Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎ Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎ Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎

Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎
موجز تاريخي، وصور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي
كُتبت بواسطة Mariam Afifi
نُشر في سبتمبر 11, 2016

قديماً .. كانت تحيط بأخبار موسم الحج والقصص المكّية هالاتٌ من الغموض والسحرِ والقدسية والغرائبية في أذهانِ من لم يكن باستطاعتهم دخول هذه الأراضي المقدسة. ولأنه يمنع على غير المسلمين دخول مكّة، فقد شهد التاريخ وجود فضوليين خاطروا بأنفسهم لدخولها، ليعيشوا طقوسها، ويملؤوا المكتبات بسيرِ رحلاتهم، وينفوا فيها خراريف عديدة كانت وليدة الغموض الذي يلّف هذه المدينة، منها وأهمها الإعتقاد الذي كان سائداً في القرون الوسطى الأوروبية على أن جثمان النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- معلّق في الفضاء.

الشيء الوحيد الذي كان يُسكت رغبة استكشاف الغموض عن هذه المدينة المجهولة هو كتابات هؤلاء الرحالة ذوو الجرأة والتحدي، من جون كابوت عام 1480م، حتى السير ريتشارد فرانسيس بيرتون في عام 1853. كان الحج هو الموسم الأنسبُ لهؤلاء الرحالة ليحققوا به غاياتِ فضولهم، فكانوا قبل خوضهم إياه يدرسون العربية وعادات العرب، ثم يتخذون لأنفسهم أسماء عربية، ويتنكرون بأزياء الحج أو الدروايش الصوفيين، وينطلقون في رحلتهم المحفوفة بمخاطر الطريقِ، والصحراء، والكشف. بعدها يعودون ظافرين باستكشافات وتجارب لن تنسى، يقدموها للجماهير المهتمة مخطوطة (وفي بعض الأحيان حتى مرسومة)، في كُتبٍ وسير.

ولكن في نهايات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين، بدأت تزداد الصور الفوتوغرافية ظهوراً وانتشاراً في كل أرجاء المعمورة، وأخذت مكّة نصيبها من هذه الصور التي استطاعت بعض الشيء أن تكبُت الغموض الذي أخذ نصيبه الكافي عبر الأزمانِ من المدينة المقدسة.

إحدى أقدم الصور الموجودة اليوم والتي تخص موسم الحج تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، وتحديداً في السنوات ما بين 1890-1903م، ويظهر فيها موكب المحمل المصري. حيث أنه في كل موسم حج من كل عام، كان يخرُج من مصر موكبٌ يحمل كسوة الكعبة إلى الحجاز. وقبل خروجه، كانت تتم في مصر الإحتفالات، حيث تزين شوارع القاهرة والمحلات التجارية والخيول، ويطاف بالمحمل أرجاء القاهرة، وكان الوالي أو من ينوبه يحضرُ إحتفالاتِ خروج المحمل هذه.
موسم الحج – المحمل قبل خروجه من القاهرة

المحمل قبل خروجه من القاهرة
موسم الحج – المحمل بعد وصوله الحجاز

المحمل بعد وصوله الحجاز

صورة أخرى أخذت في موسم الحج لعام 1910م تُظهرُ الحجاج يطوفون حول الكعبة:

موسم الحج 1910

هذه الصورة التي تعود إلى عام 1940م تظهر الحجاج يقيمون ويؤدون الشعائر على جبل عرفات:

موسم الحج 1940

من أبرز الأحداث التي مرّ بها موسم الحج كانت في عام 1941م، حيثُ اجتاحت السيول المنطقة وارتفع مستوى الماء إلى الحد الذي لم يستطع به الحجاج أن يؤدّوا طقوسهم إلا سباحةً! وهذه صورة نادرة لحجاج يطوفون عوماً حول الكعبة:

موسم الحج 1941

إحدى أشهر الصور الفوتوغرافية المأخوذة للحج تعود إلى العام 1953م (ما يوافق 1372هـ) والتابعة لمجلة ناشينول جيوغرافيك. هذه الصور أخذها حاجٌ باكستاني يدعى عبد الغفور شيخ الذي ذهب لأداء مناسك الحج وهو طالب إدارة أعمال في جامعة هارفرد الأمريكية، وقبل سفره إلى مكّة، توجه إلى مقر ناشينول جيوغرافيك في واشنطن ليطلب منهم تزويده بكاميرا ليتمكن من خلالها بتوثيق رحلته. الصور التالية هي بعضٌ مما إلتقطته عدسته:
موسم الحج – لافتة موضوعة على مدخل مكة

لافتة موضوعة على مدخل مكة
موسم الحج – وصول الحجاج إلى مكّة

وصول الحجاج إلى مكّة
موسم الحج – حلق الرأس

حلق الرأس
موسم الحج – رمي الجمرات

رمي الجمرات
موسم الحج – الحجاج يؤدون الطواف

الحجاج يؤدون الطواف
موسم الحج – ذبح الأضاحي قبل توزيعها على الفقراء

ذبح الأضاحي قبل توزيعها على الفقراء

Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎Image result for ‫صور فوتوغرافية قديمة لموسم الحج الإسلامي‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.