جدارية جديدة لبانكسي حول البريكست: عامل يزيل نجما أوروبيا
08/05/2017

كتب بواسطة
i24NEWS
الجدارية التي رسمها بانكسي على أحد مباني مدينة دوفر الساحلية تظهر عاملا يحاول إزالة أحد نجوم العلم الأوروبي

قام فنان الغرافيتي البريطاني الشهير “بانكسي” بوضع بصماته من جديد على إحدى جدران بريطانيا، هذه المرة متناولا إحدى أهم القضايا الساخنة على جدول اعمال المملكة المتحدة.

وتطرق بانكسي في آخر جدارياته التي ظهرت على أحد المباني المهجورة في بلدة الميناء “دوفر” البريطانية، الى مسألة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي. وتشكل المدينة الساحلية إحدى أكبر نقاط الانطلاق من بريطانيا الى القارة الأوروبية، اذ انها تشكل المرفأ الرئيسي لعبور قناة “لامانش” التي تفصل بين بريطانيا وشمال فرنسا. كما تعتبر من أهم وأكبر الموانئ البريطانية لاستقبال وتصدير البضائع من والى المملكة المتحدة.

حيث تُظهر الجدارية التي بطول بعضة أمتار، عاملا يقوم بمحاولة تدمير أحد النجوم الـ12 التي تشكل مع الخلفية الزرقاء علم الاتحاد الأوروبي.

ونشرت الصور على صفحة الفنان إنستغرام، وأكد مقربون من الفنان البريطاني أن العمل هو له دون شك.

ولم يولد اختيار دوفر من فراغ، اذ أن المدينة – عاصمة محافظة “كينت” جنوب شرق بريطانيا، كانت قد صوتت الى حد كبير مع الخروج من الاتحاد الأوروبي، اذ أيّد 62% من سكان المحافظة البريكست.

كما أن اختيار موعد انجاز العمل ليس مصادفة، اذ أنه تم في يوم الانتخابات الرئاسية الرئاسية الفرنسية، والتي شهدت فوز المرشح المؤيد للبقاء في أوروبا عمانوئيل ماكرون، مقابل خسارة المرشحة المؤيدة لخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي، مارين لوبين.

وترمز نجوم العلم الأوروبي الـ12 الى “الوحدة والتضامن والوئام بين شعوب أوروبا”، كما يرمز الرقم الى عدد أشهر السنة.

وفي ظل الحقيقة بأنه حسب الدستور المؤسس للاتحاد الأوروبي يبقى عدد النجوم دون تغيير، رغم أن عدد الدول الأعضاء هو 28 وسيصبح 27 بعد انفصال بريطانيا، فإن هذا العمل من بانكسي يحمل رمزية واسعة النطاق.

بدأت شهرة بانكسي تلمع في العام 2003، بسبب رسوم غريبة على جدران بريستول ولندن، منها صور لحراس ملكيين يبولون على جدار، وتبادل قبل بين عناصر شرطة، لكنه ما زال لا يكشف عن هويته الحقيقية. ويعتقد أن اسمه “روبرت بانكسي” من مواليد سنة 1974، وهو من بلدة ييات القريبة من بريستول، ولكن لا تأكيد لهويته.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.