الكولون أحد أهم المشاكل التي يعاني منها أغلب الناس لذلك التقت مجلة فن التصوير مع الدكتورة الصيدلانية ريم عباس لتحدثنا عن هذا الأمر بحديث شيق ومفيد فبدأنا بسؤالها :

  • هل توجد أعشاب تخفف من أعراض الكولون ؟

**وفقا لديفيد هوفمان في كتابه الهضم الصحي (Healthy Digestion) فإن أفضل الأعشاب التي تخفف من أعراض القولون العصبي هي :

النعناع والشمرة وبذور الشبت وكذلك يمدح كثيراً بالزنجبيل والقرفة فهما من الأعشاب التي تستخدم بكثرة بين المصابين بالقولون العصبي .

سنذكر بالتفصيل بعض الأعشاب المهدئة:

1- النعناع:

نبات النعناع المشهور والمستخدم شعبياً في علاج المغص المعدي (من المعدة) والمعوي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون؛ نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع.س

2- الكراوية:

يساعد مشروب الكراوية  الكثير من مرضى القولون العصبي، فهو معروف ومشهور باستخدامه كمضاد للانتفاخ، وبذلك فأنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.

3- اليانسون:

الينسون أو اليانسون من الأعشاب التي تستخدم على نطاق شعبي كبير، ومعروف أن الينسون يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، ولأنه يقوم بتهدئة التوتر فهو بذلك ممتاز في التخفيف من أعراض القولون.

4- الحلبة:

الحلبة من الملينات ذات الأثر اللطيف على الأمعاء فقد أكدت الأبحاث أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند اغلب مرضى القوى العصبي.

5- الشمر:

فمغلي بذور الشمر يسكن ويلطف القولون ويقضي على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون.

6- الزنجبيل:

تفيد أخر الدراسات بأنه علاج فعال لراحة القولون العصبي، فالزنجبيل غني بالعديد من المواد الفعالة والتي لها تأثير الحركة العصبية للقولون.ش

  • هل توجد منتجات طبيعية ممكن أن تساعد في علاج الكولون ؟

نعم وجد بعض المنتجات الطبيعية المفيدة والتي تساعد :

*العسل

*التمر

*التين

*اللبن النائب

*زيت الزيتون

*زيت بذور الكتان  (ملعقة يوميا)

اللبن الرائبل

  • ماذا تنصحين مرضى الكولون بخصوص الأطعمة الدسمة ؟:

**ينصح بالتخفيف منها أو الابتعاد عنها قدر المستطاع عن الدهون أو الأطعمة العالية في دهونها كاللحوم الحمراء والمأكولات المقلية بالزيوت الحيوانية والنباتية؛ لأن لهذه  الدهون لها تأثير انقباضي قوي على جدران الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات.ف

  • يعاني الكثير من المرضى من الغازات المزعجة هل توجد أطعمة معينة تسببها ؟

**نعم يوجد أطعمة  ينتج عن هضمها كميات كبيرة من الغازات وبالتالي المزيد من الاضطرابات الهضمية وانتفاخ البطن، وتشمل هذه الأطعمة البقوليات كالحمص والفول والعدس، والحليب ومشتقاته وبعض أنواع الخضراوات والمشروبات الغازية والعلكة أو اللبان الذي قد يساعد مضغه لفترة طويلة على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات.

  • نسمع كثيرا عن الألبان ومشتقاتها وتأثيرها هل يمكن أن تجيبينا بشكل علمي عنه؟

نعم يكثر السؤال عن الألبان ومنتجاتها  وكذلك عن الحليب ومشتقاته ودورها في إثارة أعراض القولون العصبي، وبعض المختصين قد ينصحون المرضى الابتعاد عنها وهذا من الأخطاء الشائعة، لأن هناك بعض المرضى قد يشكل الحليب عامل مثير للأعراض بينما البعض الآخر لا يشكل له أي مشكلة، بل أن البعض يشتكي من الحليب في حالة شربه بارداً أما في حاله شربه دافئا فلا مشكلة، وهنا من الواجب على الشخص المصاب بالقولون العصبي أن يركز على تأثير الألبان ومشتقاتها على مرضه

  • هل أعراض الكولون تزيد بعد تناولها أم لا؟

**حسب الشخص إذا أحس الشخص بالضيق  فهذا معناه احتمالية وجود حساسية من اللاكتوز (الحساسية من اللاكتوز هو أن جسد الفرد لا يستطيع هضمه)، واللاكتوز هو السكر المتواجد في اللبن، وقد تزيد الألبان ومنتجاتها من حالة القولون سوءاً إذا كان الشخص يعانى من هذه الحساسية، وإذا كان الأمر هكذا فلابد من تقليل كمية الألبان ومنتجاتها في النظام الغذائي.

  • بعض الأشخاص لديهم عشق للأطعمة الحارة فما تأثيرها على الكولون ؟

**الأطعمة المحتوية على الكثير من البهارات والتوابل الحارة تمثل أحياناً من المهيجات لمريض القولون العصبي لذلك عليهم الحذر في تناولها .

  • ماذا بخصوص المنبهات وتأثيرها؟

**الشاي والقهوة والشوكولا والأطعمة التي تحتوى نسبة عالية من الكافيين لها تأثير يشابه الدهون حيث تتسبب في انقباض الأمعاء مما يؤدى إلى حدوث التقلصات.

  • هل للمشروبات الغازية والكحولية تأثير عليها؟

**التعود على المشروبات الغازية بشكل مستمر وخصوصا مع الوجبات قد يكون من أسباب إثارة أعراض القولون العصبي، كما أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن وبالتالي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وكذلك المشروبات الكحولية من أبرز مثيرات أعراض القولون العصبي.س