Thermogram of a small dog taken in mid-infrared (“thermal”) light (false color)
تصوير حراري

False colour Thermal Image on a Refinery Conversor

Thermogram of two ostriches

Thermogram of a snake held by a human

Thermogram of a lion

تصوير حراري لقطة

Thermogram of a traditional building in the background and a “passive house” in the foreground

التصوير الحراري (Thermography) هو نوع من أنواع التصوير الذي يستعمل الأشعة تحت الحمراء. آلة التصوير الحراري تكشف الضوء في نطاق الأشعة تحت الحمراء للطيف الكهرومغناطيسي (900-14000 نانومتر تقريبا أو 0.9-14 ميكرومتر) وينتج الصور لذلك الضوء.

وبما أن الأشعة تحت الحمراء تُبعث من جميع الأشياء وفقاً لدرجات حرارتهم، ولذلك استعمال هذا النظام يسمح بالرؤية بدون أي ضوء مرئي. والفرق بينه وبين التصوير بالأشعه تحت الحمراء هو التصوير بكاميرا تستطيع التقاط الاشعه تحت الحمراء كصوره كامله بالإضافة إلى وجود كشاف اشعه تحت الحمراء اما التصوير الحراري فهو التصوير دون وجود كشاف للأشعه تحت الحمراء اي استقبال الاشعه التي ترسلها الاجسام فقط وكلاهما يستخدم النطاق الترددي للأشعة تحت الحمراءولكن الفرق هو في أي جزء من هذا النطاق حيث أن التصوير الفوتوغرافي في نطاق تررد الأشعة تحت الحمراء الأعلى (الأقرب إلى الضوء المرئي)أما التصوير الحراري فهو في نطاق تردد الأشعة تحت الحمراء الأدنى (الأبعد عن الضوء المرئي والأقرب من الميكرويف).

يُشبه المرسام الحراري، آلة التصوير التِّلفازي المتصلة بشاشة تلفازية. وهو يرى درجة الحرارة بتحسس الطاقة الحرارية المسماة بالأشعة تحت الحمراء. وتطلق جميع الأجسام أشعة تحت الحمراء، بصورة طبيعية، إلا أن الأجسام الأكثر حرارة، تطلق أشعة أكثر من الأجسام الأقل حرارة. وفي داخل المرسام الحراري يوجد مكشاف صلابي، يقوم بتحويل الأشعة تحت الحمراء الى إشارات كهربائية. وتظهر هذه الإشارات في شكل صور على شاشة شبيهة بشاشة التلفاز. وتوضح الصورة، تفاوت درجات الحرارة المختلفة، على اختلافات في درجة اللمعان أو اللون. ويقوم العلماء بتحليل هذه الاختلافات.

الاستخدامات

This thermogram shows a fault with an industrial electrical fuse block.

Thermal imaging camera & screen. Thermal imaging can detect elevated body temperature, one of the signs of the virus H1N1 (Swine influenza).

وتشمل الاستخدامات الصناعية للرسم الحراري، كشف الأجزاء الشديدة الحرارة، في أنظمة التوزيع الكهربائي وكذلك انعدام الطاقة في العمليات الصناعية.

تستخدم هذه التقنية أيضًا، لكشف فتحات التسرب في عوازل المنازل والمباني الأخرى. وبالإضافة الى ذلك، يوفر الرسم الحراري الوسيلة لفحص أفران صهر المعادن. فالنقطة الضعيفة في جدار الفرن تكون أعلى حرارة من المناطق المحيطة بها، ولذا فإنها تظهر أخف على الرسم الحراري.

وفي الطب يستخدم الرسم الحراري، لكشف التهابات المفاصل، وتلف الأعصاب، ومشاكل الدورة الدموية. وكذلك يستخدم الأطباء الرسم الحراري، مع الاختبارات الأخرى، للتأكد من وجود أورام الثدي.

يستخدم العسكريون، ورجال الشركات، ورجال الإطفاء، الرسم الحراري، للرؤية في الظلام، ومن خلال الدخان. كما أن خبراء مكافحة التلوث، يستخدمون أحياناً هذا الأسلوب لتحديد توزيع التلوث الحراري في الأجسام المائية

انظر أيضا

المصادر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.