التراث اللامادي

سنصحبكم اليوم في تجربة طرب جديدة تستمعون فيها لمقاطع مميزة من الموسيقى العربية، وتتعرفون على حقائق مدهشة عن الــ10 آلآت عزف عربية المنشأ أدت لظهور كثير من مكونات الموسيقى الحديثة..- مشاركة / أحمد الفقي..

10 آلات موسيقية عالميّة عربّية المنشأ

سنصحبكم اليوم في تجربة طرب جديدة تستمعون فيها لمقاطع مميزة من الموسيقى العربية، وتتعرفون على حقائق مدهشة عن 10 آلآت عزف عربية المنشأ أدت لظهور كثير من مكونات الموسيقى الحديثة. العديد من آلات العزف التي تعتقد أنها غربية المنشأ كان منشؤها حضارات في العالم العربي، العديد منها، كآلات التخت العربي على سبيل المثال، لاتزال حتى اليوم تمثل جزءً مهماً من أي معزوفة، ومكون أساسي في صفوف الأوركسترات حول العالم.

 

10 – الطبل

 

 

اذا كنت من هواة موسيقى الروك أو الجاز، فأنت تعرف بالطبع الدور التي تشكله Drum في اخراج هذا الابداع. لكن ربما لاتعرف أن المصريين القدماء هم أول من اخترع هذة الآلة، ثم نقلها الرومان واليونانيون عنهم الى أوروبا، قبل أن تختفي مع سقوط روما. ورث العرب آله Drum تحت اسم الطبل، ومن ثم تطورت في صور الدف والنقرات Tambourine and Naker. بعد مجيء الحملات الصليبية عاد الطبل مرة أخرى الى اوروبا كأداة ملازمة لتنظيم الجنود في المعارك، ثم تتابع تطور الآله في اوروبا حتى ظهور Base Drum نهاية القرن الثامن عشر.

 

اليوم تُصدر الموسيقى الغربيّة إلى العرب آخر نسخة من تطور الطبل في صورة Drum، ولكن لا يزال الطبل العربي يجد له مكان بين عازفي العالم، كما في هذا الفيديو (مدة المقطع 3:46 دقيقة)


 

 

 

9 – الدربكة (الدنبك – الطبلة)

 

صورة دربكة مقدسية منذ عام 1859

 

هي ثاني آلات النقر الموسيقية التي خرجت من الوطن العربي. استعملت بدايةً في العراق في العصر البابلي القديم عام 1100 قبل الميلاد. معنى كلمة “دربكة” جاء من فعل (ضَربَ)، وهي طريقة العزف على الجلد المشدود على سطح الآله. وتطورت منها في الموسيقى العربية الدنبك العراقي (الخشابي)، وكذلك الطبلة.

 

ستكون مخطئاً إذا اعتقدت أن الطبلة العربية هي مجرد أداة عزف شعبية احتكرتها صالات الرقص الشرقي، ففي هذا المثال تقود طبلة اللبناني روني براك في أوركيسترا  Symphonic Fantasies الشهيرة (مدة المقطع 2:38 دقيقة).

 


 

 

 

8 – الناي

 

8 

ظهر الناي كأداة عزف على نقوشات وجدت بمقابر فرعونية تعود الى تواريخ ما بين 300 الى 2500 قبل الميلاد، وكذلك ظهرت آثاره في الحضارة السومرية في العراق من خلال رسومات ترجع الى سنة 3000 قبل الميلاد تعرض اليوم في متحف اشموليان في أكسفورد ببريطانيا، وتوضح ثعلب يعزف على مزمار يشبه الناي.

 

يعرف الناي أيضا باسم القصبة، ويعتبر آله العزف الهوائية الوحيدة في التخت الشرقي. استقبلت الموسيقى التركية الناي العربي ذا السبع ثقوب من مصر في عهد الأسكندر المقدوني، وقد طوّر الأتراك موسيقى الناي في نسخ مختلفة عرفت بداية بأسم Gargy Tuyduk، وساعد انتشار الإمبراطورية العثمانية على وصولها إلى شرق أوروبا ليظهر منها آله العزف الأرمينية Duduk، التي بدورها ساعدت في ظهور ال Clarient. وكذلك يعرف الناي بأنه الآلة المفضلة للانشاد الصوفي، الأمر الذي ساهم بشدة في بقاء واثراء استخدام الناي في الثقافة العربية والتركية. (مدة المقطع 3:36)

 


 

 

 

7 – المزمار

 

festivalwebphoto 

هو إحدى الآت الموسيقى العربية التي نقلتها كذلك الحملات الصليبية الى اوروبا . نشأ المزمار في مصر القديمة، ومازال محتفظ بوجوده في الفلكولور المصري وخاصة بالصعيد مصحوباً بالطبل في الأعراس. انتشر المزمار في المنطقة العربية، وعرف المغرب نسخة منه بأسم (الغيطة), وفي تركيا ظهر كذلك بأسم الزورنا Zurna وامتدت نسخهه لتتداخل في الموسيقى الصينية والهندية كذلك. اليوم يعرف أحد أحفاد المزمار في موسيقى أوروبا الغربية باسم Shawm.

