Sherif Ayad @Mostafa Mostafa El Shershaby Galal El Missary Saif EL Masri Mohammad Al Daou Mahmoud Poto Tareq Hadi Soqrat QahoushKarim Sahib Omar Ibrahim Abdul-Rasool Aljaberi Khalid Salih

الشاطر حسن
حكم الرد مكفول .
هذا ردي الاول والاخير ولن اعود لهذا الموضوع مطلقا
السيد حسن داوود المحترم
الزملاء والزميلات الاعزاء
سلام من الله عليكم :
(كلمة حق يراد بها باطل ) نسبت هذه الكلمات لجدّنا الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه في معركة صفين حين رفعت المصاحف على رؤوس الرماح وطلبوا التحاكم الى القرآن حين ذاك نبه الامام علي عليه السلام الى هذه الخدعة وقال كلمته الشهيرة التي ذهبت مثالا في كل أمر {{{ ظاهره طلب الحق وباطنه الخديعة والمكر والسوء }}} #منقول .
((( رئيس اتحاد المصورين العرب يهدد ))) ؟
بهذا العنوان الذي جئت به وما تحته من عبارات متشنجة ومن بينها صاحب المنصب المحترم … التربص بالمصورين العرب ويستفزهم ويكتب عنهم … وغيرها من كلمات التجني لذلك سأقوم بعرض الوثائق والصور لاحقا وليس بالكلمات من اجل اظهار الحقيقة التي كانت ولاتزال غائبة على الجميع .
هنا وقبل عرض الحقيقة اتمنى عليك ان تقدم لي ولجميع الزملاء المصورين دليلا واحدا انني قمت بتهديدك ؟.
حبيبي الشاطر حسن ، واسمح لي أن اكنيك بهذا اللقب ؟ اولا ويعرف ذلك جيدا الاخ الزميل رئيس تحرير مجلة عرب فوتو ان موقع مجلة عرب فوتو لايفتح عندي ابدا اقسم بالله العظيم وسبق وان ابلغته في ذلك بعد ان اراد الاخ رئيس التحريرفي حينه الاطلاع على محتويات المجلة وبيان رأيي فيها وهذا موثق عندي ايضا حتى انه وبالاخر ارسل لي الاخ رئيس التحرير محتوى المجلة عبر صندوق الرسائل لذلك لم اقرأ المجلة قط فيما ذلك بعد لغاية يومي هذا للاسباب الفنية التي ذكرتها .
عزيزي الشاطر حسن . ارسل لي احد الاخوان من السودان الشقيق معلومة مفادها انك هاجمتني مساء امس بشكل علني صريح وارسل لي المقال كاملا وعندما قرأت ما تفضلت به وانت حرُ في ذلك وهذا رايك . كان ذلك بحدود الساعة الواحدة صباحا تقريبا ضحكت كثيرا وذهبت للنوم مبتسما لانها وجرت العادة وهو قرار شخصي عائد لي ان لا ارد على مثل هكذا مواضيع مطلقا لان اغلبها بل ومعظمها ولدت ميتةً وغامضة كما هو موضوعك أمس . وفي ردي هذا لم اكن لاقصدك انت تحديدا بل ذكرت ذلك بشكل عام مع العلم انني لم اذكر اسمك في موضوعي الذي كتبته في محطات ضوئية (( ليلة القبض على القمر العملاق )) . لذلك ولكونك قد اعنيتني شخصيا في موضوعك يوم امس وبناءا على ذلك قررت الرد عليك وانا في غاية الالهام والهدوء لاكتفي بالقرائن التي سأذهب اليها عبر زاويتي هذه .
حبيبي الشاطر حسن ، انت كتبت موضوع الامل في التغيير ! نعم اوافقك الرأي تماما فقد حان الوقت لان نتحدث بالاسم الصريح عن السلبيات واطلاع جمهور المصورين على حقائق لم يكن يعرفونها لكي نضع حدا لهذه التصرفات المرفوضة تلك التي نطلع عليها بين الفينة والاخرى هنا وهناك لذلك فإن الوقت قد حان للتغيير فعلا وتنظيف الساحة الفوتوغرافية العربية من هذا السرطان الخبيث ــ ({{ صوت المصور العربي الشريف يريد تنظيف المشهد الفوتوغرافي من هذه الآفات المريضة }}) ــ ونحن معكم في هذا الاتجاه .
عيني الشاطر حسن باللغة العراقية . انت ذكرت انه حان الوقت ايضا لتغيير العقليات القديمة التي تريد وتتمنى ان يطالها التغيير حسب وصفك . ان هذه العقليات التي ركزت عليها في مقالتك الغرّاء لم ولن تتعود يوما على ممارسة عملها وادوارها بشكل يخالف واقع العقل والمنطق ابدا لانها تحمل اخلاقيات المهنة وتحترم تأريخها وفنها ورموزها ، ولان العقليات القديمة تقود سفرا ضوئيا جميلا في فضائنا العربي اذن فلا بد لها ان تغرس قيم المجتمع العربي وثقافته في ابهى واجمل صورة من دون التجاوز على حقوق الاخرين ، تلك هي الحقيقة التي يعرفها الجميع .
سيدي الشاطر حسن ، للصورة والوثيقة التي سأقدمها هنا يثبت لأن اقدم بالدلائل وبما يؤكد ما تناولته في موضوعي المنشور مساء يوم 16/11 قبل عدة ايام ولم اذكر اسمك فيه آنذاك لاكتفي بهذا القدر ..
وللمعلومات الفنية عليّ ان أؤكد لك جازما وهذا عرف فني جميل عند المصوّر العربي ان من حق اي مصوّر ان يدمج فيما بين عملين او اكثر على ان تكون تلكم الاعمال هي من اعماله وصناعته وليست اعمالا لاخرين ولايحق لأيٍ منا المساس بها مطلقا ، بل يعد ذلك خطاً احمرا لايمكن لايٍ منا تجاوزه مع الاعتبار ان ما اكتبه الان مستنبط مما ارسلته لي من رسائل صوتية احتفظ بها وليس تسجيلا بتصرفٍ مني كما زعمت وكذلك صورا مع النسخة الاصلية التي ارسلتها لي على الايميل الخاص لاعلاقة لها على الاطلاق فيما نشرته انت من صورة القمر والطائرة وهما ليسا من تصويرك .
#همسة // ــ نصيحتي لجميع الزملاء المصورين ان يكتفوا بنتاجهم الضوئي الجميل كل ضمن امكانياته وان لايتعدوا على اعمال ونتاجات الاخرين #نصيحة .
#حكمة // ــ امشي عدل يحتار عدوك فيك .

