القياسات الشائعة
الطول والمسافة. تبنى قياسات الطول والمسافة في النظام المتري على المتر فكل وحدات الطول والمسافة إما كسور عشرية منه أو من مضاعفاته. من الوحدات شائعة الاستخدام نذكر المليمتر والسنتيمتر والمتر والكيلومتر.

السطح والمساحة. تبنى القياسات في النظام المتري على المتر أيضًا ولكن المساحة تقاس بالوحدات المربعة. ومن الوحدات شائعة الاستخدام نذكر السنتيمتر المربع، المتر المربع ـ الهكتار (10,000 متر مربع) والكيلومتر المربع.

الحجم والسعة. تبنى قياسات الحجم والسعة في النظام المتري على المتر ولكنها تعطى بالوحدات المكعبة. من الوحدات شائعة الاستخدام نذكر السنتيمتر المكعب، واللتر (1,000 سنتيمتر مكعب) والمتر المكعب.

الوزن والكتلة. يبنى قياس الوزن المتري على الكتلة، أي مقدار المادة في الجسم. الوحدة المترية للكتلة، وكذلك للوزن، هي الجرام، من وحدات الوزن الشائعة الجرام، الكيلوجرام والطن المتري (1,000 كيلوجرام).

درجات الحرارة. تقاس درجات الحرارة المألوفة في الحياة اليومية في النظام المتري على الميزان المئوي (مقياس سيلسيوس) الذي يعرف أيضًا باسم المقياس المئوي المدرج. يتجمد الماء عند صفر °م ويغلي عند 100 °م.

في هذا الجزء نصف عمليات القياس في الحياة اليومية التي تجرى باستخدام النظام المتري، وفي الأمثلة نقدم عدد الوحدات البريطانية في كل وحدة مترية بالتقريب.

قياسات الطول والمسافة

يستخدم المتر لقياس الأطوال مثل طول حبل أو جدار أو ما شابهه من الأجسام الكبيرة. كما يستخدم مثلاً لقياس ارتفاع جبل أو خط العرض لموضع طائرة. وهو أطول بقليل من الياردة. أما الأطوال القصيرة فتقاس بالسنتيمترات أو بالمليمترات. ويعادل السنتيمتر حوالي 2/5 البوصة. ومن الأجسام التي يمكن قياسها بالسنتيمترات الكتب والأقلام وما شابهها من الأشياء الصغيرة. أما المليمتر فيساوي تقريبا 1/25 من البوصة ويستخدم لقياس الأفلام الفوتوغرافية، وقطع الخردوات الصغيرة والأجزاء الميكانيكية الدقيقة.

هذا وتقاس المسافات الطويلة كالتي بين المدن بالكيلومترات. ويعادل الكيلو متر 5/8 الميل تقريبًا. أما المسافات القصيرة مثل المسافة بين مبنيين في الشارع نفسه فتقاس بالأمتار.

قياسات السطح

تقدم لنا معلومات عن المساحات التي تغطيها الأشياء، كمساحة البساط اللازم لتغطية أرضية بالبوصات المربعة. وتقاس معظم المساحات بالأمتار المربعة حيث المتر المربع هو السطح الذي يغطيه مربع طول ضلعه متر واحد. والمتر المربع أكبر بقليل من الياردة المربعة. كذلك تقاس المساحات الأكثر صغرًا بالسنتيمترات المربعة أو المليمترات المربعة.

وتقاس الأراضي أحيانا بوحدات تعرف باسم الهكتارات، حيث يساوي الهكتار 10,000 متر مربع أو ما يعادل ½2 آكر (فدان إنجليزي) تقريبا. أما مساحات الأراضي الكبيرة كالمدن أو الأقطار، فتقاس بالكيلومترات المربعة. ويساوي الكيلومتر المربع حوالي 247 آكرًا أوحوالي 3/8 ميل مربع.

قياسات الحجم والسعة

تعطينا معلومات عن مقدار الفراغ الذي يشغله أو يحده جسم ما. فقياس حجم صندوق يدلنا على مقدار كبر الصندوق، ومقياس سعته يدلنا على مقدار ما يمكن للصندوق أن يحويه. ويقاس كل من الحجم والسعة بالوحدات المكعبة مثل الأمتار المكعبة أو الديسيمترات المكعبة، حيث المتر المكعب هو حجم صندوق طول كل ضلع فيه متر واحد. ويساوي المتر المكعب 1,000 ديسيمتر مربّع وحوالي 1/3 1 ياردة مكعبة.

