التصوير والحياةالكل

بالصور ثمرة توت العليق (البري) وحقائق عن التوت العليق ..الفاكهة التي بمتناول الفقراء ويحلم بها الأغنياء..

 

حقائق عن التوت العليق
نعرض لك بعض المعلومات المثيرة عن التوت العُلِّيق . يعد توت العُلِّيق شجر شوكي ينتج حبات صغيرة مستديرة من الفاكهة اللذيذة . وتسمي حبات الفاكهة نفسها الثمرة اللبية . وتتكون حبات الفاكهة من خلايا عنقودية تسمي الثميرة وتنمو حول لب الثمرة .وتؤكل ثمرات توت العليق طازجة أو مصنعة علي هيئة مربي أو جيلاتين . والتوت العليق المجمد الشائع الإستعمال أيضاً . ويستخدم بعض الناس أوراق العليق أحياناً كالشاي .حقائق عن التوت العليقتكثر زرعة شجرة توت العُلِّيق في الاتحاد السوفييتى (سابقًا) أكثرمن أي دولة فى العالم؛ وتأتي بولندا فى المرتبة الثانية في الإنتاج، وهناك أنواع من توت العُلِّيق تزرع من أجل ثمارها مثل توت عُلِّيق الهملايا الأصفر الهندي وتوت عُلِّيق النبيذ الياباني.ويحتوي التوت العليق علي العديد من المواد الكيميائية الموجودة فيه مثل حمض يلاغيتش ، الأنثوسيانين ،ومضادات الأكسدة ، التي تعمل كمضادات للأورام .

وللتوت العديد من الفوائد العلاجية الأخري ، بغض النظر عن أنه يتم إستخدامه في مختلف أطباق الطعام في جميع أنحاء العالم .

التوت العليق5

التوت العليق4

مثله مثل الأنواع المختلفة من الفواكه والخضروات كالسبانخ والزبيب والخوخ والتفاح فهو غني بالبيوفلافونويدس وفيتامين C وأيضاً يشمل العناصر الغذائية الأخري كالصوديوم. كما أن الكوب الواحد منه يحتوي فقط علي 26 سعرة حرارية .
ويعمل اللون الداكن الأسود لتوت العليق علي جعله واحد من أعلي الفواكه إحتواءاً علي المواد المضادة للأكسدة . ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان . ويجب أن تكون علي علم بالفوائد الكاملة لتوت العليق .
ومن المعروف أن التوت العليق له العديد من الأسماء الأخري مثل العليق الأوربي ، العليق الشجيري ، الرمادي أو توت العليق الأحمر أو التوت البري .
ويساعد توت العليق علي شد تقوية الأنسجة بصورة صحية . ويعد من الطرق الطبيعية غير الجراحية التي تساعد في الحصول علي بشرة تبدو أصغر سناً .ويعمل الإستخدام المتواصل للتوت العليق تنشيط المخ وبالتالي يساعد الإنسان علي التفكير بصورة عقلية منطقية وتقوية الذاكرة .
يحتوي التوت العليق علي نسبة عالية من التانين والتي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية مثل علاج إلتهابات الأمعاء ، والتقليل من الإصابة بالبواسير ، وتهدئة الأثار الناتجة عن الإسهال. وبالتالي من المهم أن يتضمن نظامك الغذائي علي التوت العليق بطرق مختلفة يمكنك تناول التوت العليق بمفرده أو كعصير .
ومن الطرق التقليدية المعروفة أنه يتم إستخدام أوراق التوت العليق في علاج الإلتهابات وخاصة إلتهابات اللثة وأحياناً إلتهابات الحلق .
وبسبب أن التوت العليق يحتوي علي نسبة عالية من التانين وهي مادة فعالة جداً في الحصول علي فم نظيف وذلك عند إستخدامه في الغرغرة أو كغسول للفم .
يمكن أن تستخدم أيضاً أوراق التوت العليق في عمل كوب شاي منعش أو كمشروب كعلاجي . ويمكنك إضافة أي نكهة تفضليها إليه وذلك لإخفاء المرارة التي قد تكون موجودة فيه .فمثلاً يمكنك إضافة العسل أو أي نوع أخر من أنواع المواد التي تستخدم في التحلية .
ويعمل التوت العليق علي إعطاء الجسم جرعة صحية من فيتامين K وهو فيتامين مفيدة جداً للعضلات والإسترخاء وحتي أن بعض النساء تستخدم في التخفيف من ألام الولادة . وبالإستعمال المنتظم والمتواصل له يعمل علي تنظيم الدورة الشهرية . كما أن التوت العليق فعال جداص في حالات تجلط الدم .
وفي النهاية إذا لاحظت تحول في لون شجر التوت العليق إلي اللون البرتقالي ،يجب عليك قطعها فوراً، وذلك لأنها دليل علي وجود مرض فطري لا يمكنك معالجة النبات منه .
التوت العليق5

بعض المعلومات الإضافة عن التوت العليق :
كما يمكن تناول التوت العليق كنوع من الفاكهة او تحضيره علي شكل مربي وغيرها من أنواع الحلويات ، كما تستخدم أوراق التوت العليق في بعض الصناعات لتعطي نكهة خاصة لها .

وتقول بعض الأبحاث التي نشرت في مجلة life science 2005 ، وأن المواد الكيتونية الموجودة في التوت العليق تشبه في تركيبها لمادة الكابسيسين الموجودة في الشطة الحمراء ، ومادة السينفرين واللتين يمكن أن تغيراً في إستقلاب الدهنيات في الجسم ، مما يعني نظرياً إستخدام النبات في خلطات التنحيف .

وتستخدم أوراق التوت كمشروب ، كما تتوافر في شكل مشروبات معلبة في العديد من متاجر الأطعمة الصحية .

ويجب أن تعلم أنه عند تستخدم أوراق التوت العليق كحافز للرحم يعمل علي الإسراع بالوضع ،فهذا يعني أنك يجب أن تكون منتبه عند إستعمال بشكل منتظم بمعني عدم تناول أكثر من كوبين في اليوم ويجب تناوله تحت الإشراف الطبي .

التوت البري يحرق الدهون
ينصح خبير التغذية الأميركي دكتور أوز بتناول ثمرة توت العليق (البري)، لما له فوائد عديدة في حرق الدهون بالجسم، كما أنه مضاد للأكسدة، وأن مذاقه المسكر يساعد على سد الإحساس بالجوع الشديد، وهذا ما شعر به كل من تناول هذه الثمرة.
ويوضح الطبيب الأميركي في الدراسة التي أجراها على هذه الثمار، أنه متوفر في صورة أقراص أو حقن أو حتى مشروب، ما يؤكد أنه متوفر في جميع صوره وأشكاله، ولا يقتضي غير الإقبال عليه وتناوله حسب ما يروق له.

التوت العليق4

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى