راقب طيور السماء بين آثار تشيتشين إينزا

 آثار تشيتشين إينزا

آثار تشيتشين إينزا، بين آثار تشيتشين إينزا، قد لا يخطر في بالك أن تنظر إلى السماء، لأن مافيها من آثار يجعلك لا تمارس شيئاً آخر سوى التمتع بتاريخ هذه المدينة الكولومبية التي بنيت من قبل شعب المايا في ولاية يوكاتان المكسيكية، حيث تعد أكبر المدن الأسطورية التي تضم الكثير من المواقع الأثرية التي يزورها حوالي 1.2 مليون سائح كل عام.

ومن أبرزها هرم كوكولكان الشهير الذي يضم العديد من منحوتات الثعابين، ويبلغ ارتفاعه 24 متراً وكان يلقب فيما مضى بالقلعة، وقد بني من قبل كولومبوس مايا، على شكل سلسلة من المدرجات والسلالم كما اكتشف فيه الزجاج البركاني الأسود وصندوق المرجان والفيروز المرصع إلى جانب الرفات البشرية.

كما تضم المدينة واحدة من أروع المباني التي تأخذ شكل غرفة واسعة هيروغليفية تحكي تاريخ المايا، وتدعى بكازا كولورادا ذات الثقافة والحضارة الغنّاء في المكسيك.

أما الأثر الأبرز في المدينة فقد كان ملاعب الكرة الكبيرة، التي تقع شمال غرب كاستيلو، والتي كان يلعب بها أمير أمريكا الوسطى، ويبلغ عددها ثلاثة عشر ملعباً تقف بمنصّات موازية لمنطقة اللعب الرئيسية، وفيها مجموعات حلقية منحوتة من الثعابين المتشابكة ومقاعد مائلة ولوحات منحوتة لفرق اللاعبين واللاعبين في لوحة واحدة.

يذكر أن هذه المدينة تعد مكاناً أمثل لمراقبة الطيور التي تكثر في سمائها، ومكاناً تقام  فيه العروض المسرحية و الحفلات الموسيقية و المهرجانات، فضلاً عن حضارتها التي تعود إلى آلاف السنين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.