تحتفل شركة «إيمج نيشن أبوظبي» بالذكرى السنوية الخامسة لانطلاق البرنامج التدريبي استوديو الفيلم العربي.
وشهد «استوديو الفيلم العربي» الذي يعد البرنامج التدريبي الوحيد من نوعه في المنطقة المتخصص في مجال صناعة الأفلام، تخرّج ما يقارب 70 طالباً وطالبة من 17 جنسية مختلفة على مدى السنوات الخمس الماضية. البرنامج بدأ مع مسابقة الأفلام الروائية القصيرة عام 2012، وأضيفت إليه ثلاث مسابقات جديدة، وهي «الأفلام الوثائقية»، و«كتابة السيناريو»، و«استوديو الفيلم العربي لصنّاع الأفلام الناشئين لطلاب الثانوية الإماراتيين».
وشكّل البرنامج بوابة العبور إلى عالم صناعة السينما للعديد من الطلاب المشاركين، وكان له دور فعّال بوصولهم إلى النجاح على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال مايكل غارين، الرئيس التنفيذي للشركة: «يتجلى أحد أهم الأهداف الأساسية لنا في توفير الدعم لصنّاع الأفلام الناشئين في المنطقة ليمثّلوا العنصر الأساسي بصناعة الأفلام في مستقبلنا. نحن فخورون جداً بالنجاح الذي حققناه خلال السنوات القليلة الماضية».
وأضاف: «عندما أطلقنا هذا البرنامج في 2012، لم نكن نتوقع أنه سيصبح من أهم برامج التدريب الرائدة في المنطقة مع 4 مسابقات مختلفة. ويعود الفضل في تعزيز هذا النجاح إلى مساهمة طاقم فريق العمل المميز في الشركة والبرنامج وتكريس وقتهم لتدريب وتنمية المواهب الناشئة».
وحصل العديد من المتسابقين على فرصة عرض أفلامهم الروائية والوثائقية القصيرة المنتجة خلال برنامج استوديو الفيلم العربي، في أكثر من 70 مهرجاناً عالمياً في مختلف أنحاء العالم.
واحدة من هذه المواهب الناشئة هي آمنة النويس، الفائزة في مسابقة «استوديو الفيلم العربي» للأفلام الوثائقية لعام 2015، وحصلت من خلال فيلمها الوثائقي القصير «أمنية» على شهرة عالمية واسعة، واختير ليعرض في 21 مهرجاناً، إضافة إلى فوزها بخمس جوائز مرموقة، من بينها جائزة أفضل فيلم قصير ضمن مسابقة المُهر الإماراتي في مهرجان دبي السينمائي الدولي.
ويروي الفيلم معاناة شابة مصرية تعيش صراعاً بسبب ختانها في طفولتها.
وقالت فاطمة الظاهري، أول فائزة في مسابقة الأفلام الروائية عام 2012: «لم أكن لأستطيع أن أحقق حلمي في أن أصبح صانعة أفلام لو لم أشارك في البرنامج، ومنحني الفوز بالجائزة الكبرى الثقة والخبرة اللازمة التي احتاجها لتحويل حلمي إلى حقيقة».
وحصل عدد من المتسابقين في البرنامج على فرصة المشاركة في عدد من الأفلام العالمية والمحلية الضخمة مثل «آلة الحرب» من بطولة براد بيت ويعرض العام المقبل، وصور في الإمارات، إضافة إلى فيلم «سمّاني ملالا»، الحائز جائزة «إيمي» وشاركت «إيمج نيشن في إنتاجه» عام 2015، و«المختارون» للمخرج علي مصطفى، ويعرض العام المقبل.
وتعرض «إيمج نيشن» نخبة الأفلام المنتجة ضمن البرنامج، احتفالاً بالذكرى السنوية الخامسة للبرنامج في 13 نوفمبر/‏تشرين الثاني المقبل في #المختبر، أبوظبي.

– See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/554eb544-cf4a-4c90-8799-b432e8899dc5#sthash.WCfjysQo.dpuf

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.