ويأتي بهذا الشكل:

              الرسم البياني من موقع Digital-Photography-School  

 تعرف تقرأ الـ Histogram ؟

هـ، م: عندما تصف أساسيات التصوير الفوتغرافي .. فأن “التعريض” يعتبر من الأعمدة التي لا يمكن أن تكون الصورة جيدة ولا قريبة من من هذا المستوى إلا بهِ. ولذلك تجد أن التعريض يُتداول كثيراً بين المصورين، والاستزاده بهِ واجب على كلّ من يشهد الاحتراف.

إذا أردت ان تتعلم أكثر عن التعريض الخاص بكاميراتك .. فدليل المستخدم الخاص بكاميراتك سيعطيكَ الكثير من المعلومات التي تحتاجها.

هذهِ التدوينة سأتحدث فيها عن قراءة الرسم التدرجي (Histogram) الذي يظهر في ملعومات الصورة معَ كل صورة تلتقطها.

وذلك الرسم عبارة عن رسم بياني لوحدات التصوير الرقمي (Pixel : unit of a digital image)، وتظهر فيه مناطق السطوع في الصورة والمناطق الغامقة ..

ويأتي بهذا الشكل:

              الرسم البياني من موقع Digital-Photography-School  

ويظهر من هذا الشكل، أنّ أهم النقاط الواجب معرفتها هي أطراف هذا الرسم .. اليمين واليسار..

حيثُ أن اليمين يوضح نقاط السطوع في الصورة واليسار يوضح المناطق الغامقة في الصورة .. أما الهرم في الوسط فهو لا يعني الشئ الكثير سواء كان طويلاً.. صغيراً .. بخط واضح أو بتعرجات.. المهم في قراءة التعريض هوَ اليمين واليسار فقط.

ولذلك .. عندما يبتعد الرسم لليمين .. ذلكَ يعني أن الصورة تحمل نقاط عالية التعريض (صورة ساطعه ومناطق بيضاء كثيرة) .. وبالمثل عندما يبتعد الرسم لليسار ..فذلك يعني أنهُ يحتوي على نقاط قليلة التعريض (صورة غامقة ومناطق سوداء كثيرة) .. وبالتالي في كلتا الحالتين، فإنّ الصورة تفتقر إلى بعض التفاصيل.

صورة ذات تعريض قليل .. ويظهر فيها الشكل بعيداً عن اليمين وقريباً من اليسار.

 

صورة ذات تعريض عالي .. ويظهر الرسم قريباً من اليمين .. وبعيداً عن اليسار.
* الصور من مدونة المصور Michael Frye

ومن الأفضل، في كلّ مرة تلتقط الصورة، يجب عليك الرجوع إلى هذا الرسم لتعرف نقاط الضعف في التعريض، فعلى عكس الصور الفلمية، فإنك تعتمد على حدسك .. أما مع كاميرات الديجيتال الحديثة، فإنّ هذا الرسم يحلّ الكثير من التوقعات والتنبؤات.

الجدير بالذكر أنّ بعض الكاميرات تكون مزوده بخيار يوضح لكَ نقاط ضعف أو زيادة التعريض وتسمى (blinkies) .. تومض النقاط الواجب معالجتها في الكاميرا.

 

سؤال مهمّ.

ماذا لو صادفت صورة ضبط التعريض الكامل فيها يعدّ شبه مستحيلاً؟

في هذهِ الحالة .. يجب عليك التضحية وأخذ صورة بتعريض قليل. مالحكمة؟

الصورة قليلة التعريض أفضل بكثير من الصورة عالية التعريض، وذلك لأن العين غالباً ماتتجه إلى مركز الإضاءة، وتبتعد عن الأقل، وعندما تكون الصورة عالية التعريض فإن التفاصيل التي ستتجه لها العين مختفية!

بالإضافة إلى ذلك، لو دققت في الكثير من الصور الفوتوغرافية الجيدة، ستجد نقاطاً سوداء، ولكن من النادر أن تجد مناطق بيضاء!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.