#دبوس // ــ ويسألونك عن التغيير ؟ من هو السائل ؟! #نقطة_راس سطر …

ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد

50 من 51
Adeeb Alani
Adeeb Alani هذه هي اعدادات الكاميرا كانون التي صورت القمر الجميل فيها حبيبي

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه واحدة من تعليقاتك مع الشواهد التي ارسلتها لي سيد حسن

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذا شاهد اخر على ما جئت به في ليلة القبض على القمر العملاق

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذا الموقع الذي تم من خلاله استخدام الطائرة بعد ان سرقتها من هذا الموقع وتحدثت من انك فنان تشكيلي وقمت برسم الطائرة حبيبي

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

رد Adeeb Alani · رد واحد
Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه رسالتك مع تعليقك على استفساراتي يالغالي

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Soqrat Qahoush
Soqrat Qahoush الأستاد أديب .. أستاد القانون والأدب والتصوير .. أجدتم الرد وببلاغة مطلقة .
حفظكم الله وأبعد عنكم شر المتربصين

رد Adeeb Alani · رد واحد
Omar Ibrahim
Omar Ibrahim اقسم بالله صادقا , في كل يوم يزداد احترامي لكم يا ابو مصطفى.
و اقسم بالله صادقا, في كل يوم ازداد اقتناعا بمقولة ” القافلة و الكلاب”.
و اقسم بالله, اختلف معك كثيرا , و كثيرا جدا. لكن
الحق حق و الحق بين.
لكم العافية و الموفقية و المعذرة على , “هوهوة الكثيرين”.الله يحفظكم و بس.

