الكلتعلم التصوير

إليكم مجموعة فلاتر من ( جوجل نيك Nik Color Efex ) تساعدك في الحصول على صور احترافية ..وهي أحد أكبر الملحقات التى تؤثر على التصوير الفوتوغرافي والتي تتناسب لعدة أعوام الأن ولقد تتحسن بشكل أكبر – كما في 24 مارس 2016 م وهى بدون رسوم. .. مع رابط تحميل مجاني ..

 

المصدر : Creative School Arabia

افضل 5 تأثيرات من جوجل Nik Color Efex تساعدك في الحصول على صور احترافية

تعتبر مجموعة فلاتر جوجل نيك أحد أكبر الملحقات التى تؤثر على التصوير الفوتوغرافي والتي تتناسب لعدة أعوام الأن ولقد تتحسن بشكل أكبر- كما في 24 مارس 2016 م وهى بدون رسوم. استقبلت هذه الحركة من خلال العديد بالتصفيق ولكن مع بعض الحذر حيث يري بعض المحللين ذلك كبداية لنهاية البرمجيات، هذه هى كل التكهنات وبغض النظر عن ما يخبئه المستقبل لـ مجموعة Nik Color Efex فأنها مجموعة مفيدة للغاية قد يستفيد منها أي مصور بأي مستوى للمهارات.

– اولا وقبل كل شيء، رابط تحميل مجاني :

  https://www.google.com/nikcollection/products/color-efex-pro/ تابع القراءة لكي تتعرف على خصائص وميزات وفلاتر مجموعة نيك كولور افيكس.

  * كولور افيكس برو Color Efex Pro

 أهم ما يبرز هذه المجموعة هي انها تعتبر مثابة حصان العمل لدى العديد من المصورين، الاصدار الحالى منه كولور افيكس برو 4 هي عبارة عن مجموعة كاملة في حد ذاتها وتتميز بمجموعة من الأثار المترتبة على مستوى عالي من الجودة. بالرغم من أنه يمكنك تصنيف قائمة من المؤثرات من خلال نوع الصورة (أفقية، عمودية وغيرها) هناك الكثير من الأثار يمكن استكشافها. دعنا نتنقل فيما بين خمسة أدوات مفيدة أو أكثر والمتاحة في هذه الحزمة ونرى كيف يمكنهم تعزيز مظهر وفاعلية الصور الخاصة بك.

    كما هو الحال مع جميع الأدوات في هذه المجموعة، تشمل الفلاتر الموضحة أدناه خصائص نقاط التحكم في لوحة الضوابط كل على حدة. تعتبر هذه السمة ليس لها قيمة وتسمح لك بإضافة نقاط سلبية وإضافية في الصورة في أي مكان مما يزيد أو يقلل تأثير الفتر في المساحات المستهدفة. يمكن السيطرة على كل نقطة بشكل فردي من أجل تعديل مجموعة من المؤثرات والتعتيم. يمنحك الجمع بين هذه النقاط والـ فلاتر سيطرة غير محدودة للتأثيرات على صورك النهائية. كما نشجعك على اللعب قليلا حول نقاط التحكم وسوف ترى سريعا كيف يمكنهم مساعدتك على تحويل الصورة من مجرد صورة عادية الى احترافية.

1- الفلاتر ثنائية اللون Bi-Color Filters

 يقصد بهذا التأثير محاكاة الفلاتر ثنائية اللغة المعيارية المثبتة بشكل طبيعي في الكاميرا الخاصة بك. يُخلط لونين معا على طول مع نسخة مسطحة ويُخلط مع الصورة الأصلية مما يخلق نظرة قابلة للتخصيص يمكنها تغيير نغمة الصورة. بالرغم من توفر الفلتر ثنائي اللون الذي يسمح لك باختيار لونين لمزجهم معا، لقد اختار الفلتر الأصلي العديد من مركبات الألوان مقسمة إلى 555  مجموعات ظلية مثل الألوان البنية والباردة/ الدافئة والبنفسجية/ الوردية وغيرها.

بمجرد الانتهاء من اختيار مجموعة من الألوان، يمكنك تعديل المزيد من أشكال الفلاتر من خلال تعديل أشرطة التمرير المتعددة بما فيها التعتيم مما يسمح لك بزيادة أو تقليل كثافة التأثير الشامل ومزج شريط التمرير الذي يُخفف أو يقلل الخط بين اللونين. يمكن استدارة التأثير بالكامل حول الصورة باستخدام شريط تمرير الاستدارة.

2- مدى تباين الألوان Contrast Color Range

يسمح فلتر مدى تباين الألوان لك بتعديل التناقض في ألوان الصورة المحددة. سوف يتسبب اختيار اللون في أن يصبح مدى الألوان أخف وزنا وأقل اشباعا وتصبح الألوان المضادة له أكثر قتامة وأكثر اشباعا. على سبيل المثال، سوف يركز اختيار نطاق اللون الأزرق أو الأرجوانى في صورة واحدة تصف الغروب (مع المزيد من اللون البرتقالي داخل الصورة) على اللون الأحمر والبرتقالي مما يجعل الغروب أكثر اثارة.

الأداتين الرئيسيتين للفهم هنا هي أشرطة تمرير اللون وتباين الألوان، سوف يختار جهاز تمرير اللون نطاق الألوان بينما يسوي شريط تمرير اللون كثافة التأثير وذلك بزيادة أو تقليل التباين بين الألوان المختارة والتبادل فيما بينهم. وفيما يلى ضوابط اللمعان والتناقض التى تعمل على نحو مماثل لنسخها في الـفوتوشوب وبرنامج لايتروم .

3- مستخرج التفاصيل Detailes Extractor

بينما يناقش معظم المستخدمين لصالح استخدام فلتر التباين الممتاز (الذي تمت مناقشته أدناه) في مستخرج التفاصيل، أود أن أقول أنها تعتمد على المظهر الذي ترغب في تحقيقه، وللحصول على نتيجة أكثر نعومة وأقل تعزيزا، قد يكون التباين الاحترافي هو وسيلة الذهاب من أجل إضافة مستوى إثارة رائع لصورتك، إن مستخرج التفاصيل هو خيارك الافضل. تضيف هذه الأداة الكثير من التفاصيل مما يمنحك النتائج المبسطة والمظلمة التي قد تجذب عين المشاهد.

وسيلة التحكم الأساسية المستخدمة لصناعة المؤثرات هي شريط تمرير المستخرج بالتفصيل. يزيد تحركيها إلى اليمين من كمية التفاصيل البارزة. بالإضافة إلى ضوابط التباين والاشباع، يوجد أيضا تعديلات لمؤثرات الإشعاع المحددة مما يسمح لك باستهداف تعديل معين إما العناصر الكبيرة أو الجيدة داخل الصورة.

4- التباين الاحترافي Contrast Pro

بلا شك، تكون وحدة التباين الاحترافي في Nik Color Effix هو الفلتر الأفضل حتى الأن. ومن المسلم به أن نصف التفاعلات التى أجريت باستخدام تأثيرات نيك تتضمن القيام بكافة التعديلات في برنامج Lightroom واستخدام التباين الاحترافي الهائل لألوان ايفيكس برو 4 من أجل إضافة الكثير من الإثارة. تحلل الأداة الصورة من اجل تحديد كيفية تأثير التعديلات على الصورة بالتفصيل في نوع التصحيح وتقلله. يمكن أن يحول الفلتر الصورة المسطحة والتى ليس بها حياة إلي صورة ملونة وحيوية مع مستويات التباين الكاملة.

يتسم التباين الاحترافي بثلاثة أشرطة تمرير ويعتبر كلا منهم مهم بالنسبة للنتيجة النهائية. يحلل اللون الصحيح الصورة وتنتج لوغاريتمات من أجل إزالة أي لون أصيل يجده. سوف يقلل تحريك شريط التمرير إلي اليمين هذه الصورة المطروحة وينعم المخطط اللوني للصورة. يزيل تطبيق اللون الصحيح المطروح في صورة المحيط الموضحة، هنا تدرج اللون البرتقالي علي الأمواج في المقدمة ويعيدهم إلى اللون الأزرق الصحيح.

يُطبق التباين الصحيح تعديلات التباين العامة القائمة على درجة الصورة اللونية والتي يحللها البرنامج. وأخيرا، يُقدم التباين الديناميكي السحر الحقيقي حيث يعمل على المناطق المسطحة داخل الصورة ويجعل منها مناطق حيوية وغنية بالالوان والتضاد مع خسران اقل قدر من التفاصيل.

5- فلتر الانعكاس Reflector Efex

سوف نفهم جميعا الحاجة إلى العاكس عند تصوير البورتريه سواء كانت إضاءة طبيعية أو في وضع الاستوديو أو في مناطق معينة لموضوعنا (عادة ما يكون وجه الأفراد) ذات مؤثرات الظلال بسبب تفاعل الموضوع مع الضوء المستخدم. تسمح العواكس لنا بعكس الضوء على موضوعنا لملأ هذه المناطق المظلمة مما تنتج طبقة من الضوء.

يأخذ فلتر ايفيكس العاكس المفهوم ويحوله إلى محاكاة استخدام العاكس الفضي أو الذهبي داخل الصورة مما يسمح لك بتعديله بعدة طرق من أجل تسليط الضوء على الصورة كما تتخيلها. أولا، تختار طريقة التقاط لون العاكس بفاعلية من أجل استخدام اللون الذهبي أو الفضي أو الذهبي الناعم. سوف تستخدم شريط تمرير الكثافة من اجل تحديد كمية الضوء المرتد على الصورة من ضوء الاستوديو أو أشعة الشمس في وضع الهواء الطلق.  وأخيرا، تسمح لك تسوية اتجاه المصدر بتغيير وضع العاكس إذا كنت بحاجة إلى توجيه الضوء في الجانب الأيسر، سوف تضع اتجاه المصدر فيما بين 270 و3600 درجة وهي في أسفل الزاوية اليمنى من الإطار.

نحن لا نعرف ما يخبئه المستقبل لمجموعة فلاتر نيك حيث ينخفض السعر إلى صفر وهو ما لا يبشر بالخير لمزيد من التحسينات والتحديثات المستمرة من أى نوع. لكن ذلك لا يهم بالنسبة لمستخدمي البرنامج حيث يعتبر جزء لا يتجزأ من مجموعة أدوات المصورين الهواة والمحترفين بالأخص.حيث تساهم في سير عمل التصوير الفوتوغرافي اليومي من برنامج Photoshop وبرنامج لايت رووم مما يعطيك صورة ذات ميزة تنافسية.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى