71b652c9865cc83b289673f8090b5033

توماس ج. هانكس
واحد من اشهر الممثلين على الاطلاق، تم تصنيفه فى المرتبة الـ 17 من ضمن افضل 100 ممثل على مر التاريخ، ولد توماس ج. هانكس في 9يوليو عام 1956 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في مدينه كونكورد.

ولد توم لأب يعمل طباخ متجول بين الولايات وام تعمل في مستشفى وكان الثالث بين اشقائه، تعرض توم لصدمة كبيرة عام 1961حينما قرر ابواه الانفصال ولم يكن قد تجاوز الخامسة من عمره بعد، استقر توم بعد ذلك في اوكلاند بولايه كاليفورنيا حيث بدأت موهبته فى الظهور من خلال بعض المسرحيات المدرسيه التى كان يقدمها في المدرسه الثانويه، وكانت اولى هذه المسرحيات هي (الذهاب الى كليفلاند) عام 1977.

بعد ذلك أكمل توم دراسته فىجامعة كاليفورنيا ومن ثم انتقل الى ولاية نيويورك محاولا ايجاد عمل وفي تلك الفتره تزوج من سامنتا لويس عام 1978 واستمر هذا الزواج الى عام 1985 ثم تزوج مرة آخرى من الممثله ريتا ويلسون عام 1988 وهي زوجته حتى الأن، ولدى توم اربعة ابناء اثنين من زوجته السابقة واثنين من زوجته الحالية
كان اول ظهور لتوم هانكس في عدة مسلسلات كوميديه وبعدها قدم دور بسيط لاول مره في فيلم (انه يعلم انك بمفردك) عام 1980، وبعدها قدم العديد من الافلام الكوميديه التي لم تظهر موهبته الحقيقه ولم تكن ذات مستوى جيد.

اما بداية تألقه فكانت في فيلم (الكبير) عام 1988، والذي أدى فيه ببراعة دور طفل صغير يتحول بفعل نبوءى الى شخص بالغ لكنه يحتفظ بعقل وتصرفات الطفل، وقد حاز هذا الفيلم على استحسان الجمهور والنقاد واستطاع من خلاله ان يبني اسم توم هانكس وفاز عنه بجائزة جولدن جلوب، وتم ترشيحه عن هذا الدور لجائزة أوسكار احسن ممثل لكنه لم يفز بها.

وفي عام 1993 قدم توم هانكس فيلم (فلاديلفيا) امام دينزل واشنطن واستطاع من خلال هذا الفيلم ان يقدم دورا رائعا عن محامي يصاب بالايدز وقد نال توم هانكس جائزة أوسكار احسن ممثل عن دوره في هذا الفيلم.

وفي العام التالي 1994 قدم توم هانكس احد افضل الافلام فى التاريخ بشهادة النقاد حول العالم وهو فيلم (فورست جامب) ليحصل توم عن دوره فى الفيلم على جائزة أوسكار أحسن ممثل للعام الثاني على التوالي ويعتبر هذا الفلم من اكثر افلام توم هانكس ايرادا حيث حقق ايرادات تعدت الـ 329 مليون دولار.

وفي عام 1995 قدم توم هانكس فيلم (ابوللو 13)، اضافة الى قيامه بالأداء الصوتي في فيلم رسوم متحركة بعنوان (قصة لعبة).

عام 1996 قدم توم هانكس اول فيلم من تاليفه واخراجه وتمثيله لكنه فشل، وكان الفيلم بعنوان (ذلك الشئ الذى تفعله).

عام 1998 عاد توم هانكس بقوة مع المخرج العالمي ستيفن سبيلبيرج فى فيلم (انقاذ الجندي رايان) وحصل هذا الفيلم على تقدير كبير جدا من جانب النقاد وتم ترشيحه لـ 11 جائزه اوسكار فاز بخمس منها، وفي نفس العام قدم توم هانكس فيلم (You’ve Got Mail) امام ميج رايان.

عام 1999 قدم الجزء الثاني من فيلم الرسوم المتحركة (قصة لعبة)، اضافة الى واحد من افضل افلامه بعنوان (الميل الأخضر).

عام 2000 استمر توم هانكس فى تألقه وقدم تجربة فريدة من نوعها فى فيلم (شاطئ النجاة) حيث قام بتمثيل الفيلم كله بمفرده تقريبا ورشح الفيلم لجائزة الاوسكار احسن ممثل لكنه لم يفز بها

اقتباسات شخصية :ـ

– خلع كتفه عندما سقط على ارضيه وعرة من بناء مرتفع في المانيا اثناء تصويره لفيلم Band of Brothers مع المخرج ستيفن سبيلبيرج .

2- حصولة على جائزة الخدمة الحكومية ” شرف البحرية المدني ” لادائه في فيلم Saving Private Ryan – إنقاذ الجندي رايان .

3- اختير في مجلة Entertainment Weekly كالممثل الوحيد المستحق 20$ مليون عن احد افلامه في تلك السنه .

4- يتردد كثيرا في الظهور في برنامج host on Saturday Night Live . فقد جرت العادة أن الضيف الذي ستضاف لديهم مرة لا يظهر مرة أخرى و يختفي من الوجود .

5- الممثل الوحيد الذي نال جائزتين على التوالي بعد الممثل ‘Spencer Tracy’ .

6- صنف في عام 97 الرقم 17 في مجلة الامبراطورية البريطانيه من 100 نجم من النجوم السينمائيين من كل الاوقات .

7- درس الثانوية في مدرسةالافق Skyline , اوكلاند , كايفورنيا .

8- حضر في كلية Chabot, هايوارد, كاليفورنيا .

9- حضر في جامعة ولاية كاليفورنيا , ساكرامينتو .

10- صوت له افضل ممثل من قبل قراء مجلة U.S عام 95 .

11- ازداد وزن هانكس30 باوند لتصوير فيلمLeague of Their Own A بمساعدة من محل الايسكريم .

12- طلب منه ليقوم ببطولة فيلم جيري ماجواير .

13- جيم لوفيل الدور الذي لعبه توم هانكس عن شخص حقيقي في فيلم ابولو . 13 كان يكتب بيده اليسرى ولكن هانكس رفض الكتابة بيده اليسرى .

14- فقد30 باوند من وزنه لتصوير فيلم فيلادلفيا .

15- ايضا فقد 50باوند لفيلم كاست اواي .

16- قبل سنين طويلة لعب هانكس دور فتاة تدعى Buffy ” نعم بوفي نفسها قبل ساره ميشيل فيلير ” .

17- هانكس كان يكتب مادته الخاصة لتعليم الكوميديا بنوادي لوس انجلوس .

************************************

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.