رد Adeeb Alani · رد واحد
Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه الصورة الاصلية التي بعثتها لي مع التفاصيل العلمية بالدلائل ياعمري

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه صورتك الاصلية التي زعمت انها رو وتبين انها 601 ك ب / لله درك ايها المصور العربي ، كنت احسب وجه القمر كرة منضدة

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Jeemy Abu Sway
Jeemy Abu Sway يحق الحق ولو بعد حين وعلى لسان اهله ..
حفظكم الله وابعد عنكم شر الحاسدين الحاقدين المغرضين…

رد Adeeb Alani · رد واحد
Karim Sahib
Karim Sahib الاخ العزيز
ابو مصطفى
نختلف نتحاورعرض المزيد

رد Adeeb Alani · 2 ردان
Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذا موقع المصورة الامريكية دينيس ليبلانك الذي سرقت منه صورة القمر ياحبيبي

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه صورة المصورة الامريكية دينيس ليبلانك للقمر التي سرقت صورتها للاسف وقمت بتركيب الطائرة عليه

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Omar M. B. Al-Samerai
Omar M. B. Al-Samerai چبير دوم استاذ ابو مصطفى وتاريخ مشرف الله يحفظك

رد Adeeb Alani · رد واحد
Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه تعليقاتك التي تحمل من التهديد الذي انت لست بحاجة اليه استاذي الكبير الشاطر حسن

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani وهذه هي مداخلاتك وعصبيتك عندما تسأل من مصورين رغبوا في الاستفسار منك فقط

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

Adeeb Alani
Adeeb Alani ختاما اقول بكل هدوء وتواضع اعتذر منك جدا اخي حسن لانني لم ولن ارغب الخوض بمثل هكذا رد فعل والله هو الشاهد على كلامي ، بل ليست من اخلاقياتي لانني اؤمن تماما ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته وان من يطالب بالتغيير المزعوم لايقصد به الا المؤمنون والمثابرون والامناء الصادقون واصحاب تأريخ ومسيرة وهم وحدهم من تطالهم سهام الغدر من قبل من يطلق عليهم رغوة القهوة مع اسمى اعتذاري للجميع

رد Adeeb Alani · 2 ردان
Hicham Sghiri
Hicham Sghiri والله أصبت أستاذ أديب
تحياتي

رد Adeeb Alani · رد واحد
رد Adeeb Alani · رد واحد
Okacha Leghdemsi
Okacha Leghdemsi بكل بساطة عرفت الاستاذ أديب انسان صادقا و صاحب كلمة

رد Adeeb Alani · رد واحد
Mootaz Sami
Mootaz Sami العاقل إذا اخطأ “يتأسف” والأحمق إذا اخطأ “يتفلسف”
كل الحب استاذ اديب الغالي

رد Adeeb Alani · رد واحد
رد محمد الغرباوي · 2 ردان
Ali Allami
Ali Allami قراءتي لهذا الموضوع ونظراتي لمختلف زوايا الحديث وآفاق الفكر ومحرك المنطق الذي يدير أديب شعبان به الحوار. .. ياخذني ويجعلني اسرح واتامل في أمور ربما هي بعيده عن فكرة النقاش الأصل…. فقط أريد أن أقول امرين … الأول. كم انت مهني ومتمكن من إدارة الحواروتوظيف الأفكار بلياقه ومهنية وحرفيه عاليه بعيد عن التخبط وكلامك الموزون المدعم بالدليل والمنطق .
ثانيا . كم نحن بحاجه لهكذا شخصيات تمسك الأمور وتتبنى بناء وقيادة المؤسسات بلشكل الصحيح … فكم من مؤسسة بنيت على أيدي جهال فتعرضت للاجهاض وحلت بها النكبات .

رد Alshikhli Ahmed · 4 ردود
Mustafa Jindi
Mustafa Jindi استاذي الكريم مع احترامنا لكل المصورين لكني زرت صفحة الاستاذ حسن داوود ووجدت ما فيها من صور لا يرقى لأن يكون موضوع نقاش.
فكلي رجاء أن تستثمر وقتك الثمين في مناقشة أمور أكثر نفعا لنا نحن المصورين

رد Adeeb Alani · رد واحد
Ali Allami
Ali Allami أخي وعزبزي الشاطر .. دعنا ندعم هذا الرجل لقيادة تلك المؤسسه بدل هذه الطريقه من التعامل معه لنجعله يتعثر … لو لم يكن تقديرا له فليكن لصالحنا ولصالح الفوتوغراف العربي .. ولو شءت اعطيك مثالا حيا لإحدى مؤسساتنا الفوتوغرافيه لتشاهد حالها الهزيل بعدما قادها بعض الأشخاص المصابين بمرض الجهل المركب … تحياتي واحترامي

