رحيل الفنانة السورية نجاح حفيظ الشهيرة بدور “فطوم حيص بيص”

الفنانة السورية نجاح حفيظ الى جانب عدد من الفنانين السوريين خلال مشهد من مسلسل صح النوم
تويتر
رحيل الفنانة السورية نجاح حفيظ التي عرفت بشخصية فطوم عن عمر 76 عاما وبعد مسيرة نصف قرن من العمل الفني

نعى فنانون سوريون وجمهور فني واسع وفاة الفنانة السورية نجاح حفيظ، عن عمر 76 عاما، التي وافتها المنية مساء أمس 6 أيار/مايو إثر نوبة قلبية.

والفنانة السورية نجاح حفيظ، التي لمع اسمها الفني أوائل سبعينيات القرن الماضي بعد أن أدت دور “فطوم حيص بيص” في مسلسل صح النوم وفي أغنية دوريد لحام – غوار الطوشة الشهيرة “فطوم فطوم فطومة”.

ورحلت نجاح حفيظ بعد مسيرة فنية طويلة امتدت لأكثر من نصف قرن، قدمت خلالها العشرات من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والإذاعية. واشتهرت حفيظ بالأدوار التي مثلتها، التي كانت غالبا دور الأم في عدد كبير من الأعمال الدرامية منذ عام 1960 ولازمت الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي في عدد كبير من الأعمال الفنية.

إلا أن دور “فطوم حيص بيص” في مسلسل “صح النوم” بجزأيه في سبعينيات القرن الماضي وضعها على خارطة الفن العربي، حيث فتح أمامها أبواب الشهرة ورسّخ أقدام مشوارها الفني الذي لمع أكثر وأكثر منذ تلك الفترة. ومن بين الفنية الأفلام السينمائية التي شاكت فيها: رحلة عذاب، اللص الظريف، زواج بالإكراه، المخدوعون، النصابين الخمسة، وأمطار صيفية.

كما وشاركت في أداء عدد من الأدوار بمسلسلات تلفزيونية عديدة كان بينها: البديل، أحلام مؤجلة الجذور لا تموت، دوائر الضياع، انت عمري، يوميات أبو عنتر، أزهار الشتاء، البقعة السوداء، صح النوم وغيرها. وآخر عمل فني شارك به كان المسلسل التلفزيوني “فوتت لعبت” في عام 2013 وهو من سيناريو وحوار طلال مارديني ومن إخراج مصطفى البرقاوي.

2576166-1388390312

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.