• يستضيف تشكيلة من الأعمال التي تحمل توقيع عدد من أساتذة القرن الـ 20 والفنانين المعاصرين

    روائع من العالم في أروقة «دبي للصورة»

    التاريخ::
    المصدر:

    • دبي ــ الإمارات اليوم

يقدم معرض دبي للصورة، في نسخته الأولى، التي تقام على مدار أربعة أيام، من 16 حتى 19 مارس المقبل، تشكيلة متنوعة من الأعمال الفوتوغرافية من 23 دولة تنعكس فيها رؤية عالمية حول هذا الفن الراقي.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/8ae6c6c5502ee51c0152eb1a90fe1152.jpg

يؤكد المعرض التزام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير تجاه تطوير مكانة دبي وتحويلها إلى مركز ثقافي رائد. علي بن ثالث


نبذة

تُعد «منظمة التصوير العالمية» إحدى أهم المؤسسات العالمية التي تعنى بتكريم فن التصوير الفوتوغرافي، وتُقدر أعمال المصورين المحترفين، وهي تعمل مع مجموعة من المحترفين والهواة والمبتدئين في عالم التصوير على حد سواء، كما تدعم شبكة عالمية في صناعة التصوير الفوتوغرافي تحت هدف رفع مستوى لغة الحوار حول التصوير الفوتوغرافي في العالم وتعزيز الوعي بهذا الفن وتقديره.

يُقام المعرض تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وتتولّى تنظيمه جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بدعم من منظمة التصوير العالمية، ضمن «متحف مؤقت» مبني لهذا الغرض في حي دبي للتصميم (d3).

يستضيف معرض دبي للصورة أكثر من 700 من الإبداعات الفوتوغرافية على غرار أعمال المتاحف العظيمة تحمل توقيع أشهر 129 مصوراً، بما في ذلك التجارب الفوتوغرافية للفنان الفرنسي، هيبوليت بايارد، وتشكيلة تجمع بين الصور الأيقونية لعدد من أساتذة التصوير الفوتوغرافي في القرن الـ20، أمثال بيل براندت ودوروثي لانغ، بالإضافة إلى باقة فنية رائعة لمجموعة من المصورين المعاصرين المشهورين والناشئين من جميع أنحاء العالم.

ويتميّز هذا الحدث العالمي بمشاركة قوية على المستويين المحلي والإقليمي، حيث تنضم دولة الإمارات ومصر والمغرب إلى قائمة الدول المشاركة بأعمال فوتوغرافية ساحرة سيتم عرضها في المعرض. وتم اختيار الأعمال الفنية المعروضة على يد 18 مقيّماً فنياً من 23 دولةً، بقيادة رئيس المقيّمين الفنيين زيلدا شيتل.

وقال أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي خليفة بن ثالث: «يقدم معرض دبي للصورة باقة من أروع الأعمال الفوتوغرافية الفنية لعدد من أعظم المصورين المشهورين في العالم، التي من خلالها يلمس الزائرون تطوراً في التصوير الفوتوغرافي منذ بداياته الأولى حتى شكله الجديد المليء بالتعقيدات الذي أصبح عليه اليوم. ومن خلال عرض هذه الصور الأيقونية والأعمال الفوتوغرافية التي لاقت إشادة الكثيرين معاً ولأول مرة في صرح فني واحد»، وأضاف بن ثالث: «يؤكد المعرض التزام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي تجاه تطوير مكانة دبي وتحويلها إلى مركز ثقافي رائد يدعم فن التصوير الفوتوغرافي بهدف تحفيز الأجيال على الاهتمام بالفن مع إلهام ورعاية مشهد التصوير الفوتوغرافي الناشئ في المنطقة الذي يحظى بزخم كبير».

وقالت رئيس المقيّمين الفنيين، زيلدا شيتل: «سيوثّق معرض دبي للصورة جوانب تطور فن التصوير الفوتوغرافي في جميع أنحاء العالم، بدايةً من أولى صور الفنانين التي تم التقاطها في التاريخ مروراً بعظماء القرن الـ20 وصولاً إلى الفنانين المعاصرين أصحاب الأعمال البديعة التي تكشف عن اتجاه جديد في التعبير الفني. وسيحتفظ معرض كل دولة بهويته المميّزة التي تستخلص جوهر تقاليدها في التصوير الفوتوغرافي عبر تشكيلة ملهمة تم اختيارها على يد مقيّمين فنيين مرموقين».

يذكر أن معرض دبي للصورة تأسس من قبل جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز مكانة دبي على خارطة التصوير الدولية، ورفع مستوى التقدير العالمي لفن التصوير الفوتوغرافي، وخلق حوار فني بناء على المستوى المحلي والدولي حول هذا الفن مع إرساء معايير جديدة للتميز في مجال التصوير من خلال برامج تعليمية وفعاليات وورش عمل متخصصة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.