الكلتقنيات ومعدات التصوير

تدخل جوبرو في مجال العالم الافتراضي VR بكاميرة Omni بدقة 8K – أصدرتها Omni وهي أداة كاميرة عند دمجها مع برنامج Kolor للمعالجة اللاحقة تصبح حل لتصوير محتوى عالم افتراضي بأكمله وللمعالجة اللاحقة

جوبرو تدخل في مجال العالم الافتراضي VR بكاميرة Omni بدقة 8K

جوبرو تدخل في مجال العالم الافتراضي VR بكاميرة Omni بدقة 8K

في مؤتمر NAB في شهر أبريل فإن GoPro أصدرت Omni وهي أداة كاميرة عند دمجها مع برنامج Kolor للمعالجة اللاحقة تصبح حل لتصوير محتوى عالم افتراضي بأكمله وللمعالجة اللاحقة. جوبرو تبني أيضاً منصة لمشاركة الفيديو 360 درجة على موقعها الالكتروني GoPro VR، ومع انتشار مشاركة الشركة في مجال الرياضات فإننا نأمل في تثبيت هذه الأداة على مقدمة الدرجات النارية وألواح التزلج على الماء وسيارات التحكم عن بعد. شاهد الفيديو التالي والذي تم تصوير باستخدام الكاميرا وقم بالضغط وتحريك الماوس للتحرك في جميع الاتجاهات .

واحدة من متاعب تصوير VR هي إبقاء الكاميرات في تزامن دقيق، من أجل أن تدمج أدمغتنا عدة فيديوهات في صورة واحدة يجب أن تكون كاميرات التصوير في تزامن دقيق يصل إلى الميللي ثانية، وهو أمر أكثر تعقيداً من عدد الكاميرات التي تدمجها مع بعضها، من المذهل رؤية أن Omni مصممة كأداة واقع افتراضي فعلية والتي تبقي الكاميرات مترابطة مع بعضها وليس مجرد سلسلة كاميرات موصولة مع بعضها.

ميزة أخرى مفيدة لها وهي القدرة على تزويد الأداة بالطاقة مركزياً باستخدام بطارية V واحدة، هذا يسمح بعمل أسهل بسبب وجود نظام بطارية واحد للقلق بشأنه بدلاً من ستة وأيضاً يسمح باستخدام مساحة البطاريات الفارغة للتبريد، وباعتبار ميزة التبريد باستمرار مهمة فقد ذكر البيان الصحفي للإعلان عنها أن الإطار المصنوع من الألمنيوم سيساعد أيضاً في توزيع الحرارة، ويبدو أن GoPro عالجت مشاكل الحرارة الشائعة عندما تعمل ست كاميرات معاً على مقربة من بعضها.

وعلى الرغم من حل المزامنة فإن هناك قلق كبير حول ست بطاقات ذاكرة SD موزعة على ست كاميرات والذي يجب تغييرها جميعها عندما تمتلئ ويجب أيضاً تحميل كل البيانات وإدارتها، ومع وجود مساعدي كاميرة مخصصين فإن إدارة ست كاميرات ليس بالأمر الصعب ورغم أن GoPro تصنع منتجات سريعة الاستجابة لفترة طويلة وإن كان من المقدر أن يكون هذا حلاً حقيقياً للواقع الافتراضي لرياضات مغامرة أو أعمال سريعة لكن إدارة ست بطاقات ذاكرة يبدو كوصفة لوقوع كارثة، إن فقدت التصوير من بطاقة واحدة بسبب التحميل الغير مكتمل أو لفقدان البطاقة فإن المشهد دمر بأكمله، ونأمل أن تعالج هذه المشكلة في الإصدار القادم من Omni. جوبرو تحكمت بالتغييرات في صناعة الكاميرات في الماضي ونأمل أن يكون هذا الإصدار من الإصدارات الكبرى لصناعة محتوى 360 درجة قابلاً للوصول لجمهور أكبر.

* المواصفات التقنية لكاميرة Omni الجديدة من GoPro لتصوير الواقع الافتراضي:

– أداة دائرية مع ست كاميرات HERO4 سوداء

– دقة التقاط قصوى 8K

– مزامنة الكاميرة بمستوى البيكسل

– برنامجين للدمج

– بطارية بتركيب V

– 6 بطاقات ذاكرة SD مع القارئات

– حقيبة حمل مضادة للماء

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى