الكلعالم الديجيتال

منوعات عملية مهمة في الأساسيات التي تتيح لك كمصور التحكم بالصورة ..أوضاع التحكم التام الأربعة بالكاميرا …( Stops الوقفات – Aperture Priority mode – Shutter Priority Mode – Manual Mode –

الأساسيات التي تتيح لك كمصور التحكم بالصورة. خطوات اختيار الكاميرا المناسبة
منوعات عملية مهمة :
الوقفات Stops
كنا قد ذكرنا في المقال أن كل الفرق بين كل وقفة و ما يليها يعادل نصف أو ضعف كمية الضوء . مثلا ISO200 يعطينا ضعف كمية الضوء الناتجة عن ISO100. لكن سنتحدث أيضاً عن قيم F-stop الأساسية و كيف تؤثر على الضوء فمثلا قيمة F/4 تعطي كمية ضوء تعادل نصف كمية الضوء الواصلة من F/2.8 و إليكم هذه الأرقام لقيم F-stop و التي يفصل بين كل واحدة و منها وقفة واحدة أي أن الضوء يزيد للضعف أو يقل للنصف حسب الاتجاه:
F/1.0 – F/1.4 – F/2.0 – F/2.8 – F/4.0 – F/5.6 – F/8 – F/11 – F/16 – F/22

أوضاع التحكم التام الأربعة بالكاميرا :
و هي الأوضاع التي تتيح لك التحكم التام بالصورة بغض النظر عن الكاميرا التي تملكها و هي كالآتي:

و يرمز له بالرمز P ، و هو يعني أن الكاميرا تتيح لك التحكم بقيمة ISO بخلاف الأوضاع الأوتوماتيكة . و يعطيك التحكم في حاجتك لتشغيل الفلاش من عدمه. عند الضغط نصف ضغطة على زر التصوير في الوضع P تعطيك الكاميرا مزيجاً من قيم Aperture و Shutter Speed التي تظن أنها مناسبة مع ملاحظة أن بعض الكاميرات تقوم بذلك فورياً دون انتظار نصف ضغطة . فإن لم تكن تظن أن تلك القيم مناسبة فيمكنك تغييرها لتعطيك الكاميرا مزيجاً آخر من قيم سرعة الغالق و فتحة العدسة مما يعطيك نفس القدر من الضوء ، و في معظم كاميرات SLR يكون ذلك بتدوير مسنن قريب من زر التصوير أو في الجهة الخلفية من الكاميرا. عند الرغبة بتغيير قيمة ISO فعليك القيام بذلك بنفسك. Program mode

Aperture Priority mode
و يرمز له بالرمز A إلا في كاميرات كانون فيرمز له بالرمز AV ، و هو يتيح لك التحكم بقيمة Aperture للكاميرا بتدوير ذات المسنن المذكور في وضع P . و أما قيمة ISO فيحق لك التحكم بها لكنها لن تتغير من تلقاء ذاتها. و لكل قيمة Aperture ستحاول الكاميرا أن تختار قيمة Shutter Speed مناسبة للحصول على ضوء متوازن. من أهم الاستخدامات لهذا الوضع هو التحكم بقيمة DOF ( عمق الميدان ) عندما يكون الضوء متوفراً بشكل لا تشكل فيه تغيير قيمة Aperture خطراً من سرعة غالق تسبب الاهتزاز.

Shutter Priority Mode
و يرمز له بالرمز S عدا كاميرا كانون فيرمز له بالرمز TV . و في هذا الوضع تعطي الكاميرا قيم Aperture تتناسب و قيمة Shutter Speed التي تختارها لها بتدوير المسنن المذكور في الوضع P . و كما بجميع الأوضاع السابقة يحق لك اختيار قيمة ISO دونما تدخل من الكاميرا. أهم مزايا هذا الوضع أن تختار قيمة لسرعة الغالق تتناسب و ما تريد أن تصوره ، ففي حالة التصوير الرياضي مثلا عندما تريد تجميد الزمن. و بشكل عام يعتبر هذا الوضع مفيداً عندما يكون التأثير الذي تريد تحقيقه في الصورة مرتبطا بسرعة غالق معينة.

Manual Mode
و يرمز له بالرمز M . و فيه لا تتحكم الكاميرا بأي قيمة. بل تترك لك حرية التحكم بقيمة سرعة الغالق و فتحة العدسة و قيمة ISO و تترك لك تقدير ما هو مناسب. الكثير من الكاميرات ستحذرك عند ضغط زر التصوير نصف ضغطة إن كانت اختياراتك تؤدي لصورة Underexposured ( ناقصة التعريض ) أو Overexposured ( زائدة التعريض ) مما قد يؤدي بالتفاصيل إما في ظلال قاتمة أو ضوء شديد. لهذا ينبغي الانتباه للإعدادات قبل التصوير في هذا الوضع .

مثال عملي :
لنقل أنك تريد تصوير زهرة في إصيص و اخترت أن تقوم بتصويرها في وضع Aperture Priority و تستخدم عدسة لها بعد بؤري ثابت 85 مم F/1.8 و تريد أقل تشويش ممكن لكي تصعب ملاحظة التشويش عند الطباعة بأحجام كبير جداً لهذا قمت بضبط قيمة ISO على 100 و تريد أن تكون الصورة واضحة و غنية بالتفاصيل بقدر الإمكان و قدرت أن قيمة F/4 ستفي بالغرض و قالت لك الكاميرا أنك تحتاج سرعة غالق 1/60 ، لكنك تعلم أن سرعة كهذه ستؤدي لاهتزاز طالما أنك تستخدم الكاميرا في يدك.
فما هو الحل ؟
أنت تعلم أن الكاميرا التي تستخدمها لها معامل ضرب و قدره مثلا 1.6 لهذا فعليك ضرب 85 في 1.6 مما يعني 136 ، لهذا و لتجنب الاهتزاز عليك أن تصور بسرعة غالق 1/136 أو سرعة أعلى.
بفرض أنك تعلم أن عدستك لن تقل بها جودة الصورة بشكل كبير لو فتحتها أكثر وقفة واحدة فغيرت القيمة من F/4 إلى F/2.8 مما يضاعف كمية الضوء لكن قالت لك الكاميرا أن السرعة المناسبة للغالق ستصبح 1/125 و هنا عليك أن تقرر هل أنت ثابت بما يكفي للاعتماد على تلك الإعدادات أم أنك لا تريد المخاطرة بأقل اهتزاز ؟ في الحالة الثانية ، عليك القيام بشيء يزيد كمية الضوء لئلا تضطر لسرعة غالق أبطأ من 1/125 .
بما أنك تستخدم فتحة عدسة F/2.8 حالياً فقد ترى أنه من الأفضل استخدام فتحة F/2 بدلا من ذلك . لكن هذا سيقلل عمق الميدان بشكل كبير و قد لا تعطيك العدسة القدر الكافي من التفاصيل مع فتحة واسعة كهذه. لهذا قد تفضل زيادة قيمة ISO بقدر وقفة واحدة من ISO100 إلى ISO200 مما يضاعف حساسية الكاميرا للضوء. و لأن كمية الضوء تضاعفت فستقترح الكاميرا مدة زمنية تساوي نصف اقتراحها السابق من 1/125 إلى 1/250 فوراً ، و لأن 1/250 أسرع من 1/136 فستضمن تجنب الاهتزاز.و تصبح إعدادات الصورة كالآتي : F/2.8 و سرعة غالق 1/250 مع ISO200. و في النهاية أنت من يقدر أي من الإعدادات تريد تغييرها و أيها يمثل أولوية بالنسبة لك حسب احتياجاتك و حسب الظروف.
لعل الكثير بدؤوا يدخلون عالم التصوير الرقمي و بين مشكلة و أخرى ، تظل هناك نقاط صعبة يواجهها كل من يدخل في هذا المجال ، سواء في اختيار الأدوات اللازمة أو استخدامها بالشكل الأمثل في الوقت المناسب ..

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى