوز حدود اللغات وحواجز الثقافات ، إنها الأبجدية الكونية من قبل أن يعرف البشر الأبجديات ، تقرأها العين بدون وسيط وتبصمها الذاكرة وهي والخلود صنوان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 فتحي العريبيفتحي العريبي فنان وكاتب تشكيلي ليبي من مواليد ( منطقة الصابري ) في مدينة بنغازي في 15 مارس 1942. صدرت له حتي الآن خمسة كتب في التصوير الفوتوغرافي والسينما) :  المتفرج الوحيد 1975 – الدليل إلي فن الصورة والتشكيلي 1998 – دليل أجهزة التصوير الفوتوغرافي 1998 – تاريخ التصوير الصحفي في ساحات القتال 1998 – العين الثالثة 2006  .).
من مؤلفاته الفنية في التصوير والسينما
غلاف كتاب : العين الثالثة
الجدير بالذكر أن الفنان فتحي العريبي حائز علي عدة جوائز وشهادات عربية ودولية رفيعة المستوي في مجال التصوير ، وهو متفرغ الآن كليا لأعماله الفنية والأدبية الخاصة ونشرها بانتظام في مواقعه علي شبكة الإنترنت من خلال (مجلة كراسي www.kraassi.com – ) التي يرأس تحريرها. كما أنه يركز نشاطه الفني منذ عام 1990علي التصوير الضوئي –  الرقمي –  وفنون الكولاج والديجيتال آرت وتصميم الملصقات وأغلفة الكتب وفنون الجرافيك بواسطة الحاسب الآلي في مرسمه الذي يسميه منذ العام 1975 باسم عش الحمامة .المصور العالمي يوسف كارش
Yousuf Kars
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوسف كارش وصورة للملكة البريطانية

يتناول الكتاب كما أسلفنا 35 مصور ومصورة في أساليبهم الفوتوغرافية  ومناهجهم الفنية ، وسوف يقتصر بحثنا هنا علي المصور العالمي يوسف كارش الذي ولد بأرمينيا في تركيا عام 1908 وجاء إلي كندا عام 1924 ليقيم مع عمه الذي كان يشتغل بالتصوير.

سكن في أتوا حينا من الزمن ثم أستقر به المقام في مدينة بوسطن الأمريكية إلي أن رحل عن عالمنا الفاني عام 2002 .

   أسلوب ومنهج كارش في التصوير

التصوير الفوتوغرافي  كما يفهمه المصور العالمي يوسف  كارش هو أكثر من المذهب التعبيري الذي يسعي لا إلي تصوير الحقيقة الموضوعية بل إلي تصوير المشاعر التي تثيرها الأشياء والأحداث في نفس الفنان ، كما أن الضوء هو أيضا اللغة والأبجدية التي يتحدث بها لأنها اللغة العالمية التي يستطيع فهمها بسهولة أي إنسان .

وبتقدير المصور ( كارش ) أن الضوء هو الحظ  السعيد الذي مهد الطريق لعمله مع آلة التصوير التي جلس أمامها الكثير من رجال ونساء عصره ، أولئك الذين تربعوا علي الشهرة والمجد وخصصت لحياتهم مساحة واسعة من التاريخ المعاصر.

ففي قاعة متحف المصور العالمي  ( يوسف كارش ) نجد صورة لملكة بريطانيا اليزبيث الثانية ، وصورة للروائي الأمريكي الشهير  إرنست هيمنغواي ، وصورة لعالم النسبية أنشتين وصورة للسياسي الداهية تشرشل ، وصورة لفنان هذا الزمان والأزمنة التالية بابلو بيكاسو .. وغيرهم من رجال ونساء القرن العشرين.

ويخبرنا الفنان والكاتب التشكيلي  فتحي العريبي في كتابه الجديد – العين الثالثة أن المصور العملاق ( يوسف كارش ) يلخص عمله في إنجازين لا ثالث لهما  .
الأول: إثارة وتحريك الحياة عبر المنظر
الثاني: مد الحياة في الموضوع.

أما اللحظة الحاسمة عند هذا المصور التركي – الأرمني الأصل – الكندي الجنسية الأمريكي الإقامة ، فتنهض علي دراسة الرواسب الشخصية بعناية تامة قبل تسجيلها علي الفيلم الحساس وقبل تسليط الضوء الكاشف عليها .

وظل كارش طوال حياته المديدة يحتفظ بلحظات حقيقية يراها تنبع في مخيلة الإنسان الذي يجلس أمامه حيث تنعكس من خلال عيني من يصوره ومن خلال وضع يديه بل ومن خلال جلسته الأولي علي مقعد التصوير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 صور مختارة
من متحف المصور العالمي
يوسف كارش
Yousuf Karsh
نقلا عن كتاب : العين الثالثة

إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا و الروائي الأمريكي – إرنست هيمنغواي


السياسي البريطاني الداهية  تشرشل والعالم الألماني أينشتين
 الكاتب الإيرلندي الساخر جورج برنارد شو والتشكيلي الأسباني بيكاسو

 

لارلا

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.