رد Adeeb Alani · رد واحد
Anouar Zin Elabidine Bouabdallah
Anouar Zin Elabidine Bouabdallah سلام عليــــــــــــكم اخي اديب والله من خلال قراتي للموضوع وعلما اني بعيد كل البعد عن التصوير وحيثياته وخباياه ارفع لك القبعه والتحية والتقدير لتواضع و إحترامك الشديد لأي شخص

رد Adeeb Alani · رد واحد
علي مداوي النجفي
علي مداوي النجفي أستاذ أديب Adeeb Alani… ولا يهمك عرفناك أباً وأخاً كبيراً لجميع المصورين العرب تنصح وتقدم المشورة وتبدي ملاحظاتك للجميع بدون إستثناء لكن هذه طبيعة بعض البشر عندما يحمل الحسد في قلبه يقوم بالتصرفات العدوانية والكلام الغير متزن .
تكبر في اعيننا و وجداننا يا كبير… تقبل تحياتي .

رد Adeeb Alani · 3 ردود
Mohammed Althbyan
Mohammed Althbyan لا ادري هل الاستاذ المعروف والمشهود للجميع اذا ما سرق او احتوت اعمالها لأعمال الغير وإذا ما صور حادثة عارضه لايعتبر أستاذ ولا مصور نحن هواة تصوير ونحترم حقوق الملكية للاخرين هل نبيع كمراتنا حتى تبقى سمعتنا طيبه بين الناس

رد Mohammed Althbyan · 4 ردود
Jalal Shekho
Jalal Shekho اللهم علمنا ماينفعنا وزدنا علما واصلح بيننا جميعا ، الاستاذ اديب معروف بهدوءه ومعالجته للامور بروية وحكمة ومن وراء الكواليس

رد Adeeb Alani · رد واحد
Salim Alkaabi
Salim Alkaabi لهذه الاسباب كنت ولا ازال اطالب منكم استاذ اديب مناقشة قوانين الاتحاد علنيا

فمثلا عرض المزيد

رد Salim Alkaabi · 4 ردود
رد Adeeb Alani · رد واحد
Masoud Hani Al-haj Ahmed
Masoud Hani Al-haj Ahmed انت رائع استاذ اديب الطيب كما عرفتك طرحك واسلوبك وثقتك احيييك

رد Adeeb Alani · رد واحد
Aziz Al-Musawi
Aziz Al-Musawi أعجبتني الدلائل استاذي العزيز مشكور على اهتمامك الراقي للمصورين ربي يوفقك ويسدد خطاك

رد Adeeb Alani · رد واحد
Abdulrahamn Obeidan Fakhroo
Abdulrahamn Obeidan Fakhroo الاخ ابومصطفى
كلمات اعجبتني واحب ان اشاركك فيها عرض المزيد

رد Adeeb Alani · 3 ردود
Ahmed Farid Khairat
Ahmed Farid Khairat مساء الخير……………………….والسلام عليكم استاذنا
حقيقه… معرفتي بشخصكم الكريم ليست كبيره..وان كان اسمكم واعمالكم كافيه ووافيه……و معرفتي قليله بالاخ حسن ….
ولكن …………..
في الموازنه بين الكفتين…. وقد قرأت كلامكم … كما قرأت كلام الاخ حسن…دخلت الي صفحتكم وقرأت ………….والي صفحته وقرأت….
فماذا وجدت………؟؟
وجدت كفه قد رجحت بالثمين من القول
…… وكفه خفت بكثير الكلام الضعيف..والاستدلال الواهي….
كفه قدمت الوقائع..والادله الدامغه..
وكفه تعثرت…وتلعثمت…واخطأت….حتي في نوع الكاميرا المستخدمه…
شدني المذياع الان بأغنيه سيده الغناء العربي….حيث تشدو قائله :
…………………………… واثق الخطوه يمشي ملكاً……………………….
واعتقد ان هذا هو حسن الختام………………………وفقكم الله… مع خالص تقديري لفنكم المميز………….وشخصكم الكريم.

رد Ahmed Farid Khairat · 2 ردان
Aqeel Talib Al Waily
Aqeel Talib Al Waily منذ ان عرفناك غيور واصيل ولاتقبل بأي شي مشين وسئ

رد Adeeb Alani · رد واحد
عبدالله عثمان
عبدالله عثمان كفّيت ووفّيت أستاذنا …حفظك الله ورعاك .