 

نترككم مع مقطوعةلواحد من أروع عازفي المزمار على الإطلاق، هو العازف التركي الذي رُشح لجائزة BBC World Music Award 2003 فاروق تكبيلك (مدة المقطع 3:18 دقيقة).


 

 

6 – الصنج

 

6 

Avedis Zildjian هي أقدم شركة لتصنيع الصنجات في العالم, خدمت الامبراطورية العثمانية في تصنيع الصنجات التي تستخدم في الحروب حتى هاجر مؤسس الشركة عام 1908 من اسطنبول الى بوسطن في الولايات الممتحدة الأمريكية ليحقق نقلة تاريخية لهذة الآلة.

 

في عصرنا الحديث يمكن الاستماع الى الصنجات  Cymbals بوضوح في ثنايا موسيقى الجاز والروك بالخصوص، والموسيقى اللاتينية  والغربية على العموم. هذة الآله أخذت اشكالا مختلفة من الاستخدام في العصور القديمة، فقد بدأها المصريون القدماء استعمالا في الحروب، ثم تعددت الأغراض بعد ذلك لتشمل جذب الشحاذين للانتباه، التعبد للآلهه، او احتفالات الزواج!

 

 

رغم أن الشائع عن الصنجات أنها تتواجد كأداة مساعدة، وليست كأداة عزف متفردة Solo، إلا أن الأرجنتيني أوسكار دا أوريا لابدّ وأن يبهرك بأدائه الفردي مع الصنجات في هذا الفيديو (مدة المقطع 5 دقائق).


 

 

 5 – الكاستنات

 

5 

يعود أصل الكاستنات الى الفينقيين الذين سكنوا في أراضي الشام قبل 1000 عام قبل الميلاد. أبحرت الكاستنات خلال طرق التجارة عبر البحر المتوسط الى اليونان وتركيا وايطاليا وأسبانيا. وكانت أسبانيا هي أكثر البلاد التي أحتضنت وأضافت الى هذة الآله. ففي الحقبة الأندلسية عرفت بأسم Palillos، ثم سميت لاحقا باسم Castañuelas اشتقاقاً من المرادف لنبات الكستناء في اللغة الأسبانية. وصور الكاستنات في العالم العربي حاليا تعرف بأسماء مثل (الفقيشات) في بلاد الشام, (الكربكو) في المغرب و (الصاجات) في مصر. ارتبطت الكاستنات في أذهان الكثيرين برقصات وموسيقى الفلامينكو الأسبانية، لكن في الحقيقة تستخدم الكاستانات في نوعين فقط من رقصات الفلامينكو وهي: Zambra و Siguiriyas.

 

 

يمكنكم العثور على مقاطع كثيرة لرقصات فلامينكو مبدعة مصاحبة بالكستانات ولكن اخترنا لكم مقطع العزف المنفرد هذا لعازف كاستنات مبهر ( مدة المقطع دقيقتين).


 

 

 

4 – الربابة

 

5 

ما هي الصورة التي ترسمها في مخيلتك عند سماع الربابة؟ آله شعبية بدوية عربية تندثر؟ دعنا نصحح هذة الصورة ان وجدت ونتعرف أكثر على هذة الآله التي أبدعها العرب في القرن السابع الميلادي والتي يُعتقد في نشأتها بالتوازي مع ظهور العود في شبه الجزيرة العربية. وصفها (الفارابي) في كتابه (الموسيقى الكبير) وقسمها الى أربعة أنواع حسب عدد الأوتار المشدودة عليها. عرفت (الربابة) في العراق بأسم (الجوزة) وأنتقلت الى الشرق الأقصى (وخاصة ماليزيا) و شمال أفريقيا (ومنها الى أوروبا) خلال فترة توسع الدولة الاسلامية وانتشار خطوط التجارة.

