أطعمة صديقة للقلب.. 5 أصناف تعزز الصحة العامة

أطعمة صديقة للقلب.. 5 أصناف تعزز الصحة العامة

الجمعة، 05 مايو 2017 م

كتبت: إيناس البنا

 أثبتت معظم الابحاث الطبية أن الحصول على نظام غذائى سليم يحمى جسدك من الأمراض وأن الطعام الجيد بإمكانه أن يكون خير وقاية  الأبحاث أنه من خلال الطعام بإمكانك ان تقلل من مخاطر اصابتك بامراض القلب والشرايين، والأوعية الدموية، وستعزز صحة قلبك.

ومن خلال هذا التقرير نقدم لك قائمة بأفضل الأطعمة المفيدة للقلب

الشوفان

يعتبر الشوفان أحد أهم الأطعمة المفيدة للقلب حيث أنه يحتوى على الألياف القابلة للذوبان، والمهمة لتعزيز صحة القلب وتقليل مستويات الكولسترول الضارة، خاصة لو تمت إضافة بعض الفواكه مثل التفاح أو الموز.

الجوز

لتناول وجبة عالية من الدهون المفيدة لصحة القلب ومضادات الأكسدة، لن تجد افضل من حفنة من الجوز،  فالجوز هو أفضل المكسرات بمحتواه من مضادات الأكسدة، وفقا لدراسة أجرتها American Chemical Society عام 2011.

الشوكولاتة

تتناول الشوكولاتة بشكل منتظم خاصة الشوكولاتة الداكنة التي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 60%، اذ كلما ارتفعت نسبة الكاكاو فيها كلما ارتفعت نسبة مضادات الأكسدة، يعزز صحة القلب وجاء التأكيد على هذا من قبل دراسة نشرت في مجلة (British Medical (Journal  عام 2011

البطاطس

تعتبر البطاطس أحد الخضار النشوية الغنية بالبوتاسيوم الذي يعتبر أحد اهم المعادن للسيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب والشرايين، في دراسة قامت بها جامعة سكرانتون عام 2011،  كان لاضافة البطاطس البنفسجية الى الاطباق اليومية للمشتركين ولمدة شهر قلل من ارتفاع ضغط الدم لديهم بما يقارب 3 الى 4 %.  وقللت من نسبة الكولسترول الضار.

الزيوت المفيدة لأغذيتك

تنصح جمعية القلب الأمريكية (American Heart Association)  بإضافة الزيوت المفيدة لغذائك كالزيوت النباتية ، مثل زيت الزيتون، وزيت الكانولا، بدلا من مصادر الزيوت المهدرجة والمشبعة كالزبدة والمارجرين. اذ انها تعمل على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم وتعزز صحة القلب والشرايين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.