رد Adeeb Alani · رد واحد
Saif EL Masri
Saif EL Masri بسم الله الرحمن الرحيم …..
ربى اشرح لى صدرى و احلل العقدة من لسانى يفقه قولى
تحياتى استاذ اديب اب غالى لى عرض المزيد

رد Adeeb Alani · 3 ردود
Mohamed Abdo
Mohamed Abdo بارك الله فيك استاذ Adeeb Alani ولا تلتفت لمثل هذه المهاطرات ولا تضع لها اى وزن فأنت أكبر من كل ذلك ووفكم الله لما فيه الخير فأنت أبا واخ كبيرا لجميع المصورين العرب

رد Mohamed Abdo · 2 ردان
Zak Gurbawi
Zak Gurbawi في البدء احب احييك على صبرك وطول البال والهدوء الذي تتحلى به وكنت خير مثال للناقد الخلوق وكلنا نقع في الخطأ وان نبهنا الية احد نستقبل الامر بهدوء ونتحقق ونعتذر ان اخطئنا كما نوهت عن ذلك في مقالتي الأخيرة ” اسلوب النقد بين القبول والرفض” فلا اعرف لما ثار وانزعج ااسيد حسن داوود عما اشرت اليه وهو من المفترض ان يعتذر عما حصل من خطأ منه…..اتمنى ان لا يتطور الموضوع ويصل الى ما لا يريد الجميع الوصول اليه…. محبتي لك

رد Adeeb Alani · رد واحد
Karim Sahib
Karim Sahib السلام عليكم

يوم امس تدخلت لإيقاف الخلط بين السلوك الإنساني و السلوك الإبداعي عرض المزيد

رد Saif EL Masri · 3 ردود
Adeeb Alani
Adeeb Alani اتمنى ان ما نشرته من معلومات وقرائن ان يطلع عليه بعض الاخوة ممن ساقوا وتهجموا عليّ بالتهم ان اسمع ردهم الامين والصادق لانني اعرف عنهم انهم اصحاب مباديء ومن يحمل المباديء عليه ان يعبر بصدق الامانة عن رأيه فيما اشرت اليه والله من وراء القصد

Karim Sahib
Karim Sahib الاخ حسن والاخ ابو مصطفى
الحديث في مواقع التواصل مسؤلية وامانة
وعليه يجب علينا ان نتجنب الغوص فيهعرض المزيد

رد Adeeb Alani · رد واحد
Mohammed Basheer
Mohammed Basheer استاذ اديب نهارك سعيد . حزنت جدا لما الت اليه الامور بينك وبين الاخ حسن داؤد .. اذدت استياءا وحزنا عندما اصابتني ذلة لسانك لما عرفت ان واحدا من السودان الشقيق كما اسميته هو الذي دلك علي ماكتبه عنك داؤد . فآصابني مااصابني من الخزي والعار كوني انتسب لبعرض المزيد

رد Adeeb Alani · رد واحد
Mostafa Elhadad
Mostafa Elhadad أسلوب الرد بهذه المنهجيه العلمية يستفاد منه حتى خارج مجال التصوير الفوتوغرافي..وأصلح الله ذات البين

رد Adeeb Alani · رد واحد
علا الخطيب
علا الخطيب الحقيقه ان صياغة الموضوع عبقريه بجد والحقيقه مفيش اي غلط ابدا ف الكلام
بس الحقيقه ان ان سوء التفاهم ف الموضوع يجعل باب لدخول شياطين الانس ومعروف عن سيادتك الهدوء والحكمه وكنت عاتبت
لكن اكيد من غشنا فليس منا عرض المزيد

علا الخطيب
علا الخطيب وليا تعليق حددوا لنا لمن يحق النقد علي صور الفنانين اما ان الاوان ان يتواجد شخص علي صفحه الاتحاد يكون موثوق ف نقدة ميه ف الميه مثل زمان

Mohamed Rabie
Mohamed Rabie استمتعت كثيرا بالدرس المستفاد . . من هذا التحليل الراقي . . إنها المهنية و الثقة بالنفس و التواضع . . صباح الخيرات

Mohammed Basheer
Mohammed Basheer استاذي اديب ردك لي يثبت ان اسمك يطابق صفتك وحميتك تطابق حمقي . ومشهود ان لاخوتنا العراقيين حمية تحول دون مس الكرامة والشرف وللسودانيين ما يماثلها .
فيا اخي انت اسمي واكبر من ان تخوض في المزالق . ومن يقود الكبار يجب ان يكون اكبر يتحري لجوارحه موضعا ولنفعرض المزيد

Fareed Zaffour

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.