وتقدر معظم قياسات السعة للسوائل بوحدات تسمى “اللترات” حيث يساوي اللتر 1 ديسيمتر مكعب، وينقص قليلا عن 1/4 جالون. ومن الوحدات الأصغر نذكر الديسيلتر ( 1/10 من اللتر) والمليلتر ( 1/100 من اللتر). ويساوي المليلتر سنتيمترًا مكعبًا واحدًا (سم§).

قياسات الوزن والكتلة

كتلة الجسم ليست في واقع الأمر وزنه أو ثقله، إذ إن الوزن يتغير بتغير ارتفاع الجسم عن سطح الأرض. ولكن مقياس الكتلة يطابق مقياس الوزن عندما يكون الجسم على سطح الأرض في مستوى البحر. ووحدة الكتلة هي الكيلوجرام (كجم)، غير أن معظم مستخدمي النظام المتري يعاملون الكيلوجرام كوحدة وزن.

ويساوي الكيلوجرام حوالي 1/5 2 رطل. ولقياس الأوزان الصغيرة نستخدم الجرام الذي يساوي 1/1000 كجم. أما أرباب الصناعة والعاملون بشحن السفن فيقومون بوزن شحنات البضائع الكبيرة بالطن المتري حيث يساوي الطن المتري 1,000 كيلوجرام ويعادل طنًا و 1/10 1 من الأطنان القصيرة في النظام الإمبراطوري.

قياسات الزمن (الوقت)

تتطابق قياسات الزمن لمدد تزيد عن الثانية في النظامين المتري والبريطاني، فلمثل هذه القياسات لا يتبع النظام المتري النظام العشري. على سبيل المثال تساوي الدقيقة 60 ثانية وليس 100 ثانية،كما تساوي الساعة 60 دقيقة كذلك. أما بالنسبة لقياسات الزمن التي تزيد عن السنة فيستخدم النظامان النظامَ العشري حيث تساوي عشر سنوات “عقدًا” وعشرة عقود قرنًا وعشرة قرون ألف عام. لمزيد من المعلومات عن قياس الزمن، انظر: الوقت.

ويتبع النظام المتري النظام العشري لقياس المدد أقصر من الثانية التي يستخدمها العلماء وغيرهم من العاملين في حقل الإلكترونيات بما فيها الحاسوب وأجهزة الرادار. فعلى سبيل المثال، تحسب المدة التي تقوم فيها بعض الحواسيب بإنجاز العمليات الحسابية بكذا مايكرو ثانية أو كذا نانو ثانية حيث تساوي المايكرو ثانية 1/1,000,000 من الثانية والنانوثانية 1/1,000,000,000 من الثانية.

قياسات درجة الحرارة

في النظام المتري يستخدم معظم الناس موازين للحرارة مقسمة إلى درجات مئوية (م°) حيث صفر (م°) هي درجة تجمد الماء و100°م هي درجة غليان الماء، وتبلغ الدرجة العادية لحرارة جسم الإنسان 37°م. ومنذ عام 1948م أصبح اسم الميزان المئوي (مقياس سيلسيوس) هو الاسم الرسمي لمقياس درجة الحرارة متريًا. غير أن عددا كبيرا من الناس لا يزال يعرفه بالاسم القديم: المقياس المئوي المدرج المشتق من التقسيم إلى مائة جزء، ففي الميزان المئوي توجد 100 درجة بين درجة تجمد الماء ودرجة غليانها.

هذا ولا يعلم العلماء حدا علويا لا يمكن لدرجة الحرارة تجاوزه. ومع علمنا أن درجة الحرارة في مركز الشمس مثلاً تبلغ حوالي 15,000,000°م فقد توجد نجوم تزيد فيها درجة الحرارة عن ذلك. غير أنه ليس هنالك شيء تقل درجة حرارته عن -273,15°م وهي الدرجة التي تعرف باسم الصفر المطلق. ويبنى بدءا منها مقياس كلفين الذي يستخدمه بعض العلماء. وتساوي درجة كلفين درجة سيلسيوس واحدة. وبما أن مقياس كلفين يبدأ من الصفر المطلق فإن صفر°ك تساوي -273,15°م بينما 273,15°ك تساوي صفر°م.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.