 

انتقلت الربابة الى الأندلس في نوعها الأخير ذي الأربعة أوتار، ومن ثم بدأت تتخذ صورا متطورة في فرنسا وايطاليا تحت اسم الريبيك Rebec الى ان ساهمت في ظهور آله الكمان الحديثة Violin، كما انتقلت من خلال البرتغال الى البرازيل في صورة الروبيكا Rubeca

 

لعل كثير منا يتعرف على الربابة من خلال ابداعات الموسيقى العراقية أو الربابة ذات الوترين في الصعيد المصري، الا أنك قد تندهش عندما تتعرف على فريق موسيقى الروك الأمريكي (هشو-نامي) الذي يعزف على آله (سبايك كمان) المتطورة من الربابة (مدة المقطع 5 دقائق).


 

 

3 – السنطور العراقي (القانون)

 

لوحة عمرها ألف عام لعازفي السنطور البابلي القديم

 

ولا يزال العراق يتصدر دائما كأحد المصادر العربية الخصبة لانتاج الموسيقى. نشأ السنطور في بلاد الرافدين التي انتشرت في أراضي العراق و كذلك في أجزاء من ايران -التي ساهمت بدورها بشدة في انتشار هذة الآله. وعلى خطى السنطور العراقي بدأت الآت عربية مثل القانون في الظهور في الموسيقى العربية، أو الشنج Chang في الموسيقى الفارسية، وكذلك ال Harp التي كانت الرمز السياسي لايرلاند لسنوات طويلة، وكذلك العلامة التجارية لشركة الجعة الايرلندية الشهيرة (Guinness).

 

لا يزال السنطور Santur يعزف عالميا بصورته الأصلية من موسيقين على مستوى العالم، منهم العازف الالماني الهاوي بينجامين شتاين الذي اخترنا أن نشارككم بإحدى أعماله، (مدة المقطع دقيقتين).


 

 

2 – العود

 

2 

هو أحد الأصوات المميزة التي تعرفنا باللحن العربي. وهو يعتبر أحد أركان التخت الموسيقى الشرقي، ولكنه كذلك ايضاً من أحد الأصول التي جائت منها اله الجيتار الغربية. العود في اللغة ببساطة هو قطعة الخشب، يتشابه في التكوين مع آله ال Lute التي تعتبر أخف صوتاً بينما العود أثقل صوتا و يأخذ شكل كمثري وتستخدم الريشة للعزف عليه.

 

توجد أقدم اله عود معروفة في المتحف البريطاني بلندن، و تعود الى العام 2359-2159 قبل الميلاد وتنسب الى حضارة بلاد الرافدين (العراق) في عصر الأكاديين. وكذلك ظهر العود في مصر في عهد الأسرة الثامنة عشر (1500 ق.م) باكتشاف البعثة الأمريكية لمقبرة الموسيقار الفرعوني هرموسيس. ثم أنتقل العود من مدينة (حراء) العراقية -التي كانت مركز للثقافة والأدب- الى شبه الجزيرة العربية في القرن السادس بعدما تأثر قليلا بالعود الفارسي(بار-بات). وقد طوّر العرب العود في القرن الخامس عشر ميلاديا الى ما يعرف ب(العود الكامل) باضافة الوتر الخامس اليه.

 

عرف العالم العربي مبدعين على مدار التاريخ عزفوا بالعود، بداية من زلزل منصور و زرياب، كما أضاف الفيلسوف الفارابي بأبحاثه الى تطور هذة الاله، وكذلك الكندي مؤلف (رسالة في الموسيقى). وفي العصر الحديث ارتقت أسماء مثل رياض السنباطي، ومحمد عبد الوهاب، والمبدع نصير شمة كعازفين خالدين للعود.

 

واليوم مع عولمة الثقافة والفنون، بدأ صغار العواديين العرب في عزف الحان أجنبية بالعود، نترككم مع أحد الأمثلة الجميلة، وهو العواد أحمد الشيبه يعزف مقدمة أسطورة الدراما و الفانتازيا  Game of thrones

(مدة المقطع دقيقتين).


 

 

1 – السلم الموسيقي

 

1 

نختم القائمة حول المعلومات الغريبة عن المساهمات العربية في الموسيقى العالمية هي تلك النظرية التي تقول بأن أصل حروف السلم الموسيقى(do, re, mi, fa, sol, la, ti) مشتق من حروف السلم الموسيقى العربي (درر مفصلات / دُ رَر مَ فَ صَ لا تِ). هذة النظرية قدمها كلا من المؤلف الفرنسي فرانسيسكي مينينسكي في كتابه Thesaurus Linguarum Orientalum عام 1680 وكذلك أيدها بعض الكتاب الموسيقيين الاحقين مثل الانجليزي هنري فارمير1965.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى